الصحة العامةتغذية الأسرةصحة المرأة

مأكولات مفيدة لفصل الشتاء!

 

مأكولات مفيدة

مأكولات مفيدة لفصل الشتاء!

تعلمى هذا الشتاء كيف تقوين جهازك المناعى.

سواء كنت مريضة أو تريدين البقاء بصحة جيدة، أول وأهم خطوة هى أن تحافظى على قوة جهازك المناعى. إن ما تتناولينه من مأكولات ومشروبات قد يقوى جهازك المناعى، ويمنع ويعالج بعض الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والأنفلونزا. احرصى على أن يتناول أفراد أسرتك الكثير من الفواكه والخضروات، والبروتينات قليلة الدهون فهى تمد الجسم بمواد طبيعية معالجة باحتوائها على مواد مضادة للتأكسد (فيتامين A، B6، C، E، السيلينيوم، والزنك)، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن ضرورية أخرى. السوائل أيضاً هامة لأنها تساعد على تليين المخاط الموجود بالأنف والصدر، وتمنع الجفاف الذى قد ينتج عن الحرارة. الماء على وجه الخصوص مهم للغاية فهو ينقى الجسم ويغسل السموم.

ضعى فى اعتبارك المأكولات الآتية عندما تشعرين بأنك لست على ما يرام:

 ·التفاح: يقلل من نزلات البرد المتكررة والأمراض البسيطة للجهاز التنفسى العلوى.

 · الموز: يريح المعدة.

 · اللحوم (الصغيرة قليلة الدهون): مصدر هام للزنك.

 · الفلفل الرومى: غنى بفيتامين C.

 · البروكولى: غنى بفيتامين C والسيلينيوم.

 · الجزر: غنى بال”بيتا – كاروتين” الذى يحوله الجسم سريعاً إلى فيتامين “A”.

 · شوربة الدجاج: يقال أنها تحتوى على خصائص معالجة عجيبة. تحتوى على مضاد حيوى خفيف وتأثير علاجى ضد الاحتقان مما يساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد والأنفلونزا. تساعد أيضاً على الحماية من الجفاف وتريح احتقان الزور والكحة. هى أيضاً مغذية وستعطيك طاقة أكبر. أضيفى الكثير من الخضروات بما فى ذلك البصل، الثوم لإعطاء قوة علاجية أكبر.

 · الفلفل الحار: يساعد على تخفيف الاحتقان، تنقية الجيوب، الأنف، والرئة.

 · الموالح (البرتقال، الليمون، الجريب فروت): غنية بفيتامين “C” الذى يحمى من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية ويقوى الجهاز المناعى، كما أنه أكثر الفيتامينات شيوعاً فى الحماية من نزلات البرد والأنفلونزا.

 · البيض: يحتوى على فيتامين “B6″، “E”، والسيلينيوم.

 ·الثوم: يحتوى على خصائص ضد البكتريا، الفيروسات، والفطريات. كما أنه مفيد لنزلات البرد، الأنفلونزا، التهابات الأذن، ويساعد على تقليل المخاط. هو أيضاً معالج جيد لكل أنواع التهابات الصدر خاصة الكحة المزمنة والنزلات الشعبية. يحتوى الثوم على فيتامين “A”، “C”، و”E”.

 · العسل: له تأثير تطهيرى خفيف ويساعد على تحجيم نمو البكتيريا.

 · الفجل الحار: يساعد على تخفيف الاحتقان، كما يساعد على التدفئة وهو كذلك غنى بفيتامين “C”، بالإضافة إلى أنه يحتوى على خواص تساعد على زيادة المقاومة الطبيعية للجسم.

 · الكبدة: غنية بفيتامين “A”، “B6″، “E”، والسيلينيوم، والزنك.

 · اللبن: غنى بفيتامين “A”، “B6″، “E”، والزنك.

 · الماشروم: من الأطعمة التى تمد الجسم بمناعة كبيرة فهو يساعد على إنتاج كرات الدم البيضاء ويحفز المناعة الطبيعية للجسم.

 · البصل: مضاد حيوى طبيعى ومحفز للجهاز المناعى، كما يساعد الجسم فى التغلب على النزلات الشعبية والالتهابات الأخرى.

 · المأكولات البحرية: السالمون مصدر هام لأحماض Omega 3  الدهنية التى لها تأثير ضد الالتهابات وهو غنى على وجه الخصوص بفيتامين “B6″، “E”، والسيلينيوم. السردين، الجمبرى، والتونة كلها مأكولات غنية بالسيلينيوم، كما أن السمك مصدر جيد أيضاً للزنك.

 · السبانخ: غنية بفيتامين “A”، “C”، “E”، “B6″، والزنك.

 · البطاطا: مصدر جيد لفيتامين “A”، و”B6”.

 · الحبوب الكاملة: غنية بفيتامين “B6″، السيلينيوم، والزنك. جربى الخبز المصنوع من الحبة الكاملة، والحبوب المصنوعة من الحبة الكاملة مثل وجبات الشوفان والبليلة، أو أضيفى البرغل للطعام أو اللحم المفروم.

 · الزبادى: غنى بالزنك ويساعد على تقوية المناعة، وهو أيضاً مفيد للقولون، كما أن البكتيريا النشطة الموجودة فى الزبادى تساعد على مقاومة الأمراض.

يجب دائماً اللجوء إلى الطبيب فهذه المعلومات لا تغنى عن النصيحة الطبية.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى