اشركى أطفالكالتربيةالعودة إلى المدرسةبعد الخمس سنواتبيتك

مساعدة الأطفال على تعلم النظام

 

مساعدة الأطفال على تعلم النظام

مساعدة الأطفال على تعلم النظام

نصائح لتدريب الأطفال على مهارات التنظيم
تنمية المهارات التنظيمية لدى الأطفال هو مكون رئيسى للنجاح فى المدرسة ثم الحياة لاحقا. بعض الأشخاص منظمين بطبيعتهم عن البعض الآخر ولكن على الرغم ذلك، الجميع تقريبا قادرا على وضع النظم للأطفال ومساعدتهم على الاتزام بها. هناك بعض الأمور يمكن وضعها فى الإعتبار عند تدريب الأطفال على النظام من خلال الحياة الروتينية اليومية وذلك بكون الآباء المثال الجيد. ولنتذكر معا…الأطفال أكثر قدرة على التعلم عن طريق المشاهدة.

main-entrance-3-for-web

ساعدى طفلك على التعود على النظام
مكان مخصص للمذاكرة
يجب جعل مكان المذاكرة ثابت، ليس من الضرورى أن يكون فى غرفة نومه ولكن يجب أن يكون مكان هادىء بعيدا عن المشتتات ومتاح به جميع إحتياجاته من أدوات مكتبية وكتب. فقد يريد طفلك أحيانا الجلوس بجوارك أثناء مذاكرته فيعطيك هذا فرصة لمراقبته وتشجيعه على تأديه فروضه.

وضع جدول يومى للأعمال المنزلية
من الضرورى الحفاظ على الروتين اليومى للأسرة ومحاولة جمعها على الغداء مثلا وتثبيت موعد للخلود إلى النوم، هذا الروتين سيساعد طفلك على الإلتزام بالمواعيد أما الذهاب للنوم مبكرا فسيؤثر على درجة إستيعابه لدراسته فى اليوم التالى. كذلك محاولة التقليل من وقت مشاهدة التليفزيون أو إرهاق العين فى الكمبيوتر بقدر الإمكان.

استخدام نتيجة كبيرة لتسجيل المواعيد
وضع نتيجة شهرية يسجل عليها مواعيد كل فرد من افراد الأسرة من انشطة رياضية وأجازات وغيرها فى مكان واضح بالمنزل ليراها الجميع، وحتى لا يتعارض موعد أحد مع الآخر، والتركيز فيها على الارتباطات العائلية الهامة من شأنه تشجيع طفلك على عمل نتيجته الخاصة وتعوده على متابعة أعماله وإدراك أحداث الأيام.

كونى جاهزة لتقديم النصح
ساعدى طفلك على تنمية المهارات التنظيمية بتذكرته بكتابة المواعيد الهامة على نتيجته أو ترتيب أغراضه وغرفته، والأهم أن يكون الأب والأم مثالا جيدا له على النظام والعناية بالممتلكات.

مراجعة شهرية للأغراض المختلفة
شجعى طفلك وساعديه على القيام بجرد شهرى لألعابه أو ملابسه التى لا يريدها أو كتبه القديمة وتحديد أى من هذه الأشياء لا نريده أو يحتاج إصلاح أو يجب التخلص منه أو التبرع به، وربما إعاده استخدامه فى بعض الأحيان. وذلك منعا لتراكم الكراكيب.

وضع القواعد التنظيمية الأساسية
عليك وضع الخطط التنظيمية وأماكن حفظ الاشياء المختلفه بالمنزل وكذلك توفير الأدوات اللازمة لذلك من أدراج أو علب وشرح ذلك للطفل. إذا تواجد مكان لكل شىء سيكون من السهل بعد ذلك على الجميع إعادة الشىء إلى مكانه بعد الإستخدام مما يقلل من الكراكيب التى لا مكان لها.

توزيع المهام
فى وجود الأطفال الأكبر سنا، علينا إشراكهم فى بعض الأعمال المنزلية البسيطة كتطبيق الغسيل، إخراج القمامة ليلا أو استخدام المكنسة الكهربائية حتى يتدربوا عن طريق العمل ويشعرون بالمسئولية تجاه منزلهم ويكتسبون ثقة بأنهم يستطيعون عمل كل شىء.

main-entrance-2-for-web

تحديد مركزا للبيت
قد يساعد وضع صندوق كبير أو ربما وحدة أرفف قائمة على الأرض بجوار المدخل الرئيسى للمنزل ليكون مركز وضع الحقائب المدرسية او حقائب النادى أو حتى شنطة العمل لك أو لزوجك عند العودة من الخارج أو إعدادها للخروج فى اليوم التالى. يفيد ذلك فى منع نسيان بعض الأشياء التى ربما نريد أخذها معنا ومنع تراكم الحقائب المختلفة بما تحتويه فى أنحاء المنزل.

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى