إدارة وتنظيم البيتالبيت الآمنبيتك

٧ أماكن تتراكم فيها الأوساخ لا يجب أن تنسى تنظيفها

 

9548d17178be51b6_org

 

٧ أماكن تتراكم فيها الأوساخ لا يجب أن  تنسى تنظيفها

 

وأخيراً، أوشك فصل الربيع أن يحلّ علينا بهوائه وأزهاره الفواحة، ومعه حان وقت تنظيف المنزل ليصبح ناصع النظافة حتى نستقبل هذا الموسم بطريقة لائقة. ولكن، هناك الكثير من الأماكن الخفية التي لا تلمحها العين والتي تحتاج إلى التنظيف بطريقة ملحة لأننا كثيراً ما نهملها.

لحسن الحظ، قامت www.helpling.ae، المنصة الإلكترونية الرائدة والمتخصصة في مجال خدمات التنظيف وحجز عمال النظافة في دولة الإمارات، بوضع لائحة بسبع من هذه الأماكن الخفية في المنزل التي نغفل عادة عن تنظيفها. هذه المرة، لن تنسيها وأنتى تقومى بتنظيف منزلك لاستقبال فصل الربيع!

 

١. فتحة تهوية الفرن: لنتخلص من الدهون!

 

تقوم فتحة تهوية الفرن بامتصاص الروائح، كما أنها تعمل كمغناطيس يجذب الدهون لها. لهذا، إذا لم تقومى بالتخلص من هذه الدهون العالقة، فمن المؤكد أنها ستتسبب بسد فتحة التهوية مما يؤدي إلى جعل عملية التنظيف أصعب بكثير، ناهيكى عن خطر التسبب في الحريق. تستطيعى تنظيف غطاء فتحة التهوية في غسالة الصحون. ضعى الفلتر بطريقة أفقية على الرف العلوي للغسالة وشغليها دون إضافة أي صحون أخرى حتى لا تنتهي ببقايا طعام ملتصقة على الفلتر.

أما لتنظيف فتحة تهوية الفرن يدوياً، قومى بوضع الفلتر في حوض المطبخ بعد ملئه بكمية مضاعفة من صابون تنظيف الصحون. اتركى الفلتر ينقع، ثم افركيه بفرشاة ونظفيه مرة أخرى. لا تنسى تنظيف داخل الغطاء: بعد إزالة الدهون العالقة به، قومى بتنشيفه باستخدام مناشف قطنية ١٠٠% لأنها خالية من الوبر.

 

٢. الفريزر: البكتيريا المتجمدة

 

ثلثا حالات التسمم الغذائي هي نتيجة مباشرة تسبّبت بها الثلاجة أو جدران الفريزر، فمعظم البكتيريا لا تموت بل تأخذ فترة “بيات وسبات” في درجات الحرارة المنخفضة. لهذا، وكخطوة وقائية، تأكدى من فرز جميع مأكولاتك ووضعها في أكياس محكمة الإغلاق عندما تضعيها في الفريزر.

لتنظيف الفريزر، أطفئيه أولاً وقومى بإزالة الرف العلوي ووضع مناشف لامتصاص الماء، ثم أغلقى الباب واتركى الثلج العالق يذوب طوال الليل. تستطيعى تعقيم الفريزر باستخدام قطعة قماش منقوعة بمحلول الخل للتخلص من آخر بكتيريا قد تكون عالقة في عمق الفريزر.

 

٣. غسالة الصحون: حاضنة العفن

 

تشعر البكتيريا بالأمان في بيئة دافئة ورطبة، لهذا بإمكانها، في حالة عدم القضاء عليها، أن تتسبب بالأمراض المعدية. أولاً، قومى بإزالة جميع الأشياء التي تستطيعى إزالتها – الرفوف، الفلتر، أغطية الملح والسوائل – ثم استخدمى أسفنجة نظيفة لمسح داخل الغسالة بالخل.

