إدارة وتنظيم البيتاشركى أطفالكبيتك

قواعد أساسية لمنزل مرتب وجميل!

 

قواعد أساسية لمنزل مرتب وجميل!

قواعد أساسية لمنزل مرتب وجميل!

وضع القواعد لحفظ وترتيب والتعامل مع كل ما هو متواجد بمنزلنا ليس بالأمر الصعب! ولو تمكنا من اتباع 80% على الأقل من القواعد التى ارسيناها لأنفسنا وللمتواجدين معنا بالمنزل، فقد نجحنا ووصلنا إلى درجة جيدة من الإحساس بجودة حياتنا. فوضع القواعد واتباعها بالإضافة إلى تخصيص مكان محدد لكل ما نمتلك كفيل بأن يحافظ على منزلك خال من الكراكيب فى معظم الأوقات.

القواعد الأساسية:

مكان محدد لكل شىء
كل ما نشتريه أو نحضره إلى منازلنا يجب أن يكون له مكان محدد لحفظه، سواء كان مأكولات مكانها المطبخ، أو ملابس مكانها الدواليب أو شىء متعلق بغرفة المعيشة، فمن لحظة دخوله المنزل يجب أن يذهب مباشرة إلى مكانه المحدد.

كل شىء فى مكانه
وبالتالى إذا استعمل أحد أفراد المنزل أحد الأشياء (كتاب، لعبة، إلخ..) فيجب إعادتها إلى مكانها مباشرة بعد الانتهاء من استخدامها.

تحديد جدول للنظافة
سواء كانت النظافة الدورية التى تحتاجين فيها مساعدة خارجية أو الترتيب اليومى الذى تقومى به بنفسك أو مع أحد أفراد أسرتك، فتحديد الأوقات والمهام أمر لا بد منه، والاتفاق على يوم معين فى الأسبوع للتنظيف الشامل يساعدك فى تنظيم جدول أعمالك لباقى الأيام فلا يطغى عمل ما على يوم التنظيف أو العكس.

لا للأشياء الغير مستخدمة
حرفيا…كل ما لدينا ولم يستخدم لأكثر من عام-ـ عدا متعلقات المنزل التى تحفظينها لاستخدامات طويلة الأجل أو متباعدة-ـ فمن الواضح أنه لن يستخدم فى المستقبل القريب! كبعض الملابس أو الأحذية، الجرائد والمجلات بعض الكتب أو بعض أدوات المطبخ التى انتهت صلاحيتها للعمل.

والآن… نطبق هذه القواعد التى بنيناها على كل غرفة من غرف المنزل كرحلة يومية حول المنزل لا تستغرق اكثر من بضع دقائق للغرفة (حسب الاحتياج) لمجرد التأكد من أن قواعد كل غرفة متبعة. ويمكن حتى للسيدة العاملة القيام بهذه الرحلة ببساطة قبل الذهاب إلى العمل أو مباشرة بعد الرجوع منه، وبذلك سنحصل على منزل مرتب دائما وخال من الكراكيب.

الغرف:

1. غرفة النوم أهم شىء هنا هو أن تحصلى على فراش مرتب! لا شىء يظهر غرفة النوم بمظهر لائق أكثر من فراش مرتب بإحكام. بعد ذلك فمن الطبيعى أن تعاد الملابس والأحذية إلى أماكنها فى الدواليب ولا يوجد شىء ملقى على الأرض أو الفراش. كما ينبغى مراعاة عدم وجود مجموعة من الملابس أو الأغراض مكومة على منضدة أو خلافه، حتى لا تفسد المنظر المرتب للغرفة. عند توافر وقت إضافى: يمكنك استعمال المكنسة الكهربائية فى جولة سريعة حول الغرفة لإزالة أى أتربة ثم تلميع سريع للمرايات والزجاج بمنظف الزجاج.

2. غرفة المعيشة التأثير الأكبر عند محاولة ترتيب غرفة المعيشة هو بإزاحة أى متعلقات من على المناضد والأسطح الموجودة بالغرفة. تخلصى تماما من أى جرائد أو مجلات ملقاه وغير مستخدمة وكونى صادقة مع نفسك، فإذا كانت المجلات مثلا ترجع إلى ستة أشهر ماضية فمن الواضح أنك لن تقرأيها ولا تريدينها أن تأخذ مساحة ليست من حقها. بعد ذلك فمجرد مسحة بسيطة لإزالة أى أتربه كفيله أن تعيد للمكان رونقة وترتيبه.

3. المطبخ النصيحة الأهم هنا هى أن تكون كل الصحون مغسولة ومعادة إلى أماكنها وتكون الأسطح فى مطبخك خالية من أى شىء لا ينتمى إليها أصلا وممسوحة جيدا، سيضفى ذلك لمسة صحية على المكان ورائحة ذكية أيضا. يمكنك بعد ذلك ـ كما فعلت فى باقى الغرف-ـ التخلص من الأشياء الغير مستخدمة أو التى لا تنتمى للمكان ويمكن تخزينها بعيدا عن مكان عملك اليومى فى المطبخ فلا تأخذ حيزا قد تستفيدين به يوميا. عند توافر وقت إضافى: استخدمى بخاخ تنظيف الزجاج أو الأسطح فى مسح وتنظيف أجهزتك الكهربائية المتواجدة دائما أمامك للتخلص من أى وساخات عالقة أو بصمات أصابع.

4. الحمام طبقا لما اتفقنا عليه فى القواعد السابقة فمن الضرورى إزاحة كل الأغراض التى لا تنتمى للمكان وإعادتها الى أماكنها المخصصة، وهنا فى الحمام يجب دائما أن تكون الملابس المتسخة داخل سبت الغسيل وليس خارجه! إذا كان هناك سطح للحوض أو خلافه فيجب أن يبقى خالى من الكراكيب (ضعى الأشياء التى تستخدمينها فى علب أو أدراج لحفظها من التبعثر) و بذلك يكون من السهل تنظيفه سريعا. وأخيرا تأكدى من نظافة وجفاف الفوط وحسن وضعها على الحمالات. عند توافر وقت إضافى: امسحى المرايات والزجاج بالبخاخ، نظفى قاعدة التواليت سريعا، امسحى الأرض بالمساحة السريعة ونظمى المشايات.

5. غرفة الأطفال سيكون بديهيا أن نبدأ هنا بالتقاط أى لعب أو خلافه من على الأرض ووضعها فى أماكنها، ويمكنك طلب المساعدة من الأطفال فيساعدهم ذلك على التعود على النظام والترتيب وقد يكون من المفيد تحديد خمس دقائق قبل النوم كل يوم لترتيب الغرفة. بعد أن تصبح الأرض خالية من الكراكيب يجب استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة أى أتربة.

والآن … هل أصبح لديك فكرة عامة أو خطة مبدأية للتعامل مع الغرف؟ مجرد بضع دقائق كل صباح ستساعدك كثيرا فى احتواء المواقف داخل الغرف وإعطاء احساس بالنظام والترتيب بل وقد يصبح هذا التقليد اليومى عادة لديك ولدى أفراد أسرتك فتقل الكراكيب والأوساخ تلقائيا ويصبح التنظيف أسهل، وتذكرى أن مجرد بضع لمسات سريعة وخطوات محكمة تؤدى إلى منزل أكثر لمعانا وترتيبا.

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

‫4 تعليقات

  1. بجد جزاكى الله خيرا انا دلوقتى بعد الاطلاع على المقال الرائع حصل عندى رفرش غريب وا عيد الترتيب ان شاء الله

     
زر الذهاب إلى الأعلى