إدارة وتنظيم البيتالعودة إلى المدرسة

ميزانية العام الدراسى الجديد

 

ميزانية العام الدراسى الجديد

قبل أن نمسك بورقة المستلزمات الدراسية المطلوبة ونذهب للشراء علينا أولا القيام بجرد لما لدينا بالفعل من بواقى العام الماضى. وقد نفضل القيام بذلك الجرد قبل بدء الدراسة.

مشتروات الدراسة من الأدوات المكتبية أو ملابس المدرسة لابد من تحديد ميزانية خاصة لها منفصلة تماما عن ميزانية المنزل يتم تحديد بنودها حسب احتياجاتنا وبعد القيام بالجرد.

قائمة خاصة بمتابعة المصروفات المدرسية: 

فمثلا بالنسبة للملابس، علينا جرد المتبقى من العام الماضى وتحديد هل سيتم استخدامه مرة أخرى أم تغير المقاس وهكذا ثم تحديد العدد المطلوب من كل قطعة من الملابس.

وبالمثل بالنسبة للأدوات المكتبية مع إضافة أن بعض الأغراض قد نحتاج إلى شراء المزيد منها كمخزون إضافى وهى الأغراض التي تستعمل بكثرة كالأقلام الرصاص مثلا ولكن لا داع لشراء كمية كبيرة من كل الأدوات بلا استثناء.

يمكننا الإستفادة من مبدأ الشراء بالجملة من المتاجر الكبيرة بعد حصر الأعداد المطلوبة لكل الأبناء.

استخدمى ورقة وقلم لكتابة قائمة المشتروات حتى لا تنسى غرض ما.

يراعى طبعا عمر الأبناء والسنة الدراسية والإحتياجات الخاصة بها.

علب الطعام

لا أنصح بشراء علب طعام أو زجاجات مياه مبالغ فى ثمنها حين أنها – بالتجربة العملية- قد تتعرض للضياع أكثر من مرة على مدار العام وقد نحتاج إلى شراء غيرها في معظم الأحوال.

مصروف اليد

حسب ظروف كل أسرة وبناء على مناقشة بناءة بين الأهل والأولاد يتم الاتفاق على ما إذا سيتم إعطاء مصروف للأولاد أم لا وكم سيكون المبلغ والمدة الزمنية المحددة له.

قد تفضل الأسرة ويتم الاتفاق على عدم أخذ مصروف واستبداله بإرسال كل طلباتهم المفضلة معهم من المنزل بعد شرائها بالجملة وذلك أفضل لضمان نوعية الطعام ومدى صحته.

في حالة الاتفاق على مصروف يومى أو أسبوعى فلابد من وضع قواعد خاصة له مثل عدم شراء أغراض معينة مضرة وعلى المدة الزمنية التي يغطيها المبلغ وبالتالي كيفية استخدامه بتعقل.

Facebook Comments

شيرين عزالدين

شيرين عزالدين خبيرة التنظيم الداخلى وإدارة البيت Home Management. تقدم شيرين عزالدين ورش عمل وكورسات بصفة منتظمة وهدفها أن ترتقى بالمستوى المعيشى وتزيد الترابط الأسرى بين الأسر المصرية.

إغلاق
إغلاق