الأطفال ذوى الإعاقةصحة ونمو طفلك

مقاييس اضطراب طيف التوحد

 

Autistic-child-school (1)

 

مقاييس اضطراب طيف التوحد

 

مقاييس اضطراب طيف التوحد

يتم تشخيص الطفل من قبل فريق عمل متكامل و متعدد التخصصات، يشتمل في معظم الأحيان على طبيب نفسي، وأخصائي أعصاب، وأخصائي أمراض اللغة والتخاطب، وأخصائي علاج وظيفي. ولابد من تطبيق مقياسين على الأقل لتشخيص التَّوَحُّد، مقياس مسحي ومقياس تشخيصي.

الأدلة المرجعية مثل ال (DSM-V و ICD-10) لا تستخدم للتشخيص ولكن تشتق منها جميع المقاييس.

صدق المقاييس يعتمد على قياس ما وضعت لقياسه (التَّوَحُّد) ويعني أن بنودها مشتقة من الأدلة المرجعية.

 

أولاً: المقاييس المسحية:

مقياس CHAT ، MCHAT

 

ثانياً: المقاييس التشخيصية:

مقياس رملاند 1971 (قائمة تشخيص للأطفال المضطربين سلوكيا””) Diagnostic Checklist – Form E-2

وهو مبني على “متلازمة كانر” وهو استبيان متعدد الاختيارات للوالدين، ويركز على الأداء الوظيفي للطفل والنمو المبكر.

 

مقياس التوحد الطفولي 1981 Infantile Autism Scale

وهو مبني على الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية – النسخة الثالثة (DSM-lll) مع أول ظهور لتشخيص التوحد “التوحد الطفولي”، ويتألف المقياس من ٢٨ عبارة يجاب عليها بنعم أو لا. انطباق نصف العبارات (١٤) يشير لاحتمالية إصابة الطفل بالتوحد.

 

قائمة السلوك التوحدي 1988 – (ABC) Autism Behavior Checklist)

وهو مقياس لمهارات الحواس، مهارات الربط، مهارات استخدام الجسم والأدوات، اللغة، المهارات الاجتماعية والمساعدة الذاتية. وتشتمل القائمة على (٥٧) فقرة تتم الإجابة عليها من خلال مقابلة منظمة مع الوالدين وهي مفيدة للتمييز بين الإعاقة العقلية واضطراب طيف التوحد عند ذوي الأداء المنخفض.

 

مقيـــــــاس تقدير التوحد في الطفولة (كارز) 1988 – Childhood Autism Rating Scale (CARS)

وهو مشتق من معايير ليو كانر، وهو عبارة عن محكات سلوكية محددة جدا وتتطلب تدريبا قليلا للاستخدام ومعدلة للاستخدام مع المراهقين والكبار، ويستخدم من عمر سنتين.

 

مقياس جيليام لتقدير اضطراب التوحد-(Gilliam Autism Rating Scale (GARS)

وهو مقياس لتشخيص إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد من عدمه، ويطبق بصورة فردية للأعمار من ٣ إلى ٢٢ سنة. ويشتمل المقياس على ثلاثة مقاييس فرعية ، (١٤) فقرة لمقياس السلوكيات النمطية؛ (١٤) فقرة لمقياس التواصل؛ (١٤) لمقياس التفاعل الاجتماعي.

 

جدول الملاحظات التشخيصية للتوحد 1989 – Autism Diagnostic Observation Schedule (ADOS)

نظام ملاحظة مقنن، وهو عبارة عن جدول تفاعلي والفاحص هو شخص مشارك/ملاحظ والتقييم وفق ما يحدث في الواقع.

 

مقابلة تشخيص التوحد 1989Autism Diagnostic Interview (ADI)

هو أداة للبحث عن الأحداث الماضية بالاعتماد على المقابلة، ويخص العمر من ٥ سنوات حتى المراهقة المبكرة، وتعتمد المقابلة لاستعادة الأحداث الماضية وفق نظام تسجيل مقنن بشكل تفصيلي.

