السنوات الأولىصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

٨ نصائح لمساعدة طفلك تعلم اللغة الثانية

 

4 (1)

 

٨ نصائح لمساعدة طفلك تعلم اللغة الثانية

تحت رعاية: مكتبة ديوان

بتفكيرك وفهمك لكيفية تعلم اللغة، ستستطيعين مساعدة طفلك وإتاحة الفرص له لتعلم اللغة الثانية

اتبعى النصائح الآتية!

١. شاركى طفلك
الأطفال يراقبون ما تفعلون! حاولى أنت نفسك أخذ دروس “كورسات” فى اللغة الأجنبية التى يتعلمها طفلك. عبرى عن رغبتك فى التعرف على اللغات الأخرى والثقافات الأخرى. الأطفال يتعلمون أكثر من خلال ما يرونه من سلوك آبائهم. قد يتحمس طفلك أكثر إذا وجد لديك الرغبة فى تجربة طعام إنجليزى أو قراءة مجلة أو كتاب عن فرنسا على سبيل المثال.

٢. الإعلام
يمكن أن يكتسب الأطفال اللغة من خلال مشاهدة الأفلام المناسبة لسنه. ينصح بعض الخبراء بتجنب أفلام الكرتون لضعف اللغة المستخدمة فى كثير منها وكذلك النطق السئ. اجعلى الطفل يشاهد فيلماً من ألأفلام العائلية المناسبة لسنه بلغته هو الأصلية عدة مرات حتى يفهم الفيلم جيداً ثم بعد ذلك اجعليه يشاهد النسخة الإنجليزية، الألمانية، أو الفرنسية على سبيل المثال – على حسب اللغة الثانية التى يتعلمها طفلك. فى هذه الحالة يكون الطفل قد فهم القصة من خلال مشاهدته لها بلغته الأصلية وبالتالى يستطيع الاستدلال على معانى اللغة الثانية عند مشاهدته للفيلم باللغة الثانية. الأطفال الصغار يتعلمون من هذه الأفلام من كثرة تكرار الكلام فيها وبالتالى يستطيع الطفل تعلم بعض الكلمات والجمل فى اللغة الجديدة. القنوات المتخصصة فى الكرتون عادة إيقاعها سريع أكثر من اللازم وتعتمد على الحركة بصورة لا تناسب تطوير اللغة عند الطفل

٣. محلات بيع الكتب
زورى مع طفلك محلات بيع الكتب وابحثا عن كتب باللغة الثانية التى يتعلمها طفلك. بعض محلات بيع الكتب بها كافيهات حيث يمكنكما الجلوس والقراءة معاً، فليس من الضرورى أن تقومى دائماً بالشراء!

٤. المكتبات
اشتركا فى مكتبة، وابحثا عن كتب وأفلام أطفال باللغة الثانية.

٥. الألعاب
بعض الألعاب مثل الأونو، كونكت فور، والدومينو، تساعد على تطوير تفكير الطفل ومهاراته اللغوية. إن قدرة الطفل على حل المشكلات وشرح أفكاره والإبداع، كل هذا يساعده أكثر على التعلم. يمكن أن تكون الألعاب رياضية، فنية، أو تعتمد على الحوار. عندما تلعبان لعبة الأونو معاً على سبيل المثال  سيمارس الطفل مهارة العد، مقارنة الألوان، ويمكن أن يمارس قول “هذا دورى” باللغة الإنجليزية. اللعب بالعرائس أو بالكرة أو بأى لعبة يمكن أن يكون فرصة لاكتساب الطفل لبعض الكلمات باللغة التى يتعلمها.

٦.التسوق
عند ذهابكما للسوبر ماركت أو المول، حاولى تشجيع طفلك على استخدام بعض الكلمات باللغة الثانية.

٧. المطعم
يمكن أن تنتهزى فرصة وجودكما فى المطعم وتعلمى طفلك بعض أسماء الأطعمة باللغة الثانية وقراء قائمة الطعام
بها.

٨. الاختلاط
عرضى طفلك للاختلاط بأشخاص يتحدثون اللغة الثانية بطلاقة.

 

بعد أن تقرئى هذه النصائح، قد تطرأ إلى ذهنك أفكاراً أخرى. بتفكيرك وفهمك لكيفية تعلم اللغة، ستستطيعين مساعدة طفلك وإتاحة الفرص له لتعلم اللغة الثانية.

 

اقرأ أيضا: تعلم الطفل لغة ثانية

Facebook Comments

عالم الأم والطفل

مجموعتنا الوفيرة من المقالات القيمة حصيلة أكثر من ٢٠ عام من العمل، وتغطى جميع المواضيع المتعلقة برعاية الأسرة والطفل حيث تم الاستعانة بخبراء فى مجالات الطب، التغذية، أمور الأسرة وغيرها.

إغلاق
إغلاق