لا تنسى تنظيف الفلتر لأن بقايا الطعام تعلق به. قومى بملء كوب بالخل واسكبيه في المكان المخصص للصابون في الغسالة وشغليها وهي فارغة لتشطفيها باستخدام أعلى درجة حرارة ممكنة (لا تنسى قبل هذا إعادة جميع الأشياء التي أزلتيها من غسالة الصحون حتى تعقميها هي أيضاً).

 

٤. المرحاض: خال من العفن

 

حوض الحمام، المغسلة، التواليت، الأرض: هذا هو الروتين المعتاد لتنظيف الحمام. ولكننا نقوم بسهولة بغض النظر عن الأماكن الأخرى ونهملها، فلا ننظف مثلاً الوصلات الغرائية اللاصقة بين بلاط الحمام والتي ينمو عليها العفن بسرعة. لتنظيفها، استخدمى زيت شجرة الشاي (Tea Tree Oil) فهو مضاد للبكتيريا ويقضي على العفن. اغمسى عوداً قطنياً في الزيت وقومى بتغطية كافة المناطق بسخاء. بعد نصف ساعة، سيقوم هذا العلاج الناجع بالقضاء على العفن الفطري وتعود النظافة والبريق لوصلات أرضية حمامك.

 

٥. غسالة الملابس: اغسليها نظيفة من الأوساخ

 

يبدو حوض الغسالة المركزي لامعاً بعد كل غسلة، ولكن، إذا لم تقومى بتنظيفه بين فترة وأخرى، سيؤدي إلى رائحة كريهة تعلق بالملابس حتى بعد غسلها، فالملابس القذرة تترك أوساخها في مكان ما: ألا وهو حوض الغسالة!

لتنظيف غسالة الملابس، ضعى ٥٠ غرام كربونات الصوديوم في الحوض مباشرة وأضيفى ٥٠ غرام من روح الخل في المنطقة المخصصة لمسحوق التنظيف في المنطقة العلوية من الغسالة. شغلى الغسالة على درجة ٦٠ درجة مئوية لتحصلى على غسالة برائحة منعشة. كما تستطيعى تنظيف المنطقة المخصصة لمسحوق التنظيف باستخدام اسفنجة وماء من الحنفية. لا تنسى إزالة الوبر والشعر العالق حول المادة المطاطية المحيطة بالغسالة، إذا كانت غسالة ونشافة بنفس الوقت.

 

٦. التليفون، مقابض الأبواب، أجهزة التحكم عن بعد: خطر يتربص بكى

 

مقابض الأبواب، التليفونات، مفاتيح الإنارة، وأجهزة التحكم عن بعد تتعرض للّمس مرات متعددة خلال اليوم، ولكن يندر أن يلامسها القماش! إلا أنه بإمكان الفيروسات الحياة والبقاء على هذه الأسطح لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة، كما ويعيش غيرها لمدة أطول. لهذا، يصبح التعقيم أمراً في غاية الأهمية هنا! اغمسى قطعة قماش ببعض الخل وامسحى هذه الأسطح للتصدي لهذا الخطر المتربص بكى.

 

٧. فرشة السرير: نحن لا ننام وحيدين أبداً

 

هل تعلمى أن هناك معدل ١،٥ مليون عثة تعيش في سريرك؟ لهذا لا تنسى أن تولي فرشتك (مرتبتك) بعض العناية والاهتمام الخاص هذا الربيع. استخدمى المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار العالق بها واتركى الفرشة في مكان جاف وعرّضها للتهوية لبضع ساعات. كما عليك العناية بفرشتك بطريقة منتظمة لمنع تراكب الرطوبة والجلد الميت عليها، الأمور التي تجذب العثة في أول الأمر. لا تنسى: عليكى إلقاء نظرة تحت سريرك بين الحين والآخر حتى تتأكدي من عدم تجمّع الغبار أو وبر الصوف هناك.

 

Facebook Comments

فريق عمل موقع عالم الأم والطفل

Our team is always on the look out to bring our readers the latest news, happenings and inspiring and useful tips that others have shared.

إغلاق
إغلاق