الولادة

ما هو الفرق بين الألم والمعاناة فى الولادة؟

 

ما هو الفرق بين الألم والمعاناة فى الولادة؟

هناك العديد من الوسائل الطبيعية التي أثبتت الدراسات فاعليتها فى أن تستخدمها الأم لتكون مستمتعة بتجربة ولادتها فهيا بنا نتعرف على بعض منها.
– الإسترخاء بأنواعه الثلاثة العضلي والنفسي والذهني و هذه مهارة تحتاج إلى تدريب خلال الحمل فيما يعرف بفصول الحمل والولادة. الاسترخاء يمكنك من التحكم في كل عضلات جسمك والنظر لما يحدث بداخلك وتصوير المعنى الصحيح للألم وهو ما سنسميه من الآن طاقة وسنتصور كيف انه مع كل احساس بهذه الطاقة يتم توسيع عنق الرحم ونزول رأس البيبي ومع التفكير في التأثير الإيجابي للطاقة يكون الأثر الأكبر في تنظيم هرمونات الولادة وانتظام الإنقباضات وتقدم الولادة.

-فن التنفس العميق بانتظام وأثره الإيجابي على مد الجسم بالأكسجين ومن ثم احساس أقل بالألم وهذه مهارة أيضا يمكنك تعلمها في فصول الحمل والولادة وإذا استخدمتيها مع الإسترخاء التام يكون هذا مفتاح الولادة بدون ألم.

-الاستعانة ب الدولا وهي السيدة التي تعاونك وتساعدك خلال فترة الولادة وتلبي طلباتك واختياراتك وعندها من المهارة والتدريب ما يمكنها من مساعدتك وتقديم وسائل الراحة لك مثل استخدام الحمام الدافيء بدرجة حرارة معينة، المساج، تغيير الأوضاع التي تساعد على تقدم الولادة، الضغط على أماكن معينة في الجسم، توازن العضلات، تقديم الطعام والشراب المناسب، الاستعانة بإستطالات واستريتشات خاصة، استخدام كرة الولادة وكرسي الولادة.

-وجود زوجك أو والدتك بجانبك وتدعيمهم النفسي لك له أثر كبير على تحملك موجات الطاقة التى ستمرين بها.

– كونك محاطة بفريق كامل (الزوج، الدولا، الأم، التمريض والطبيب) يدعمك نفسياً ويشجعك له الفرق الكبير في تقدم الولادة فسماع العبارات التشجيعية مثل ( انت والبيبي بأمان، انت تبلين بلاءا حسنا، كلما كان الألم أكثر كلما كان البيبي اقرب) وغيرها من العبارات الداعمة.

-الولادة في الماء هي احدى الوسائل التي تخفف الآلام بنسبة ٨٠٪‏، و هي عباره عن نزول الأم في حمام ماء دافئ بدرجة حرارة معينة تمكنها من الاسترخاء وتنشيط هرمونات الولادة.

– هناك اختلافات فردية في تحمل الألم ولكن كل الوسائل السابقة تستخدمها أكثر من ٨٠٪‏ من الأمهات وتكون كافية جداً ولكن اذا وصل الألم الى حد المعاناة هنا تكون حقنة الإبيديورال الحل الأمثل بوجود طبيب التخدير الماهر.

Facebook Comments

د. هناء محمد أبو القاسم

استشارى النساء والتوليد – مركز الأسكندرية الإقليمى لصحة وتنمية المرأة

إغلاق
إغلاق