صحة المرأةصحة ونمو طفلك

فواكه مفيدة ولذيذة!

 

 	 فواكه مفيدة ولذيذة !

فواكه مفيدة ولذيذة !

لفواكه لا تتميز فقط بطعمها اللذيذ، ولكنها أيضا مليئة بالألياف، الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة. تعد الفواكه من “المأكولات السريعة” الطبيعية لأننا يمكننا التقاط ثمرة فاكهة وتناولها بسهولة بعد غسلها. شجعى أسرتك على تناول فاكهة أكثر كل يوم، واحرصى دائما على توفير الفاكهة فى البيت، وقومى بعمل سلاطة فواكه وعصائر طازجة.

الموز
الموز يعتبر من الوجبات الخفيفة الممتازة فهو يمنح طاقة فورية وطويلة المدى. يحتوى الموز على الثمانية أحماض الأمينية الضرورية التى لا يستطيع الجسم إنتاجها. الموز مفيد أيضا فى علاج الاضطرابات المعوية، كما أنه سهل الهضم ومثالى لأى سن. ثمرة الموز المتوسطة تحتوى على 110 سعر حرارى.

الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ويقلل من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين B6  الذى يساعد الجسم على تكسير الدهون، وتكوين كرات الدم الحمراء والأجسام المضادة. يعتبر الموز أيضا مضاد طبيعى للاكتئاب ومدر للبول، ويساعد على التحكم فى ردود الأفعال الناتجة عن الحساسية كما يساعد فى الحفاظ على التوازن الهرمونى فى الجسم. يحتوى الموز أيضا على فيتامين B2 اللازم لصحة العيون والجلد، وعلى الماغنيسيوم (الذى يعمل مع الكالسيوم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام)، وحمض الفوليك (الذى يحمى من مشاكل الحمل، يخفف من الاكتئاب، يحسن الذاكرة والتركيز، ويقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب).

إذا كانت ثمرة الموز لونها أصفر وعليها نقط بنية، فهذا يعنى أنها ناضجة وطعمها لذيذ.

احفظى الموز فى درجة حرارة الغرفة العادية. لحفظ الموز لفترات أطول، يمكنك وضعه فى الثلاجة، سيتغير لون القشر إلى اللون البنى، لكن سيبقى الموز طازجاً. عند استخدام الموز لعمل الموز باللبن أو فى المخبوزات، استخدمى الموز الناضج تماماً. اعصرى بعض الليمون على الموز بعد تقشيره لكى لا يتحول لونه إلى البنى.

الكانتلوب
الكانتلوب مصدر ممتاز لفيتامين A و C، فهو يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة، يقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان، يحسن من أداء الرئتين، ويقلل المشاكل المصاحبة لمرض السكر.الكانتلوب أيضا مصدر لحمض الفوليك، البوتاسيوم، والماغنسيوم.

يتميز الكانتلوب برائحته الذكية عندما يكون ناضجاً. عند الخبط على ثمرة الكانتلوب يجب أن يكون الصوت عميقاً و رخيماً، أما الصوت الأجوف قد يعنى أن الثمرة غير ناضجة. إذا كان الكانتلوب لازال أخضر، يمكنك تركه فى حرارة الغرفة العادية لكى ينضج. الكانتلوب يمتص بسهولة روائح الأطعمة الأخرى، فلفيه فى بلاستيك إذا كنت ستتركيه فى الثلاجة أكثر من يوم أو يومين. يمكنك حفظ الكانتلوب المقطع فى الثلاجة فى علبة بلاستيك محكمة الغلق لمدة 3 أيام. قطعى الكانتلوب إلى شرائح أو مكعبات أو كرات باستخدام الأداة التى تستخدم فى تعبئة الآيس كريم.

المانجة
المانجة مصدر ممتاز لفيتامين A و E و C بالإضافة إلى البيتا- كاروتين، وتعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم. المانجة مليئة أيضا بالألياف ومفيدة للاضطرابات المعوية. تشير أحدث الأبحاث إلى أن المانجة تحتوى على مضادات أكسدة معينة تحمى من الإصابة بسرطان الثدى والقولون. نصف ثمرة المانجة تحتوى على 70 سعر حرارى تقريباً.

