إدارة وتنظيم البيتتغذية الأسرةتغذية طفلكصحة ونمو طفلك

وجباتك الفاخرة معك دائماً

 

وجباتك الفاخرة معك دائماً

وجباتك الفاخرة معك دائماً

من أكثر أفعالنا التى تؤثر سلبا فى صحتنا وصحة أطفالنا هى تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة والمعلبات والحلويات الصناعية سواء فى العمل أو فى الخروج مع الأطفال ولا سيما النادى والرحلات.

الحل بسيط وهو بتحضير وجباتك المنزلية الخاصة والاستعداد جيدا لذلك حتى تقدمى لنفسك وعائلتك غذاء صحى وبسيط بسهولة وسرعة دائما ومعهم فى كل مكان. تماما كما تحضرين حقيبة الغداء لهم فى المدرسة أو تعودتى على ذلك مع زوجك أيضا فى عمله، فالأمر واحد ويتلخص فى شراء وتحضير مكونات ثابته و وجود خطة محددة لما يوجد فى علبة الطعام وخريطة أو قوائم بالاختيارات والبدائل التى نحب تناولها.

التحضيرات المسبقة فى الشراء وتجهيز المكونات

الطبيعى أن تحتوى علبة الطعام سواء للأطفال فى المدرسة أو لك ولزوجك فى العمل على أربعة اقسام أساسية هى:

الوجبة الرئيسية

عادة ما تكون الساندوشات بأنواعها، ولكن يمكنك أحيانا وضع بعص أطعمة الغذاء من اليوم السابق

خضار أو فاكهة جاهزة للأكل

على سبيل المثال: فاكهة الموسم، الخيار والجزر المقشر والمقطع، ويمكنك إضافة بعض الطحينة أو الحمص لتغميس الخضروات عند الأكل

وجبة خفيفة أو قطعة حلوى أو تسلية

على سبيل المثال: علبة زبادى – فى الشتاء فقط حيث قد تفسد فى الصيف – مكسرات محمصة

مشروب صحى

عليكى أولا بالتخطيط الجيد وكتابة ما تحبون من الوجبات فى قائمة للاختيارات المتاحة لتكون فى ذاكرتك دائما أو معلقة فى مطبخك للمساعدة على سرعة اتخاذ القرار. اضيفى اختياراتك من الوجبات إلى قائمة الشراء حتى تتذكرى إحضار مكوناتها فى رحلتك القادمة للسوق.

الخطوة الأهم الآن هى تحضير المكونات فى علب منفصلة وجاهزة بالثلاجة حتى لا تأخذ وقتا طويلا وأنت تجمعى العلبة صباحا وقبل النزول سريعا، كتقطيع الخس والخضروات التى ستكون بداخل الساندوتشات وحفظها فى علب مغطاه أو الفاكهة المقطعة فى علب منفصلة، أو وضع العصائر فى الثلاجة.

يمكنك الاستعانه بهذا الجدول لعمل خريطتك الخاصة بكتابة كل ما تحبين وضعه فى علبة الغداء فى كل قسم من الأقسام، وبذلك تكون الأفكار واضحة أمامك لتساعدك على العمل وإتخاذ القرار.

سيكون لديك اختيارات أكثر وإضافات وبدائل عند التحضير للذهاب إلى النادى، وهنا تأتى أهمية ذلك حيث أن الأطفال قد تمضى هناك وقتا طويلا يدفعهم إلى شراء العديد من الوجبات الغير صحية والمكلفة فى نفس الوقت، فى حين ستقدمين لهم أنت ما يحبون فى شكل لطيف وعلب جميلة نظيفة تضمنين مكوناتها وتكلفتها أقل. ولا تنسى أن تضيفى الملاعق أو الشوك فى حال وجود وجبات ساخنة.

حتى يتم الأمر على أكمل وجه عليكى شراء العلب وحقائب الأكل المخصصة لذلك والتى تساعدك على ترتيب المكونات بصورة منظمة تحفظ الأطعمة من الفساد أو الهرس.

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى