الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديدصحة ونمو طفلك

متلازمة زجاجة الإرضاع

 

 

صورة لطفل عمره ٥ سنوات
صورة لطفل عمره ٥ سنوات

متلازمة زجاجة الإرضاع

تؤثر متلازمة زجاجة الإرضاع – أو ما تعرف أيضاً باسم متلازمة زجاجة الرضيع – على الأطفال أقل من عمر ٥ سنوات، وهى تسبب تسوس حاد فى أسنان الرضيع، مما يتطلب علاج الأطفال بعمر عامان بحشو الأسنان أو تركيب التيجان أو الخلع.

من الصعب على إدراك مدى الألم الذي يعانيه مرضى متلازمة زجاجة الإرضاع، فأغلب مرضاي بعمر أقل من خمس سنوات؛ إلا أننى على مدار العشر سنوات الماضية رأيت معاناة هؤلاء الأطفال بل وبكاء والديهم أثناء تلقى الأطفال العلاج. وبمرور السنوات بدأت ألاحظ القصور الشديد فى تغطية موضوع متلازمة زجاجة الإرضاع. وعلى الرغم من خطورة هذا المرض إلا أن علاجه سهل وتتمثل أولى خطواته فى توعية الآباء. تحدث بعض الأمراض بدون أن نعلم سببها أو نعرف لها علاجاً، إلا أن أمراضاً أخرى يمكننا معرفة أسبابها ومن ثم إتخاذ الإجراءات الوقائية؛ وبينما لا نملك شيئاً أمام النوع الأول من الأمراض إلى أن يحين الوقت الذى يظهر فيه حل اللغز، إلا أن حدوث النوع الثانى المعروف أسبابه يعنى فشلنا كأطباء فى أحد أدوارنا. فى هذا العصر المعلوماتى لا ينبغى لأحد أن يعانى من القصور فى المعرفة؛ وينبغى أن يولى المجال الطبى أهمية بالغة لتوعية المرضى، كما يجب أن يعمل الإعلام على تيسير هذا الأمر.

تمر بحياتنا بعض الأحداث التى تترك بصماتها العميقة فى عقولنا لتحفزنا على القيام بأفعال لم يخطر ببالنا فعلها، وهو الأمر الذى حدث معى فى التوجه للكتابة. لقد أعطانى مرض متلازمة زجاجة الإرضاع الدافع لتأليف كتابى “سام وحشرة السكر”، كما منحنى الدافع لكتابة مقالات فى مجلة جريتير كاشمير.

photo-15-300x208
صورة لطفل عمره ٥ سنوات. لا يفترض أن يخضع الطفل بهذا العمر لمثل هذا العلاج المكثف.

يصاب الأطفال بمتلازمة زجاجة الإرضاع بسبب التعرض لسوائل تحتوى على السكر مثل الحليب أو الحليب الصناعى أو العصائر لفترات زمنية طويلة. إذا نام الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من الزجاجة فهو لا يبتلع الحليب بل يظل فى فمه طوال الليل، لتعمل بكتريا الفم على تكسير السكر وتحويله إلى حامض الذى يؤدى فى النهاية إلى تسوس الأسنان. للأسف تستخدم بعض الأمهات زجاجة مليئة بالحليب أو العصير كبديل للسكاتة، ونتيجة لذلك تتعرض أسنان الطفل للسائل لفترات زمنية طويلة مما يمنح البكتريا المجال الكافى لتسبب تجاويف بالأسنان. كما يمكن أن تحدث متلازمة زجاجة الإرضاع نتيجة تناول وجبات خفيفة مكونة من أطعمة تلتصق بالأسنان.

photo-26-300x141
صورة لطفل فى عمر ١٧ شهراً خضع لترميم كامل للفم: ٤ حالات خلع، وعلاج العصب فى ٧ أسنان وتركيب ٧ تيجان.

أهم ٧ نصائح:

  • إفطمى طفلك عن الزجاجة بسن ١٢-١٤ شهراً.
  • إجعلى طفلك يشرب الماء دائماً بعد الرضاعة للتخلص من أى بقايا فى فمه من الحليب أو العصير. إذا كان طفلك معتاداً على الإستيقاظ ليلاً ليتناول الحليب، إحتفظى بجانبك بزجاجة مياه وإعطى لطفلك بعض الرشفات منها بعد أن ينتهى من الرضاعة، والأمر ذاته ينطبق فى حالة الرضاعة الطبيعية.
  • لا يجب أن تستخدم الزجاجة إلا لغرض التغذية ولا تستخدم كعادة لمساعدة الطفل على النوم. لا تسمحى أبداً لطفلك بالتجول بزجاجة مليئة بالحليب لمدة تزيد على ٢٠ دقيقة.
  • إبدئى فى إتباع عادة غسيل أسنان طفلك بالفرشاة بمجرد ظهور الأسنان فى فمه، أو نظفيها بقطعة قماش نظيفة مبللة.
  • ابدئى فى إجراء فحص دورى على أسنان طفلك عند عمر ١٢ شهراً أو قبل ذلك إذا لاحظت أى مشاكل.
  • تسبب العصائر والصودا تآكل الأسنان، لذا يجب تجنب إعطاءها للأطفال. إستبدليها بالمياه والعصائر الطازجة، ويسمح للطفل بحد أقصى ١٢٠ مل من العصير يومياً.
  • يفضل إطعام الطفل بمعدل ٢-٣ ساعات، فمثلاً الإفطار فى الساعة ٨ صباحاً، وجبة خفيفة ١٠:٣٠ صباحاً، الغذاء ١ ظهراً، وهكذا، ويؤدى هذا النظام أيضاً إلى زيادة شهيته للطعام.
Facebook Comments

د. حميرا شاه

Dr. Humairah Shah is a dentist by profession and works in Torrance, California (USA). She has been working exclusively with children for the past 11 years.

إغلاق
إغلاق