الصحة العامةجمال

ماذا تعرفين عن فوائد الملح الإنجليزى؟

 

ماذا تعرفين عن فوائد الملح الإنجليزى؟

نتعرّف معًا في هذا المقال إلى الملح الانجليزى Epsom salt أو ما يعرف علميا بكبريتات الماغنسيوم، والذي يسمى بإسم “ابسوم” نسبة للمياه المعدنية الغنية لمنطقة ابسوم، في إنجلترا. وقد استخدم منذ القدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض. فمن خلال إضافة القليل من الملح الانجليزى إلى ماء الاستحمام، يمكنه التخفيف من ألام العضلات والتشنجات وآلام الظهر. كما أن لديه القدرة على شفاء الجروح، وتقليل تقرحات البرد والولادة والاحتقان، ويساعد أيضا على إزالة السموم من الجسم.

هذا بالإضافة لقدرته على الإسترخاء والتخلص من الإجهاد والتوتر، فيستعمل في العديد من المنتجعات الصحية. وهي عبارة عن بلورات بيضاء تخلط مع ملح البحر للاستفادة من فوائدها المتعددة.

فيما يلي إليك أهم 6 إستعمالات للملح الإنجليزى

1 – الملح الإنجليزى للإسترخاء وإزالة السموم من الجسم

الملح الإنجليزى هو أحد أملاح الاستحمام الشائعة التي تستخدم في المنتجعات الصحية. فعند إضافة القليل منه إلى ماء الاستحمام والإستلقاء داخلها لفترة، يساعد ذلك على سحب الأملاح الزائدة والسموم من الجسم بواسطة الخاصية الأسموزية.

وعلاوة على ذلك، فإن الكبريتات الموجودة في الملح الإنجليزى تساعد على زيادة الأنزيمات التي تسهل عملية الهضم، مما يساعد على التخلص من السموم داخل الجسم.

كما أن الماغنسيوم يساعد أيضًا على تحسين الحالة المزاجية، فهو يساعد على إفراز مادة السيروتونين، كما يساعد أيضا على زيادة التركيز، تخفيف حدة القلق، والتخلص من الإجهاد والتوتر، فهو مهدّئ للأعصاب.

بالإضافة إلى ذلك، فالماغنسيوم يعمل على تنقية الجسم من المعادن الثقيلة. ونظرا لعدم سهولة امتصاص المعدة للماغنسيوم والكبريتات، فإن أفضل وسيلة للحصول على الفائدة الكاملة تكون عن طريق الامتصاص من خلال الجلد.

فيمكنك الحصول على أقصى استفادة من الملح الانجليزى للجسم من خلال الاستلقاء في حوض الاستحمام بعد إضافة كوبين من الملح الانجليزى إلى ماء الاستحمام، ويمكنك أيضا إضافة عدة قطرات من الزيت العطري المفضل لك.

وبصرف النظر عن إزالة السموم من الجسم، فإن الملح الإنجليزى يساعد على تحفيز النظام المناعي، والتخلص من الشوارد الحرة في الجسم. كما أنه مفيد لمرضى السكري، ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب ايضا.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الملح الإنجليزى يحفز إنتاج مادة الأدينوسين ثلاثي الفوسفات، مما يزيد من القدرة على التحمل.

وينصح به أيضا لتخفيف ألام القدمين، من خلال نقع القدمين في الماء الساخن مع إضافة القليل من الملح الإنجليزى، حيث يساعد على التخلص من قرح ورائحة القدمين، كما يساعد على التخلص من فطريات القدمين. ومن المفضل الاستلقاء في حمام الملح الإنجليزى لمدة ما بين 10-15 دقيقة 3 مرات خلال الاسبوع على الأقل.

2- الملح الإنجليزى يساعد على تقشير البشرة

إنّ تدليك البشرة باستخدام حفنة من الملح الإنجليزى مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يساعد على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت.
وتلك التقنية فعالة جدا خاصة للمناطق الخشنة في الجسم مثل الكعبين والكوعين. لكن عليك عدم استعمال الصابون بعد عملية تقشير البشرة واستعمال الملح الإنجليزى مباشرة، فقد يؤثر ذلك على تأثير الملح على البشرة.

