حلوياتوجبات خفيفة، أطباق جانبية وسلاطات

وصفات شم النسيم الذيذة!

 

شم النسيم

 وصفات شم النسيم الذيذة!

جربى هذه الوصفات الثلاثة فى شم النسيم وشاريكينا رأيك!

خبز شم النسيم

المكونات
1 ملعقة كبيرة خميرة
١/٢ كوب ماء دافئ
4 ملعقة كبيرة سكر
2/3 كوب لبن دافئ سبق غليه
2 ملعقة كبيرة زبدة طرية
٣/٤ ملعقة صغيرة ملح
1 بيضة فى درجة حرارة الغرفة العادية
4 إلى 4 ½ كوب دقيق
8 بيضة مسلوقة جيداً وملونة

فى إناء كبير، رشى الخميرة فى الماء الدافئ ثم أضيفى ملعقة كبيرة سكر. اتركى الخليط لمدة 5 دقائق حتى يصبح له رغوة. أضيفى الكمية المتبقية من السكر، اللبن الدافئ، الزبد، والملح. فى إناء صغير، اضربى البيضة، ثم خذى ملعقة كبيرة منها وضعيها فى كوب وغطيه وضعيه فى الثلاجة. أضيفى الكمية المتبقية من البيض إلى خليط الخميرة مع 3 كوب من الدقيق. باستخدام ملعقة خشبية أو مضرب كهربائى على سرعة بطيئة، اضربى الخليط حتى يصبح ناعماً. أضيفى تدرجياً كوب دقيق آخر مع الاستمرار فى الضرب. رشى بعض الدقيق على سطح نظيف ثم ضعى عليه العجينة وحركيها حوالى 5 دقائق إلى أن تصبح طرية. أثناء التحريك أضيفى من وقت لآخر كميات بسيطة من الدقيق لتمنع الالتصاق. ادهنى إناء كبير بالزيت ثم ضعى فيه العجينة ثم اقلبيها لكى تغطى بالزيت. غطى الإناء بغطاء خفيف وضعيه فى مكان دافئ حوالى ساعة إلى أن ترتفع العجينة للضعف. ادهنى بالزبد صينية فرن كبيرة. حركى العجينة ثم اقسميها إلى كرتين متساويتين. على سطح مرشوش بالدقيق، لفى كل نصف على شكل حبل طوله حوالى 55 سم. ضعى الحبلين بجانب بعضهما البعض فى الصينية المدهونة ولفيهما سوياً كوحدة واحدة إلى 8 لفات، ثم لفيهما على شكل دائرة، مع لصق النهايتين سوياً. اغرزى البيض المسلوق الملون فى الدائرة على مسافات متساوية. غطى العجينة بغطاء خفيف لمدة 45 دقيقة تقريباً إلى أن ترتفع إلى الضعف. سخنى الفرن على درجة حرارة 190ْ مئوية (375ْ فهر). باستخدام بقية البيض، ادهنى الخبز واتركيه فى الفرن من 25 إلى 30 دقيقة أو حتى يصبح بنياً وصوته مفرغاً عند الخبط عليه. انقلى الرغيف على منخل سيلك واتركيه يبرد لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل التقطيع. قدميه خلال ساعتين أو لفيه وضعيه فى الثلاجة وسخنيه قبل التقديم مباشرةً فى الفرن على درجة حرارة 150ْ مئوية (300ْ فهر).

ضعى الرغيف فى منتصف مائدة الطعام!

بسكويت شم النسيم

المكونات
2 ١/٤  كوب دقيق
1 ١/٤ ملعقة صغيرة باكنج باودر
١/٤ ملعقة صغيرة ملح
١/٢ كوب زبد طرى
1 كوب سكر بودرة
1 بيضة
2 ملعقة كبيرة لبن
1 ملعقة صغيرة فانيليا
1 صفار بيضة + 1 ملعقة كبيرة لبن (مضروبين سوياً)
3 ملعقة كبيرة سمسم (اختيارى)

فى إناء متوسط، قومى بخلط كل من الدقيق، الباكنج باودر، والملح ثم ضعى الخليط جانباً. فى إناء كبير، ضعى كل من الزبد والسكر واضربيهما إلى أن يصبح الخليط هشاً. أضيفى البيضة، اللبن، والفانيليا وقومى الضرب جيداً بعد كل إضافة. أضيفى خليط الدقيق كوب بكوب مع الضرب جيداً بعد كل إضافة. رشى بعض الدقيق على سطح نظيف ثم قومى بلف قطعة من العجين – ملء ملعقة أو ملعقتين صغيرتين – على شكل حبل بطول 15 سم. اثنى الحبل إلى نصفين ولفيه مرتين أو ثلاثة ثم الصقى النهايتين. كررى ذلك إلى أن تستخدمى كل العجينة. رصى كل القطع فى صينية أو أكثر حسب الحاجة على أن تكون المسافة بين كل قطعة وأخرى حوالى 2 سم. ادهنى سطح كل قطعة بخليط البيض واللبن ثم رشى سمسم. سخنى الفرن على درجة حرارة 190ْ مئوية (375ْ فهر)، ثم ضعى الصينية فى الفرن لمدة 15 إلى 20 دقيقة إلى إن يصبح لون القطع ذهبياً. اتركيها تبرد ثم ضعيها فى علبة محكمة الغلق فى درجة حرارة الغرفة العادية. هذه المكونات تكفى لعمل 36 قطعة بسكويت.

بيض شم النسيم

المكونات
6 بيضة مسلوقة
1/3 كوب قشطة حمضية مبسترة
1/3 كوب جبنة مبشورة
3 ملعقة كبيرة بصل أخضر مفروم بما فى ذلك الأطراف الخضراء
2 ملعقة كبيرة ورق بقدونس (اختيارى)

قطعى البيض إلى نصفين بالطول، ثم انزعى الصفار واتركى البياض جانباً. اهرسى الصفار بالشوكة، ثم أضيفى القشطة والجبنة واهرسيهم جيداً، ثم أضيفى البصل الأخضر. املئى كل نصف من بياض البيض بالخليط. يمكنك استخدام أدوات التزيين إن وجدت فى وضع الحشو لكى يعطى شكلاً أجمل. ضعى البيض فى الثلاجة لمزج الطعم، ثم يمكنك إضافة أوراق البقدونس إذا أردت.

نصائح مفيدة
لخلط مكونات الحشو بطريقة سهلة وسريعة، ضعيها فى كيس بلاستيك وأغلقيه ثم اضغطى عليه بأصابعك لكى يتم الخلط جيداً. لملء أنصاف البياض، قومى بعمل ثقب فى الكيس واضغطى عليه لوضع الحشو بطريقة لطيفة.

Facebook Comments

فريق عالم الأم و الطفل

يتطلع فريقنا دائمًا لإطلاع القراء على آخر الأخبار والأحداث والنصائح الملهمة والمفيدة التي شاركها الآخرون.

زر الذهاب إلى الأعلى