الصحة العامةتغذية الأسرةصحة المرأةفترة الحمل

ما هى حقيقة مادة الكافيين؟

 

ما هى حقيقة مادة الكافيين ؟

ما هى حقيقة مادة الكافيين؟

نادراً ما يعرف الكافيين بأنه مادة محفزة للجهاز العصبى المركزى وله تأثير  المخدرات على الجسم مما يؤدى إلى إدمانه. وللأسف يبدأ الكثير من الأطفال رحلتهم مع  الكافيين منذ مرحلة مبكرة فى حياتهم بدءً بتناول مشروب الشيكولاته المفضل لديهم وأكل الشيكولاتة بأنواعها والمشروبات السكرية ثم يتطور هذا الإدمان  وصولاً إلى مراحل الشباب. والاعتياد على تناول مادة الكافيين أمر خطير  للغاية حيث يتعرض الأشخاص ممن لديهم الرغبة فى الإقلال من تناولها لأعراض  انسحاب هذه المادة من أجسامهم مثل الإصابة بالصداع، والقلق، والإرهاق، وربما يصل الأمر إلى حد القئ.

ca2

ما هى مدى استجابة أجسامنا لمادة الكافيين؟
مادة الكافيين مادة محفزة للمخ وفقرات الحبل الشوكى والخلايا العصبية. ففى  حين يتحكم جهازنا العصبى فى وظائف أعضاء الجسم بأكملها، إذن ينتج عن هذا  تحكم مادة الكافيين على عمل أجهزة أجسامنا بشكل عام. ويمكن تصنيف مادة الكافيين على أنها نوع من العقاقير التى يطلق عليها  اسم “ميثيل-زانثينيس”، وهى مادة كيميائية توجد فى بذور النباتات مثل بذور  القهوة والكاكاو (تدخل فى تصنيع الشيكولاته)، وبذور الكولا (تدخل فىتصنيع  المواد الغازية). ومن ثم تدخل هذه المادة الكيميائية فى تصنيع الأدوية  الخاصة بالتنفس، لما لها من خصائص فى توسيع الشعب الهوائية. من العجيب أن  نعرف أنه يتم استخدام مادة الكافيين كاسعافات أولية فى حالة الإصابة بقصور  وظائف الجهاز التنفسى الحادة. فعلى سبيل المثال، يمكن للشخص المصاب بأحد  أزمات الربو أن يشعر بالراحة من خلال تناول مشروب قهوة سادة قوى المفعول.  وللكافيين مفعول مؤثر أيضاً على الجهاز الهضمى وبصفة خاصة فيما يتعلق  بتخفيف حدوث الإمساك. ويُعتبر الكافيين أيضاً مادة منبهة للذهن ومحفز للطاقة، كما يساعد على  فقدان الوزن ولكن كل هذا بشكل مؤقت. وأثبتت الأبحاث أنه يُحسّن من عملية  استرجاع الذاكرة. وللكافيين تأثير إيجابى على مزاج الإنسان مما يشعره بشعور  لطيف. وتتناول بعض الأبحاث الأخرى أثره على تجنب التعرض لمرض الزهايمر،  كما أن له خصائص مضادة للأكسدة وخاصةً فى الشيكولاتة والقهوة.

ما هى نسبة الكافيين الموجودة فى الأطعمة والمشروبات المعتاد تناولها؟
يمكن لجسم الإنسان استيعاب حوالى 300 جرام من مادة الكافيين يومياً دون  حدوث أثر سلبى، غير أن اعتياد أجهزة الجسم على مادة الكافيين يبدأ من تناول  100 جرام فى اليوم.هذا مع الوضع فى الاعتبار نسبة الكافيين داخل الكمية  التى يتم تناولها. فقد نجد نسبة الكافيين أقل فى الشاى الأخضر مقارنةً  بالنسبة الموجودة فى الشاى العادى.كما أن الشاى الأخضر له العديد من  الفوائد الغذائية الأخرى، لذا فهوالاختيارالأفضل.فهو

ca3

ما هى أضرار مادة الكافيين؟
بالنسبة للأشخاص الذين استنفذوا وظائف جهازهم العصبى، فإن تناول كمية ولو  بسيطة من الكافيين قد تُحدث أثراً مدمراً على أجسامهم مثل التعرض للتوتر  الشديد، والاضطرابات المزاجية، وحتى النوبات العصبية. يمكن أيضاً تكرار حالات الأرق الليلى وعدم القدرة على النوم المتواصل، وبصفة خاصة فى حالة  الاعتياد على تناول الكافيين فى المساء. كما يسهم هذا التناول المفرط أيضاُ  فى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وضربات القلب السريعة، وتذبذب نسبة السكر فى  الدم. ويصاب بعض الأشخاص بالصداع إثر تناول الكافيين، والمعاناة من فقر  الدم، المعدة الحمضية، ومشاكل الكلى الناتجة عن تأثير الكافيين المؤدى إلى  زيادة إدرار البول. وتتأثر المرأة بتناول الكافيين أكثر من الرجل، ويجب أن  تتحكم فى نسبة الكافيين الموجودة داخل نظامها الغذائى.

كيف تؤثر مادة الكافيين على المرأة؟
يتم امتصاص مادة الكافيين بشكل أكثر بطءً عند المرأة أكثر من الرجل. أما  بالنسبة للسيدات فى مرحلة الطمث (بالتحديد الأسبوعين ما قبل نزول الدورة  الشهرية)، أو ممن يتناولن حبوب منع الحمل، أى نوع آخر من الهرمونات: تأخذ  عملية الامتصاص وقت أطول يصل إلى ساعتين لكى يستطيع الكبد امتصاص المادة.  فتناول عبوة مياة غازية يمكن أن يترك اثر الكافيين فى الجسم لمدة 7 ساعات.

أثناء فترة الحمل:
يؤثر تناول مادة الكافيين على الجنين بشكل سلبى نظراً لقدرة هذه المادة على  اختراق المشيمة. ولازالت الأبحاث العلمية مستمرة لإيجاد الأثر الدقيق الذى  يحدثه الكافيين على صحة الجنين، لما ظهر من نتائج تشير إلى وجود صلة بين تناول الكافيين وحدوث بعض العيوب الخلقية للمواليد، أو الإجهاض المتكرر. لذا ينصح الأطباء بتقليل أو الحد من تناول الكافيين بقدر الإمكان أثناء  فترة الحمل.

صحة الثدى: تناول الكافيين يمكن أن يساعد على تضخم حجم وعدد الأنسجة الليفية فى الثدى،  مما يشعر السيدة ببعض التكتلات والآلام. ومع وجود هذه التكتلات يصعب إجراء  الاختبار الطبى على الثدى بشكل صحيح لمعرفة التغييرات التى تطرأ على  الأنسجة الليفية والتى يمكن أن تنبئ باحتمال الإصابة بسرطان الثدى. ودائماً  ما يُنصح بتجنب تناول الكافيين لدى السيدات التى سبق إصابتهن بسرطان  الثدى.

الدورة الشهرية: يساعد الكافيين على زيادة الشعور بأعراض الدورة الشهرية، لما له من أثر  سلبى على وظائف المثانة، والشعور بآلام الثدى. كما يزيد الشعور بآلام  الصداع العادى ونوبات الصداع النصفى.

صحة العظام: تناول الكافيين أثناء الوجبات يصعب من عملية هضم الكالسيوم والحديد  وبالتالى امتصاصهم داخل الجسم. هذا إلى جانب حرمان الجسم من مخزون  الكالسيوم حيث أن فنجان القهوة أو الشاى يسلب المرأة سعيها فى الحفاظ على  صحة عظامها.

صحة القلب: أثبتت الأبحاث أن هناك صلة بين تناول الكافيين وارتفاع ضغط الدم،  والكولسترول، واحتمال الإصابة بالذبحة الصدرية. كل هذه المؤثرات تُصعب عمل  وظائف القلب بشكل طبيعى.

ca 1

هل يُسمح للأطفال بتناول الكافيين؟ من الأفضل إرجاء تناول الكافيين لدى الأطفال أطول فترة عمرية ممكنة. حيث أن  الكافيين يعمل بصورة سيئة فى استنفاذ كافة الفيتامينات والمعادن من الجسم  وبصفة خاصة الكالسيوم، وهو من أهم المواد الضرورية لبناء عظام قوية لدى  الأطفال. كما أن الكافيين يعيق نمو الجسم ويسهم فى حدوث مشاكل سلوكية، كما  يتسبب فى زيادة معدل التبول اللاإرادى. ويجب أن تتجنب الأمهات تقديم الصودا  والشاى لأطفالهن، ليس فقط لما تحتويه من كافيين ولكن أيضاً لوجود نسبة  كبيرة من السكريات غير المفيدة فى هذه المشروبات. جربى بعض المشروبات  الخالية من الكافيين مثل عصائر الفواكه الطازجة الصحية.

فى الختام… الكافيين مادة فعالة لها تأثير المخدرات على الجسم وبالرغم من ذلك هو أكثر  المشروبات الشائعة اجتماعياً على مستوى العالم. لذا ينصح د. إيلسون هاس،  المعروف ب”Detox Doc”،  بمحاولة الامتناع عن تناول الكافيين لمدة عشرة أيام  مرتين فى السنة الواحدة لإتاحة الفرصة للكبد والمخ والغدة الكظرية للقيام  بوظائفهم دون وجود الأثر التراكمى للكافيين داخل الجسم. ويحذر د. هاس من  النتائج السلبية التى قد تنتج عن اعتياد تناول القهوة أو الشاى أو  الشيكولاتة بشكل يومى على صحتك وصحة أسرتك. من الأرجح دائماً تجنب النمط  الاعتيادى (الذى يصل إلى حد الإدمان) فى الجرعات اليومية، وبالتالى يمكن  تعديل كمية تناول الكافيين للحفاظ على الصحة بشكل أفضل.

Facebook Comments

د. ويندي مانشيستر ابراهيم

الدكتورة ويندي مانشستر إبراهيم حاصلة على درجة الدكتوراه في الصحة الطبيعية والتغذية وهي أخصائية صحة نفسية مؤهلة وهي متخصصة في مساعدة الأفراد ، وخاصة النساء ، في خلق حياة متوازنة وصحية.

زر الذهاب إلى الأعلى