ويمكن استعماله أيضا للتخلص من الرؤوس السوداء من خلال استعمال محلول من ½ كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي و 3 قطرات من محلول اليود.

وعلاوة على ذلك، يمكن إضافة ½ ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزى للغسول الخاص بك مع تدليك الوجه قليلا قبل الذهاب إلى النوم.

3- الملح الإنجليزى يخفف من التورمات والإلتهابات

يتمتع الملح الإنجليزى بخصائص مضادة للإلتهاب. لذلك، فهو يساعد على تخفيف التورم والإلتهاب. كما أنه يساعد على تخفيف ألام العضلات والتشنجات، إزالة الكدمات، وعلاج الصداع النصفي والنقرس وأيضا الربو.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الملح الإنجليزى علاج فعال للحكة الناتجة عن تهيجات الجلد، من خلال استعمال قطعة من القماش مبللة بمحلول مكون من كوب من الماء مع 2 ملعقة صغيرة من الملح، ثم توضع على الأماكن المصابة لتخفيف الألم.

4- الملح الإنجليزى يستعمل لتغذية النباتات

الملح الإنجليزى غني بالماغنسيوم لذلك يمكن استعماله لتغذية النباتات المزروعة في المنزل. فيمكنك إضافة بللورات الملح إلى التربة كمغذيات أولية فعالة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحضير محلول مكون من جالون من الماء مع 2 ملعقة من الملح الإنجليزى، واستعماله لرش الحديقة والنباتات للحفاظ على الحشائش الخضراء، فالماغنسيوم يعمل على تحفيز إنتاج مادة الكلوروفيل.

5- الملح الإنجليزى يعمل كمليّن طبيعي

الملح الإنجليزى مليّن طبيعي يساعد على علاج حالات الإمساك عند تناوله داخليا، فهو يساعد على زيادة محتوى الماء داخل الأمعاء.

ولعلاج الإمساك يمكنك خلط ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزى مع 4 أونصات من الماء وشربهم عن طريق الفم. كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون للتغلب على الطعم غير المرغوب فيه للملح الإنجليزى.

ولكن لابد من الحرص على عدم تناول أكثر من جرعتين من هذا المحلول خلال اليوم، فلا ينصح بتناول أكثر من ملعقتين من ذلك المركب المعدني خلال اليوم الواحد. وأيضا لا يجوز استعمال تلك الوصفة لأكثر من أسبوعين.

6- الملح الإنجليزى يزيل الدهون الزائدة من فروة الرأس

يمكنك استعمال الملح الإنجليزى للتخلص من الزيوت الزائدة في الشعر، من خلال تحضير محلول معالج للشعر يتكون من كوب من كل من الملح الإنجليزى وعصير الليمون وجالون من الماء. يستخدم هذا المحلول لشطف الشعر قبل إستعمال الشامبو.

كما يمكنك إعداد وصفة لزيادة كثافة الشعر من خلال خلط كميات متساوية من الملح الإنجليزى مع بلسم الشعر، ثم قومي بتسخينها قليلا على نار متوسطة، واتركيها على شعرك لمدة 20 دقيقة قبل الغسل.

Facebook Comments

هبة أنور

هبة أنور أم لثلاثة أبناء، درست تغذية وكوتشنج فى Institute for Integrative Nutrition. تأكدت هبه من خلال دراستها أن للأكل تأثير مباشر على السلوك والانفعالات وحتى التقدم الدراسي للأولاد ولذلك أسست مشروع Smart Food by Heba Anwar بهدف توعية السيدات والأمهات بأهمية التغذية الصحية وفهم طبيعة أجسامنا وماهية الأطعمة الغير مناسبة لنا وكيفية استبدالها بأخرى أكثر فائدة.
إغلاق
إغلاق