الصحة العامةصحة المرأة

غذاء صحى من أجل صحة أفضل

 

 غذاء صحى من أجل صحة أفضل

غذاء صحى من أجل صحة أفضل

بقلم: د. منى عبد الرازق الجمال

استشارى أمراض عيوب التمثيل الغذائى والتغذية العلاجية

 مستشفى دار الفؤاد

دائما ما نتساءل عن النصائح التى تضمن الصحة مع التقدم فى العمر وما هى الأدوية والمقويات التى علينا أن نتناولها. ألإجابة بسيطة. لضمان التقدم فى العمر بصحة فعلينا التريض يوميا وتناول الغذاء الصحى ومحاولة البعد عن التوتر قدر المستطاع.

الرياضة البدنية

الاهتمام بالالتزام بنشاط رياضى مستمر يعد أحد أهم الوسائل للوقاية من الأمراض والتمتع بصحة جيدة. فللرياضة أهمية كبيرة فى تحسين الدورة الدموية والمساعدة على التخفيف من التوتر. فعلى كل فرد اختيار الرياضة المناسبة له حتى يضمن الاستمرارية فى ممارستها. من أسهلها المشى لمدة نصف الى ساعة يوميا خمس أيام فى الاسبوع.

الغذاء الصحى

يمثل الغذاء جزء كبير فى حياة الانسان وللتمتع بصحة جيدة يجب على كل فرد فى جميع المراحل العمرية أن يحول غذائه الى الاسلوب الصحى.

كيفية اختيار الغذاء الصحى:

الحبوب

الحرص على أن يكون نصف احتياج الفرد من الطاقة مكون من الحبوب الكاملة. فيجب تناول 85 جراما على الأقل من الحبوب الكاملة يوميا. مثل الخبز الأسمر والقمح كامل القشرة (البليلة) والفريك والأرز البنى والشوفان والشعير.

 التنوع فى اختيار الخضروات

الإكثار من تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والبروكولى والجرجير وغيرها. كما يجب تذكر اللون البرتقالى  كالجزر والبطاطا.

 التركيز على الفاكهة

يفضل التنوع فى اختيار الفاكهة على أن تكون طازجة مع الإقلال من تناول العصائر.

 الألبان ومنتجاتها

الحرص دائما على تناول الألبان والزبادى والجبن خالى الدسم أو على الأكثر نصف دسم.

 أما إذا كان الشخص يعانى من حساسية الألبان فعليه الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى.

 البروتين الحيوانى والبقوليات

يفضل تناول الأسماك عن اللحوم كمصدر للبروتين والاهتمام بتناول المكسرات بكميات صغيرة. البعد عن اللحوم الدسمة كالضأن واختيار اللحوم والدجاج منزوع الدهن والجلد وطهيها بالوسائل الصحية. إضافة العدس الأصفر والفاصوليا البيضاء والحمراء للوجبات.

 الدهون

يفضل الحصول على الاحتياج اليومى من الدهون عن طريق الأسماك والمكسرات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والكانولا والزيت الحار. الامتناع أو الإقلال من الدهون الصلبة كالزبد والقشدة. من الضرورى مراجعة المحتويات الغذائية عند الشراء لمعرفة كمية الدهون المشبعة والمهدرجة وملح الصوديوم فى كل منتج.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى