الأطفال ذوى الإعاقةالشهور الأولى للمولودصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

مؤسسة “موف” لتحسين الخدمات الصحية لأطفال الشلل الدماغي

 

مؤسسة “موف” لتحسين الخدمات الصحية لأطفال الشلل الدماغي

قام فريق عمل عالم الأم والطفل بعمل زيارة لمركز موف لرعاية أطفال الشلل الدماغى إيمانا منهم بأهمية تسليط الضوء على إعاقة الشلل الدماغى ومنح المصابين بها حقهم فى العلاج والحياة الطبيعية والذى هو أحد أهم الأسباب وراء إنشاء مركز متخصص لعلاج هذه الحالة الذى تعد فى المركز الثالث من حيث كونها أكثر الحالات انتشارا بين الأطفال بعد متلازمة داون (الطفل المنغولى) والتوحد.

مؤسسة “موف” الإجتماعية لرعاية أطفال الشلل الدماغي مؤسسة لا تسعى للربح، ومسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، ويعتبر مركز “موف” للأطفال من أهم مبادرات المؤسسة . بدأ المركز أعماله في مصر منذ عام ٢٠٠٤، حيث يسعى إلى تحقيق أثر إيجابي على حياة ٣٥٠٫٠٠٠ طفل مصاب بالشلل الدماغي كما يسعى المركز لأن يصبح مرجعا ومنارة تفيد جميع مصابى هذا المرض وتدلهم على الطريقة الأنسب للعلاج. وعلى الرغم من أن الشلل الدماغي غير قابل للشفاء، فإنه يمكن التعامل معه بطريقة ناجحة من خلال التدخل المبكر.

وترى د. هناء حلمى مديرة المؤسسة أن الشلل الدماغى هو حالة وليس مرض ويتوقف تحسن الحالة بشكل كبير على إرادة الطفل والأسرة ومقدار المجهود المبذول من قبل المعالجين.

تعمل مؤسسة “موف” على تحسين الخدمات الصحية للأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي حيث تعمل على رفع مستوى نوعية الحياة الكلية للمعاقين والقائمين على رعايتهم. وتروج لفكرة المشاركة الأوسع في الحياة داخل المنزل والمدرسة والعمل والمجتمع للتشجيع على مشاعر الكرامة والأمل الناجمَة عن تلك المشاركة داخل كل فرد.

بدأ المركز نشاطه منذ عام ٢٠٠٤، وقام بتخريج عدة أطفال من خلال برنامجه المذكور،  تم دمجهم في النظام الدراسي العام أو مراكز التعليم الخاصة وبالطبع يكون هناك تواصل دائم بين المركز وبين المدارس الملتحق بها أطفال المركز.

كما صرحت د. هناء بأن المصابون بالشلل الدماغى قد يكونوا عباقرة ومنهم من يصل لدرجة الأستاذية فى العمل الجامعى.

يقوم المختصون بالمؤسسة بتطبيق أحدث البرامج والأساليب لمساعدة الأطفال، الذين يعانون من إعاقات بالغة، حتى يمكنهم الجلوس والوقوف والمشي. ويتم ذلك من خلال التعليم والمعدات الخاصة التي تساعد الأطفال على الحركة بدون مساعدة. فالمنهج القائم علي الأنشطة يجمع ما بين الحركة الطبيعية للجسم وعملية تعليمية مصممة خصيصًا لمساعدة الأطفال على اكتساب المهارات المتعلقة برفع مستويات الاعتماد على النفس.

 

رؤية المؤسسة:

  • أبناؤنا أولا
  • خدمات متميزة
  • كادر مدرب
  • مجتمع مشارك داعم

 

رسالة المؤسسة:

تأهيل حالات الشلل الدماغي حركياً و نفسياً واجتماعياً بما يناسب قدراتهم وإمكاناتهم

 

أهداف المؤسسة:

  • توفير منهج متخصص لتأهيل أطفال الشلل الدماغي
  • تطبيق مناهج غير تقليدية في التعليم سواء تعليم المهارات الحركية والعلاج الطبيعي أو التعليم الأكاديمى الغير رسمي والمعتمد على الأنشطة
  • توفير الكوادر المتخصصة
  • تأهيل مدرسي الفصل على التعامل مع الأطفال متعددي الإعاقة وتوجيه القائمين على عملية التعليم على دمج هؤلاء الأطفال بشكل صحي

وصرحت د. هناء بأن الأمر يتطلب أحيانا بعضا من التعاون مع أطباء مخ وأعصاب وكذلك أطباء عظام ولكن من ضمن المشاكل التى تواجه المركز عدم وجود أطباء أسنان أو عيون متخصصين فى التعامل مع مثل هذه الحالات

 

تقدم المؤسسة خدماتها لذوي الإعاقة الحركية عبر برنامج الرعاية النهارية والذي يشمل:

 

الأنشطة

إن الفكرة التي ترتكز عليها فلسفة المؤسسة هى توظيف المهارات التعليمية فى إطار حركي. يتم ذلك من خلال أنشطة تعليمية وترفيهية تقوم على الجمع بين العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفى.

