صحة المرأة

مسح عنق الرحم : اختبار هام

 

 مسح عنق الرحم : اختبار هام

مسح عنق الرحم : اختبار هام

ألا تتمنى كل سيدة أن تحافظ على حياتها؟ اختبار مسح عنق الرحم قد يساعدتك على تحقيق ذلك. اقرئى لتعرفى أكثر عن هذا الموضوع .

كثير من الأطباء فى مصر يتجاهلون بشكل كبير الخطر المحتمل لسرطان عنق الرحم. لأن سرطان عنق الرحم كثيراً مايقترن بمرور السيدة بتجارب جنسية مع أشخاص متعددين، لذا كثير من أطباء أمراض النساء، الذين هم أكثر من يجب أن يشجعوا على إجراء اختبار الكشف عن هذا النوع من السرطان، يقللون من أهميته. ولكن هناك عوامل أخرى تساعد على الإصابة بهذا السرطان منها الإنجاب الكثير والزواج المبكر وهما عاملان قطعاً متوفران فى مصر. اختبار مسح عنق الرحم أيضاً مفيد لأنه يكشف عن وجود التهابات مهبلية معينة مما يساعد الطبيب على علاجها.

ما هو سرطان عنق الرحم؟
عنق الرحم هو الجزء السفلى من الرحم المتصل بالمهبل. سرطان عنق الرحم غالباً ما يبقى ساكناً إلى أن يصل إلى مراحل متأخرة يصعب علاجها. لهذا فإن الاكتشاف المبكر هام للغاية.

مَن هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم؟  
كثيراً ما يقترن سرطان عنق الرحم بالإصابة بفيروس (HPV)، وهو فيروس ينتقل عن طريق العلاقة الجنسية، لهذا يعتقد الناس أن السيدة التى لم تمارس أى علاقة جنسية إلا مع زوجها ليس بالضرورة أن تقوم بعمل هذا الاختبار، لكن قد يكون هذا صحيحاً فى حالة إذا كان كلا الزوجين لم يسبق لهما المعاشرة الجنسية من قبل مع آخرين.

فيروس HPV ليس هو العامل الوحيد الذى يؤدى إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم، لكن أيضاً السيدات اللاتى بدأن ممارسة العلاقة الجنسية فى عمر 18 عام أو أقل تكن معرضات وكذلك السيدات كثيرات الإنجاب.

كيف أعرف أننى مصابة بسرطان عنق الرحم؟
هناك اختبار بسيط وسريع يجرى عند طبيب أمراض النساء فى العيادة. هو اختبار بسيط ويساعد على الاكتشاف المبكر لهذا النوع من السرطان. خلال هذا الاختبار، يستخدم الطبيب أداة معينة للحصول على عينة من خلايا عنق الرحم ويقوم بوضعها على شريحة حيث يقوم المعمل باختبارها لاكتشاف ما إذا كانت هناك تغيرات غير عادية. بالنسبة لأغلب السيدات لا يسبب لهن هذا الإجراء أى نوع من عدم الراحة عما يسببه الكشف العادى عند طبيب أمراض النساء. لا يمكن إجراء هذا المسح أثناء الدورة الشهرية، فضعى هذا فى اعتبارك وأنت تحجزين ميعادك عند الطبيب. غالباً ما يفضل الأطباء إجراء هذا النوع من الاختبار فيما بين اليوم العاشر واليوم العشرين من أول يوم فى الدورة السابقة. قبل إجراء الاختبار بثلاثة أيام، يجب تجنب العلاقة الجنسية، الدش المهبلى، اللبوس المهبلى، وأى كريمات.

كم مرة فى العام يجب أن أقوم بعمل هذا الاختبار ؟
يجب أن تبدأ السيدة فى إجراء هذا الاختبار بمجرد الزواج وممارسة العلاقة الجنسية ويجب أن يجرى هذا الاختبار كل عام. بعد سن الستين، بعد إجراء 3 اختبارات منتظمة، يمكنك التوقف عن إجراء هذا الاختبار لأن سرطان عنق الرحم يحدث غالباً قبل سن انقطاع الدورة الشهرية.

ماذا تعنى النتائج؟
سيشرح لك طبيبك نتائج الاختبار. يمكن أن يظهر الاختبار أن الخلايا طبيعية، أو يمكن أن تكون هناك بعض التغيرات التى تحتاج إلى علاج لأنها إذا تركت قد تؤدى إلى حدوث سرطان، أو قد تظهر التحاليل وجود خلايا سرطانية بالفعل. إذا لم تكن نتائج الاختبار طبيعية، سيخبرك طبيبك بالاختبارات والعلاج الذى تحتاجينه.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى