الحملفترة الحمل

ما هو حجم جنينى؟

 

shutterstock_25959571babyssize

ما هو حجم جنينى؟

دائماً تشعر كل سيدة بفرحة غامرة عندما تعرف أنها حامل سواء كان حملها الأول أم لا. لكن سيمر وقت طويل قبل أن تقابلى طفلك المنتظر وقد تتسائلين: “يا ترى ما هو حجمه الآن؟” خاصةً فى الأسابيع الأولى من الحمل. إليك بعض المقارنات بين حجم الجنين وبعض الفواكه والخضروات التى ستساعدك على تخيل حجم جنينك إلى أن تأتى اللحظة التى تعانقينه هو نفسه فيها!

3 أسابيع: يكون الجنين مجرد كرة صغيرة، أكبر قليلاً من النقطة التى توضع فى نهاية الجملة. هذه الكرة الصغيرة تتكون من مئات الخلايا التى تتكاثر بمعدل سريع للغاية.

5 أسابيع: مثل حجم حبة السمسم ويشبه الضفدعة فى مرحلة النمو.

6 أسابيع: يكون فى حجم حبة العدس.

7 أسابيع: حجم حبة الترمس.

8 أسابيع: حجم حبة الفاصوليا الحمراء!

أسابيع: قد يكون فى حجم حبة العنب.

10 أسابيع: فى حجم البلحة تقريباً.

11 أسبوع: فى حجم الليمونة.

12 أسبوع: فى حجم ثمرة التين. يبدأ الجنين يتحرك لكن يكون حجمه لا زال صغيراً على أن تشعر به أمه. الكلى تكون قد تكونت.

13 أسبوع: يكون فى حجم الجمبرى الجامبو.

14 أسبوع: تقريباً طول الليمونة الأضاليا.

16 أسبوع: فى حجم البرتقالة. يستطيع الجنين الآن أن يتقلب، يقلب رأسه، يفتح فمه، وقد يصاب بزغطة.

17 أسبوع: فى حجم الأفوكادو تقريباً.

18 أسبوع: فى حجم البطاطا.

19 أسبوع: فى حجم حبة الباذنجان.

20 أسبوع: بنهاية الأسبوع العشرين، سيبدأ ينمو شعر خفيف، ويبدأ يمص الجنين إبهامه. هذا هو الوقت الذى قد تبدئين فيه الشعور بحركته. طول الجنين حوالى 18.5 سم من رأسه إلى إليتيه.

22 أسبوع: جنينك الآن يشبه الطفل المولود حديثاً صغير الحجم!

باكتمال تكوينه، يبدأ من الآن جنينك فى النمو واكتساب وزن استعداداً للنزول.

24 أسبوع: بحلول هذا الوقت، يكون جنينك فى وزن برطمان العسل (420 جرام تقريباً) وفى حجم ثمرة الكانتالوب. تكون أظافره قد تكونت وتكون حركته أكثر. يستطيع فى هذا الوقت أن يشم، يتذوق، يرى، يسمع، وربما يحلم أيضاً.

الأسبوع 25 إلى 28: بنهاية هذه المرحلة، يكون وزنه حوالى 1.5 كيلو جرام وفى حجم كيس الدقيق. يمكن أن تصل يده وكفه إلى جدار الرحم. يستطيع أن يسمع بشكل أفضل.

الأسبوع 29 إلى 32: مع نهاية هذه المرحلة، يكون وزنه حوالى 2 كيلو جرام وطوله حوالى 30 سم من الرأس إلى الإليتين.

الأسبوع 33 إلى 36: الآن يتحرك، يرمش، ويتبول. عضلاته القوية تضرب بقوة جدران الرحم. أظافر القدمين تكون قد وصلت إلى أطراف الأصابع.

الطفل الذى يولد فى هذه المرحلة يعتبر طفلاً مكتملاً، وقد يختلف الوزن والطول من طفل إلى آخر. يتراوح الوزن من 2.9 إلى 5 كيلوجرام، والطول حوالى 35 سم من الرأس إلى الإليتين. معدل سرعة دقات القلب حوالى 120 – 160 دقة فى الدقيقة. الآن يمكنك أن تتوقعى استقبال طفلك فى أى لحظة وتوديع ليالى نومك الهادئة!

قد يكون هناك اختلاف طفيف فى النمو من جنين إلى آخر. المعلومات السابقة هى أقرب ما يكون للواقع. يمكنك أن تجدى المعلومات على موقع: www.babycenter.com/fetaldevelopment   وفى كتاب
Pregnancy” Day-By-Day ” بقلم شيلا كيتزينجر وفيكى بالى.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى