الصحة العامةالصحة والتغذيةصحة المرأة

علاج سرطان الثدى

 

سرطان الثدى

 

علاج سرطان الثدى

 

إن سرطان الثدى ليس مرض واحد.. هناك عدة أنواع من سرطان الثدى وقد يوجد الورم فى مراحل مختلفة من الإصابة وقد ينمو بدرجات مختلفة.  يصعب التنبؤ بمسار المرض وما هو العلاج الذى ستحصلين علية، وهناك عوامل كثيرة سيأخذها الأطباء فى عين الاعتبار مثل عمرك وصحتك العامة عند تحديد العلاج المناسب لك وأفضل طريقة للعلاج وقد تشمل الجراحة أو العلاج الإشعاعى أو العلاج الكيميائى أو الهرمونى أو العلاج الموجه سواء تم  إعطاء هذه العلاجات منفردة أو الجمع بين أكثر من نوع منها. علاج سرطان الثدى يقوم به فريق من الأطباء فى تخصصات مختلفة مثل الجراحة – علاج الأورام – العلاج الإشعاعى .. وغيرها.

والجدير بالذكر أن الإصابة بمرض سرطان الثدى هذه الأيام لم تعد مخيفة كالسابق وذلك بفضل التطور الهائل فى وسائل التشخيص والعلاج والتى بفضلها تم علاج نسبة كبيرة من السيدات المصابات بمرض سرطان الثدى بنجاح ويتمتعن الآن بحالة صحية جيدة وحياة سعيدة مستقرة.

بعد التشخيص

قبل أن يناقش أطبائك معك طريقة علاجك فسيحتاجون لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الورم لمساعدتهم فى اتخاذ القرار السليم بشأن أفضل رأى فى العلاج.  ولوضع خطة علاج أى سيدة مريضة يجب على الطبيب أن يعرف درجة انتشار الورم وفى أى مرحلة، وفى هذه المرحلة يعتمد على حجم الورم وهل هو منتشر فى أماكن أخرى.  الحكم بمدى انتشار الورم لا يأتى إلا بعد الجراحة وتحليل الورم والعقد اللمفاوية المأخوذه من أسفل الإبط.

فحص العقد اللمفاوية

من المهم جداً أن يعرف أطبائك إذا كان السرطان قد أنتشر فى العقد اللمفاوية فى أسفل الإبط بالذراع لأن ذلك سيؤثر على علاجك التالى ويتوقف عدد العقد اللمفاوية المزالة على أسلوب الجراحة المتبع.

فحوصات أخرى

أحد أهم الاختبارات ما يسمى باختبار مستقبل الهرمون وعادة ما يتم هذا الاختبار بصورة روتينية على الخلايا السرطانية بعد الجراحة ويتم ذلك لمعرفة ما إذا كان السرطان حساس للأستروجين والبروجستيرون (هرمونات الأنوثة).  إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فهذا يعنى أن العلاج بالهرمونات قد يكون مفيد بصفة خاصة فى منع عودة الإصابة بمرض السرطان ( العلاج الهرمونى سيتم شرحه لاحقاً).

هناك إختبار آخر يسمى HER2 – إذا ثبت أن هذا الإختبار إيجابى فإنه من المتوقع إستجابتك للأدوية المعروفة بالعلاجات الموجهة للسرطان.

مناقشة خيارات العلاج

بعد حصول الطبيب على جميع المعلومات الخاصة بك سيقرر أفضل طرق العلاج المناسبة لحالتك. بعض السيدات يرغبن فى معرفة كل شىء عن مرضهن بقدر المستطاع ويتوقعن أن يشركن بصورة جيدة فى اتخاذ القرارات بخصوص علاجهن، وقد يرغب البعض فى معرفة أقل قدر ممكن ويتركن كل القرارات المناسبة للأطباء المتخصصين.  مهما كان قرارك فلا يجب التسرع فى اتخاذ القرار ولو أنه كلما كان العلاج أسرع كان ذلك أفضل ولكن بضعة أيام أخرى من التفكير لا تضر ولن تؤثر فى مدى تطور المرض ولكن لا يجب إطالة فترة التفكير بدون داعى حيث يفضل ألا تزيد عن مدة أسبوع.  قد توجد لديك بعض الأسئلة والتى يجب عليك الشعور بالحرية فى طرحها وذلك للحصول على المعلومات التى تعتقدين أنك بحاجة لها.

بعض السيدات قد يفكرن فى عدم تلقى أى علاج وذلك لأنهن يعتقدن أن العلاج لن يفيد أو أنة سيؤثر بصورة شديدة على طبيعة الحياة التى يعيشونها أو ببساطة لأنهن خائفات.  ولكن ينصح بشدة أن يترك الأمر لذو الخبرة لتحديد ما هو أفضل لك.

الأخصائيون المشاركين فى العلاج

الأخصائيون الذين يشاركون فى العلاج من سرطان الثدى هم:

  • جراح: الذى يقوم بالجراحة .
  • أخصائى علاج أورام: يقوم بالعلاج الكيماوى .
  • أخصائى علاج أشعة: يقوم بتحديد الأماكن التى سيتم تركيز الإشعاع عليها (التخطيط) وتحديد جرعة الإشعاع وعدد جلسات الإشعاع .
  • فنى أشعة: يقوم بتشغيل جهاز الإشعاع .

 

بعض المهن المساعدة وتشمل

  • طبيب نفسى: يقدم المساعدة النفسية للتعايش مع المرض.
  • جراح تجميل: يقوم بعملية إعادة بناء الثدى.

 

 

إقرأ أيضاً: إكتشاف سرطان الثدىجراحة الثدى و ما بعدها, العلاج الإشعاعى و سرطان الثدى, العلاج الكيميائى و سرطان الثدى, العلاج الهرمونى و سرطان الثدى, 11 سؤال لطبيبك عن سرطان الثدى, حياتك بعد   سرطان الثدى, ماذا بعد العلاج الإشعاعى؟ كيف يمكن مساندة من يهمنا أمرهم عند إكتشافهم مرض سرطان الثدي؟

Facebook Comments

Hope Egypt

تعد برامج HOPE Egypt لصحة الثدي هي أول مجموعات دعم ذاتية وميسرة في مصر لمرضى سرطان الثدي وعائلاتهم ، وتعمل منذ عام 2004.

زر الذهاب إلى الأعلى