 

ثالثاً: المقاييس التقييمية:

مقياس Psychoeducational Profile: 3rd Edition (PEP 3)

هو مقياس أدائي يعتبر مقياس تشخيصي (يوضح شدة التَّوَحُّد) ومقياس تقييمي في نفس الوقت (يحدد نقاط القوة والضعف لدى الطفل)، وملائم للأطفال من سن ٢ و حتى ٧ سنوات و١/٢. ينقسم المقياس إلى عشرة مجالات رئيسية بالإضافة إلى تقرير ولي الأمر. يتكون من ١٧٢ فقرة و يتطلب أسبوعين كحد أقصى لتطبيقه حيث يعتبر دراسة حالة كاملة للطفل. يتميز مقياس PEP ٣ بأنه من خلاله يمكن تحديد نوع الخدمات المساندة التي يحتاجها الطفل.

 

مقياس TEACCH Transition AssessmentProfile (TTAP)-2nd Edition

هو مقايس تقييمي ويعرف أيضاً بمقياس المرحلة الانتقالية تتم ترجمة النسخة الجديدة منه حالياً إلى العربية. من الأمثلة على المجالات التي يقيسها (قضاء وقت الفراغ،السلوك المهني، السلوك الشخصي) يتكون هذا المقياس من ٢١٦ فقرة.ة

 

تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة 1998 – The Assessment of Basic Language & Learning Skills (ABLLS)

،هو أداة تقييم واختبارات ومرشد للبرامجالتعليمية الفردية IEP للذين يعانون من التَّوَحُّد والصعوبات التعليمية، أو التأخر اللغوي، ويحتوي على تحليل تقييمي للمهارات الضرورية  للتواصل بنجاح والتعلم من تجارب الحياة اليومية للأولاد.  والأبلز أيضا برنامج يعتمد لتقييم التلميذ في ٢٥ مجال من مجالات التقييم، والذي يتضمن وصف دقيق للمهارات التي يتقنها الطفل والصعوبات التي يعاني منها والتي تقدم بشكل واضح على رسمٍ بيانيّ “diagrams ، ثم تحلل نتائج هذه الإختبارات والمهارات لتقرير الأولويات للبرنامج التعليمي، ثم أخيراً يوضع البرنامج الفردي IEP  لكل طفل. ويقسم برنامج الأبلز إلى (١) قسم مهارات التعلم الأساسية، (٢)  قسم المهارات الأكاديمية، (٣) قسم مهارات الاعتماد على النفس، و(٤) قسم المهارات الحركية.

 

قوائم السلوك اللفظي التطبيقي 2004 Verbal Behavior Milestones Assessment & Placement Program

هو أداة تقييم للمهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، كما أنه نظام لتتبع المهارات اللغوية والاجتماعية والتي تشكل أكبر أوجه القصور لدى أطفال التوحد، وتستند قوائم VB-MAPP  في ترتيبها على نظرية السلوك اللفظي للعالم الشهير سكنر F. Skinner ومدرسة تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavior Analysis (ABA).

 

اقرأ أيضا: تشخيص اضطراب طيف التوحد والعلامات المبكرة له, أسباب وأعراض الإصابة باضطراب طيف التوحد و ما هو اضطراب طيف التوحد؟

 

Facebook Comments

مها هلالى

رئيسة الجمعية المصرية لتقدم الاشخاص ذوى الاعاقة والتَّوَحُّد. مدير عام مركز مصادر التعلم بالقاهرة. عضو مجلس إدارة المجلس القومي لشئون الإعاقة. عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة – المجلس القومي للمرأة. رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للهيئات والخبراء الداعمين للتعليم الدمجي. رئيسة منظمة الأحتواء الشامل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أمين سر الشبكة العربية للتوحد. زميلة مؤسسة أشوكا ٢٠٠٧.

إغلاق
إغلاق