التربيةبعد الخمس سنواتقيم وعلاقات أسرية

لا أستطيع إنجاب أخ أو أخت لإبنتى، كيف أشرح لها ذلك؟

 

لا أستطيع إنجاب

لدى طفلة واحدة عمرها ثمانى سنوات و لا أستطيع إنجاب أطفال آخرين لأننى مطلقة. ابنتى دائماً تطلب منى أن أنجب لها أخ أو أخت، وتسألنى دائماً لماذا لا أستطيع الحصول على أخ أو أخت. كيف أشرح لها ذلك؟

أنت فى حاجة لشرح هذه المسألة لابنتك بطريقة يسهل عليها فهمها. أنت لست فى حاجة إلى الدخول فى تفاصيل عن الطلاق، ولكنك تحتاجين لإخبارها بواقع الظروف الحالية. هى تحتاج لأن تعرف أنك أنت ووالدها تحبانها وستظلان تحبانها دائماً وأن الطلاق ليس متعلقاً بسلوكها ولا هو غلطة أحد ولكنه سيؤدى إلى حدوث بعض التغيير فى أسلوب  الحياة الأسرة. من خلال هذه المناقشة عن تلك التغيرات التى تنتج عن الطلاق يمكنك أن تقولى لها أن هذا يعنى أنها لن تستطيع فى الوقت الحاضر أن تحصل على أخ أو أخت لأن ذلك يستلزم وجود رجل وامرأة يعيشان معاً تحت سقف واحد. لا تخافى من طرح هذا المفهوم عليها إن لم تكن مدركة له بالفعل لأنها فى هذاه السن تستطيع أن تتفهم الأمور الأساسية التى تخبرينها بها دون الخوض فى تفاصيل ليست ضرورية.

يجب أن تجيبى على كل الأسئلة التى قد تسألها وأن تشجعيها على التحدث عن مخاوفها، قلقها، ومشاعرها. هذا لن يقوى فقط العلاقة بينكما، بل سيعلمها أيضاً أن بإمكانها أن تثق بك وتلجأ إليك فى الأوقات الصعبة. يجب أن تظهري لها أنك ستقولين الحقيقة دائماً، وأنك ستكونين صديقتها، وهو أمر ضرورى جداً بالنسبة للعلاقة بين الأبوين والطفل.

Facebook Comments

د. علياء منتصر

علياء منتصر أخصائية نفسية إكلينيكية تمارس العلاج الأسري في القاهرة منذ 17 عامًا. حاليًا ، في فلو تشي ويلنس ، عيادة الطب التكاملي في المعادي ، تساعد العائلات التي تحتاج إلى الاستشارة والعلاج. عندما لا تقوم بالعلاج ، فإنها تتابع شغفها وهو عسل ملك ، وهو مشروع غير ربحي ينتج ويبيع العسل المصري من أجل الصحة. تذهب العائدات مباشرة لمساعدة الأشخاص المحتاجين طبيًا والذين ، بخلاف ذلك ، لن يتم علاجهم. حاليًا ، طور عسل ملك دعوة للعمل لمواجهة سرطان الثدي من خلال تمكين جراحات سرطان الثدي وسرطان النساء في مصر من خلال بيع أساور النحل لسرطان الثدي.

زر الذهاب إلى الأعلى