تكون المانجة جاهزة للأكل عندما تكون رائحتها طيبة ونفاذة وطرية إلى حد ماعند الضغط عليها. تجنبى الثمار المعطوبة أو المكرمشة. يمكنك ترك المانجة فى درجة حرارة الغرفة العادية حتى تنضج ثم يمكن حفظها فى الثلاجة حتى 3 أيام. اغسليها جيداً قبل قطعها أو تقشيرها. لتقديم المانجة يمكنك تقطيع شريحتين سميكتين بطول الثمرة أقرب مايكون للبذرة، ثم باستخدام السكين، قومى بعمل خطوط طولية وعرضية فى كل شريحة لتحديد أشكال مربعة أو سمبوكسات. اقلبى الشريحتين واستخدمى الشوكة فى تناول القطع التى أصبحت بارزة. يمكن أيضاً استخدام المانجة لعمل الحلويات والعصائر.

الفراولة
يطلق على الفراولة الفاكهة المثالية، فهى تحتوى على مضادات أكسدة قوية تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، تحمى من آثار الشيخوخة، تساعد على التركيز، تقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان وتقلل مستوى الكوليسترول. خمس ثمرات فراولة تحتوى على مضادات للأكسدة أقوى من 3 تفاحات أو 4 ثمرات موز. الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين “ج” (5ثمرات فراولة تحتوى على فيتامين “ج” أكثر من برتقالة واحدة!)، والماغنيسيوم الهام لعمليات إنتاج مضادات الأكسدة والطاقة. الفراولة غنية أيضا بحمض الفوليك،الحديد، والزنك.

الفراولة أيضا هى أفضل فاكهة يمكن تناولها إذا كنت تريدين إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بمستوى الطاقة. ثمان ثمرات من الفراولة تحتوى على 45 سعر حرارى فقط.

الحساسية التى قد تنتج عن تناول الفراولة تحدث عادةً نتيجة الشعيرات الصغرة الموجودة على الثمرة. وغالباً لن تسبب الفراولة حساسية إذا غسلت بماء ساخن قبل تناولها.

لحفظ الفراولة، غطيها ولكن ليس بإحكام ويمكنك تركها فى الثلاجة لمدة يومين ولكن دون غسل، أو يمكنك تجميدها فى الفريزر لمدة عام. اغسلى الفراولة قبل أكلها مباشرةً.

البطيخ
أكثر من 92%من البطيخ ماء، فهو بلا شك فاكهة مناسبة لمقاومة العطش! 2 كوب من مكعبات البطيخ أو شقة بطيخ واحدة ( 1/18 من البطيخة ككل) تحتوى على 80 سعر حرارى.

بالإضافة يحتوى البطيخ على فيتامين C و A والبيتا- كاروتين وهى مضادات أكسدة قوية ظهر أنها تقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

يمكنك حفظ البطيخة كما هى لمدة أسبوع فى درجة حرارة الغرفة العادية. إذا كانت البطيخة ناضجة، احفظيها فى الثلاجة لأن البطيخة تستغرق من 8 إلى 12 ساعة حتى تصبح مثلجة. إذا قطعت البطيخة يجب لفها جيداً ببلاستيك وحفظها فى الثلاجة حيث يمكن حفظها لمدة 4 أيام.

اختارى البطيخة الصلبة التى ليس بها كسور أو أماكن طرية. عند الخبط عليها بكفك المفرود، يجب أن يكون الصوت عميقاً ورخيماً. يجب أيضاً أن يكون وزنها أكبر مما يبدو على حجمها.

يمكنك تقطيع البطيخة إلى مكعبات أو شرائح أو كور. يمكنك عصر البطيخ ووضعه فى الفريزر فى الأطباق الخاصة بمكعبات الثلج وإضافته إلى عصير الليمون أو أى عصائر أخرى لإضفاء طعم لذيذ!

ملحوظة: تأكدى من غسل الفواكه جيداً لتجنب الإصابة بالأمراض أو الالتهابات.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى