الصحة العامةتغذية الأسرةتغذية طفلك

٦ فوائد مثبتة علميا للنظام الغذائى منخفض الكربوهيدرات

 

R1

 

٦ فوائد مثبتة علميا للنظام الغذائى منخفض الكربوهيدرات

برعاية: ريتش بيك

اتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات هو النظام الذى يقلل من تناول الكربوهيدرات، مثل تلك الموجودة فى الأطعمة السكرية أو النشوية مثل المكرونة، مع التركيز على البروتين والدهون الصحية والكثير من الخضروات.

يحتوى هذا النظام الغذائى على ٦ فوائد صحية هامة كالتالى:

  1. تقليل الدهون فى الجسم

فقد أظهرت الدراسات العلمية وسنوات الخبرة أن اتباع نظام غذائى منخفض الكربوهيدرات يعمل على تقليل الدهون فى الجسم، مما يؤدى إلى فقدان الوزن. ويختلف معدل الوزن المفقود ما بين شخص وآخرحيث يعتمد أيضا على مدى إصرارك على التخلص من السكر والكربوهيدرات.

  1. تحسين نسبة السكر فى الدم

حيث أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تخفض مستويات السكر في الدم. هذا الأمر مفيد للغاية، وخاصة لمرضى السكر، كما أنه يحسن من آلام مرض السكري.

  1. توازن ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أقوى المخاطر المعروفة التي تؤدي للسكتة الدماغية وأمراض القلب. وبالتالي فإن خفض ضغط الدم هو خطوة هامة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير الدراسات إلى أن خفض نسبة الكربوهيدرات فى الوجبات الغذائية يؤدى إلى خفض ضغط الدم فى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

  1. تحقيق التوازن فى معدل الدهون الثلاثية

معدلات ضغط الدم المرتفعة للدهون الثلاثية من العوامل الخطرة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المخاطر الصحية.

وقد أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يخفض من مستويات الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

  1. تحسين مستويات الكوليسترول الصحى HDL

يرتبط انخفاض معدل الكوليسترول الصحيفي الدم بخطر التعرض للإصابة بأمراض القلب. لذا تبين أن الإقلال من الكربوهيدرات يزيد من معدل الكوليسترول الصحي في الدم.

  1. تحسين معدلات الكوليسترول الضار LDL

تتواجد جزيئات الكوليسترول الضار بأحجام مختلفة تتراوح ما بين جزيئات مكثفة صغيرة إلى جزيئات كبيرة ورقيقة. وقد ركزت العديد من الدراسات الحديثة على أهمية حجم جزيئاتالكوليسترول الضار، حيث تبين أن الأشخاص ممن لديهم جزيئات مكثفة وصغيرة يزيد تعرضهم لخطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بنسبة ثلاث أضعاف. في الوقت نفسه، نوع الجزيئات الكبيرة والرقيقة يُعدّ فى الواقع أجسام واقية.

كما تبيّن أن الإقلال من الكربوهيدرات له تأثيرا إيجابيا على حجم تلك الجسيمات، ويعمل على الحد من عدد الجزيئات المكثفة الصغيرة.

ملاحظة: لابد أن نضع فى اعتبارنا أننا قد نحتاج إلى زيادة كمية المياه التى نتناولها عند تقليل معدل الكربوهيدرات.

نصيحة: عند إجراء أية تعديلات على نظامك الغذائى، قد يُعدّ فكرة رائعة تدوين يوميات بما يتم تناوله من أطعمة أو أية تغييرات تطرأ على جسمك. مع مرور الوقت سوف تتعلمين الكثير عما يصلُح لكى!

 

Facebook Comments

عالم الأم والطفل

مجموعتنا الوفيرة من المقالات القيمة حصيلة أكثر من ٢٠ عام من العمل، وتغطى جميع المواضيع المتعلقة برعاية الأسرة والطفل حيث تم الاستعانة بخبراء فى مجالات الطب، التغذية، أمور الأسرة وغيرها.

إغلاق
إغلاق