 

وحدة العلاج الطبيعي

يقوم نشاط العلاج الطبيعي على التأهيل الحركى داخل الفصل لتوظيف الأنشطة المراد تعلمها بشكل حركى عن طريق أجهزة تساعد الطفل على الحركة، بالإضافة إلى الجلسات الفردية التى يتم الاستعانة بها فى حالة الاحتياج إليها إستناداً إلى حالة الطفل.

 

وحدة المهارات والعلاج الوظيفى

تعتمد الوحدة على استخدام المهارات التعليمية البسيطة التى يتم اختيارها وفقاً لاحتياجات الطفل وتوظيفها فى أنشطة ترفيهية حتى يتمكن الطفل من استيعابها مثل أنشطة التلوين والرسم والطبخ. تتم ممارسة كل تلك الأنشطة الحياتية بشكل حركي، بالإضافة إلى أنشطة العناية الذاتية الخاصة بالأكل والرعاية الذاتية.

وحدة التخاطب والتواصل غير اللفظي

وهى المسئولة عن علاج أمراض اللغة والكلام باستخدام أحدث البرامج فى مجال التخاطب بالنسبة لأطفال الإعاقات المتعددة،  وكذلك استخدام طرق التواصل غير اللفظي أو التواصل البديل بالنسبة للأطفال غير القادرين على التواصل اللفظي باستخدام الكمبيوتر وبرامج الصور.

 

وحدة التأهيل النفسي وتعديل السلوك

وفيها يتم تطبيق الاختبارات اللازمة للطفل كاختبارات الذكاء لتقييم قدرات الطفل، وذلك بهدف إعداد برنامج متخصص يتوافق مع إمكانياته داخل الفصل، بالإضافة إلى جلسات التأهيل النفسي للأطفال، خاصة هؤلاء فى سن المدرسة، وتشجيع الطفل على تقبل إعاقته بشكل سليم ومحاولة دمجه فى المجتمع المدرسي.

 

وحدة منتسوري

ترتكز نظرية منتسورى فى التعليم على أسس تربوية محددة فى ملاحظة تطور سلوك الأطفال باعتبار الحواس منفذاً طبيعياً للتنمية العقلية .وتعتمد فلسفة منتسوري على استخدام طرق مختلفة فى تعليم الأطفال حسب قدراتهم.

 

  • من خلال برامج خاصة لكل طفل، تعمل مؤسسة “موف” على تمكين الأطفال من الحصول على تجارب رائعة في النمو تساعدهم على تنمية مهارات المعرفة والمهارات الحركية الدقيقة، وهي حركات تُستخدم فيها الأصابع واليدان، وكذلك المهارات الحركية الكبيرة، وهي حركات تُستخدم فيها الساقان والذراعان، بالإضافة إلى مهارات المساعدة الذاتية والمهارات الحسية.

 

  • أما عن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين واثني عشر عامًا، فيحصلون على عدد من الخدمات بالمؤسسة مثل العلاج الطبيعي والوظيفي والتخاطب، وزيادة التواصل من خلال استخدام الحاسب الآلي وغيره من الأجهزة التي تُستخدم فيها اليدان، وأيضًا التربية البدنية المعدلة. وعليه يحصل كل طفل على رعاية مباشرة جيدة من خلال برنامج يجمع الرياضة والتعليم بالفنون.

 

  • يساعد هذا البرنامج الأطفال متعددي الإعاقة على الاعتماد على أنفسهم و التغلب على إعاقتهم مما يمكنهم من الانخراط في المجتمع، ويؤهل الأطفال ذوي الإعاقة الحركية لاستكمال مراحلهم التعليمية. كما يساعد البرنامج أسر الأطفال متعددي الإعاقة على تحقيق أهدافهم سواءً المتعلقة بتنمية قدراتهم أو بالعناية الذاتية.

 

  • تمنح المؤسسة الأطفال فرصة ممتازة للنمو والاختلاط مع ذويهم، مما يساعدهم على اكتساب المهارات الحركية والحسية، بالإضافة إلى الاعتماد على النفس والانخراط في المجتمع.

وصرحت د. هناء بأن مساحة المركز لا تسمح إلا باستقبال عدد محدود من الأطفال نظرا لأن العلاج والأجهزة تحتاج إلى مساحات كبيرة لتتيح للأطفال سهولة التعامل فى حين أن ميزانية المركز لا تسمح للأسف بالمزيد من التوسعات حيث أنه عدد قليل من الأسر هى من تكون قادرة على دفع مصاريف علاج الأطفال ومعظم الوقت يكون العلاج مجانى ويعتمد على التبرعات الخارجية بشكل كبير.

 

للاستفسار آو المزيد من المعلومات عن الشلل الدماغى اتصلوا بمؤسسة موف على 01008654420

MOVE Foundation

http://www.moveegypt.org/

 

اقرأ أيضا: تعريف الشلل الدماغي وأسباب الإصابة به, أعراض وعلامات تدل على الإصابة ب الشلل الدماغيالشلل الدماغي وكيفية علاجه والوقاية منهكيفية تشخيص حالات الشلل الدماغي لدى الأطفال

Facebook Comments

فريق عمل موقع عالم الأم والطفل

Our team is always on the look out to bring our readers the latest news, happenings and inspiring and useful tips that others have shared.

إغلاق
إغلاق