العودة إلى المدرسةتغذية طفلكصحة ونمو طفلك

نصائح لحماية صحة الطفل عند بداية الدراسة

 

Parent Taking Child To Pre School

 

نصائح لحماية صحة الطفل عند بداية الدراسة

من السهل مراقبة صحة أطفالك خلال فترة الصيف عندما يكونوا معك معظم الوقت. ولكن عند العودة إلى المدرسة، يمكن أن يكون الأمر أصعب بكثير للتأكد من أن صحتهم تبقى على الطريق الصحيح .

قبل بدء الدراسة، إتبعى الإرشادات البسيطة التالية للتأكد من بقاء طفلك فى صحة جيدة قدر الإمكان حتى عندما يكون فى المدرسة !

مجموعة غذاء صحية :

في حين أنه قد يكون شئ صعب إعداد الإفطار ووجبة الغداء معاً لطفلك فى السادسة صباحا، إلا أن هذا يكون له تأثير كبير على خياراته الغذائية عندما يكبر.

تأكدى أن وجبة الإفطار بها بروتين كافى لإعطاء طفلك طاقة كافية خلال اليوم. علاوة على ذلك، حاولى أن تتناولى معه الإفطار صباحاً قبل الذهاب للمدرسة لكى تبرهنى له أن الإفطار أكثر وجبة مهمة فى اليوم .

عندما تقومى بتحضير وجبة الغذاء له، تذكرى أن الطعام الصحى لا يجب أن يكون مملاً .

قومى بتجربة أنواع مختلفة من السندويشات المصنوعة من الخبز والحبوب الكاملة وإعطائه وجبة خفيفة من الفواكه، الخضار، كوب من الزبادى أو بعض المكسرات الصحية.

معلومة إضافية :

حاولى أن تكون وجبة الطفل شاملة كل مجموعات الطعام، إذا كنت قلقة أن طفلك لن تعجبه الوجبة، تحدثى معه مسبقاً عن الطعام الذى يحبه والذى لا يحبه وبذلك تستطيعى التأكد أنه سوف يستمتع بوجبته.

تطبيق عادات جيدة للنظافة :

تذكرى أن طفلك يراك نموذجاً يحتذى به، حتى لو كان لا يقول ذلك صراحة .

لذلك يجب أن تمارسى معه عادات النظافة الجيدة، بهذه الطريقة عندما تبدأ الدراسة فإن طفلك يتذكر أن يفعل هذا بمفرده بدون تفكير .

بعض العادات التى تحافظ على صحة طفلك بحالة جيدة وتشمل هذه العادات :

  • غسل اليدين بالماء والصابون بإنتظام وخاصة بعد اللعب، بعد الذهاب للحمام، وقبل الأكل.
  • غسل الأسنان مرتين يومياً.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال.
  • علمى طفلك أن لا يشارك الأطفال أدواته الخاصة مثل زجاجة المياه وذلك لحمايته وحماية الأطفال الآخرين.

معلومة إضافية :

إذا رفض طفلك غسل يديه بإنتظام، إعطيه مناديل مبللة ضد البكتيريا بالرغم من أنه لا يعتبر أفضل إختيار ولكن فهذا أفضل من أن لا ينظف يديه مطلقاً. ويمكنك فحص العبوة آخر اليوم للتأكد من إستخدام طفلك لها .

الحفاظ على حركتهم :

الأطفال فى المدرسة يقضون معظم أوقاتهم جالسين على المقعد .

تأكدى من حصول طفلك على كمية صحية من التمارين وذلك بالسماح له بممارسة الرياضة المفضلة لديه بعد المدرسة فى أيام قليلة فى الأسبوع مثل كرة السلة، التنس، وكرة القدم .

فهذا ليس فقط سوف يبقيه بصحة جيدة ولكن أيضاً سوف يعطيه شيئا للتطلع إليه بعد المدرسة.

معلومة إضافية :

بالإضافة الى ذلك علمى طفلك على كيفية الجلوس السليم عند الجلوس على مكتبه فى المدرسة للحفاظ على العمود الفقرى.

تأكدى من حصولهم على القدر الكافى من النوم :

لا تستهينى بأهمية النوم الجيد ليلاً، عندما يحصل طفلك على كمية كافية من النوم، فإنه سيستيقظ فى اليوم التالى بنشاط وتركيز فى المدرسة .

استشرى طبيب الأطفال بخصوص كمية النوم المناسبة لسن طفلك .

عندما يعود طفلك مرهقاً من المدرسة، فهذا طبيعى. يمكنه أخذ قسط من الراحة والنوم قليلاً ليستطيع إستكمال يومه. إذا لم يحتاج للنوم، تأكدى من توفير بعض الهدوء بالمنزل بدون التليفزيون أو أى أجهزة أخرى وبذلك سوف يسترخى قليلاً.

معلومة إضافية :

إذا كنت تدخلين المنزل فى وقت متأخر، قد يتضرر وقت نوم طفلك لأنك تريدى قضاء بعض الوقت معه. لتغيير ذلك، حاولى تدريجياً تحويل جدولك حتى يتناسب معه.

Facebook Comments

انفوميد

Infomed Services Company is a leading healthcare company that offers various healthcare solutions in Egypt. With the patient as their prime focus, Infomed strives continuously to improve our country’s healthcare system through their services.

إغلاق
إغلاق