صحة ونمو طفلك

صيف آمن لطفلك

 

صيف آمن لطفلك

صيف آمن لطفلك

كلنا بلا شك نعشق فصل الصيف، فرغم حرارة جوه إلا أننا نستمتع فيه بالحياة والانطلاق، فالناس فى جميع الأعمار يعشقون الذهاب إلى الشاطئ والاستمتاع بالبحر والرمال، أو الذهاب إلى حمام السباحة، أو اصطحاب أطفالهم إلى الحدائق والنوادى. كيف إذن يمكننا أن نجعل أطفالنا يستمتعون بأجازة سعيدة وفى نفس الوقت نجنبهم كل الأضرار التى يمكن أن تصيبهم؟

الحماية من الشمس

إن العناية بجلد الأطفال شئ ضرورى، فلقد أثبتت الأبحاث أن أشعة الشمس هى أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد. لكن لن نستطيع إبعاد الشمس نهائياً عن حياة أطفالنا ولا يجب أن نفعل ذلك، فالشمس ستظل دائماً من إحدى المصادر القليلة التى تجعل الجسم يقوم بتكوين فيتامين “د” وهو أحد العناصر الهامة للنمو الصحى لطفلك. لكن يجب عدم تعريض الطفل للشمس لفترات طويلة خاصة بين الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 4 مساءً حيث تكون الشمس فى أشد حالاتها.

على الرغم من أننا عادةً نربط بين احتراق الجلد وشاطئ البحر إلا أن احتراق الجلد قد يحدث أيضاً نتيجة قضاء فترات طويلة فى النادى أو التمشية لمدة طويلة حتى ولو كانت هناك سحب كثيفة، لأن أشعة الشمس تخترق السحب ويمكن أن تؤذى الجلد. إذا كنت تحبين الخروج كثيراً قومى بشراء عربة أطفال مزودة بشمسية أو تندة واقية من الشمس، لكن لا يجب أن تعتمدى على ظل الأشجار لأن أشعة الشمس يمكن أن تخترقها. على الرغم من إمكانية الطفل على التكيف مع الحرارة العالية أكثر من الشخص الكبير إلا أن طبقات جلده تكون رقيقة جداً ويمكن أن تحترق بسهولة أكثر من جلد الشخص الكبير، فاحرصى دائماً على أن تأخذى معك قبعة لطفلك لحمايته من الشمس وادهنى جسمه بكريم الوقاية من الشمس. بالنسبة للأطفال أقل من 6 شهور يجب إبعادهم تماماً عن أشعة الشمس المباشرة كما يجب إلباسهم ملابس خفيفة لتغطية أذرعهم وسيقانهم. بالنسبة للأطفال الصغار، استشيرى الطبيب قبل أن تستخدمى لهم كريم الوقاية من الشمس.

إن الشمس تكون فى ذروتها من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً وهو عادةً الوقت الذى يذهب فيه الناس إلى الشاطئ، لذلك يجب دهن جسم الطفل كله – حتى المناطق المغطاة من جسمه – بكريم الوقاية من الشمس (على ألا يقل عامل الوقاية عن 15) وذلك قبل الخروج بثلاثين دقيقة على الأقل حتى فى الأيام التى تكثر فيها السحب. حتى إذا كان الطفل – أو الشخص الكبير – جالساً فى ظل شمسية يجب دهن جسمه بكريم الوقاية من الشمس لأن أشعة الشمس التى تعكسها المياه والرمال يمكن أيضاً أن تحرق الجلد. ولا تنسى إعادة دهن جسم طفلك بعد الخروج من الماء، كما لا يجب أن تنسى أيضاً أن الطفل معرض للجفاف بسبب الشمس الشديدة أو الحرارة المرتفعة فتأكدى أنه يتناول كميات كافية من الماء والعصائر الطازجة خلال شهور الصيف، لكن المشروبات الغازية مثل الكولا قد تزيد من الجفاف.

نصائح هامة

حمام السباحة

  1. بالطبع لا نحتاج لأن نذكرك بعدم ترك الطفل بمفرده سواء فى حمام السباحة أو حتى بالقرب منه حتى ولو للحظة مهما كانت الظروف ومهما كانت ضحالة المياه.
  2. لا يجب أن تعتبر الكور والمراتب واللعب التى يتم نفخها من أدوات الوقاية من الغرق لأنها ليست آمنة، ولا تغنى أبداً عن وجودك بجانب طفلك وملاحظتك له بدقة.
  3. إن الطفل قبل سن الرابعة يكون لا يزال صغيراً على دروس السباحة، فلا يجب أن تعد دروس السباحة قبل هذه السن وسيلة تقلل من خطر الغرق.

المراكب

  1. يجب التأكد من وجود عدد كاف من جاكتات الوقاية من الغرق قبل ركوب المركب.
  2. يجب أن يظل الطفل مرتدياً للجاكت الواقى من الغرق طوال فترة وجوده فى المركب أو بالقرب من الماء، كما يجب أن تعلميه كيف يلبس الجاكت الواقى بمفرده.
  3. تأكدى من أن الجاكت الواقى مقاسه مناسب لطفلك فيجب ألا يكون واسعاً، كما لابد من ارتداؤه حسب التعليمات مع ربط كل الأحزمة الخاصة به.
  4. يجب أن يمثل الكبار قدوة للطفل الصغير بارتدائهم هم أيضاً للجاكتات الواقية من الغرق أثناء وجودهم فى المركب.

الحديقة

  1. تأكدى من أن جسم طفلك وأصابعه بعيدة عن الأماكن المتحركة فى المراجيح حتى لا تصيبه.
  2. لا تتركى الطفل دون إشراف لأنه قد يحاول استخدام أرجوحة أو الصعود إلى زلاقة (زحليقة) مما قد يؤدى إلى إصابته إصابات بالغة، أو قد يدفعه طفل آخر من على الأرجوحة أو الزحليقة.
  3. تأكدى من أن الزحليقة المصنوعة من المعدن باردة حتى لا يحترق جلد طفلك.

الدراجة

  1. عند شرائك دراجة لطفلك، اصحبيه معك ودعيه يجربها فاختيار الدراجة المناسبة له أهم بكثير من عمل مفاجئة سعيدة له.
  2. عند شراء دراجة لطفلك، تأكدى من أن مقاسها مناسب له وليست كبيرة عليه لأن ذلك قد يعرضه للخطر. تأكدى من أنه يستطيع تثبيت قدميه جيداً على الأرض وهو راكب الدراجة واطمئنى أيضاً إلى أنه يستطيع استخدام الفرامل جيداً.
  3. يجب أن يرتدى الطفل قبعة واقية “خوذة” عند ركوبه الدراجة.

ال”سكوتر”

  1. لا يجب أبداً أن يستخدم الطفل ال”سكوتر” فى الشارع.
  2. يأن يرتدى الطفل قبعة واقية (خوذة) عند استخدام ال”سكوترجب “.

السفر

  1. يجب أن يجلس الأطفال دائماً فى الكرسى الخلفى للسيارة ويجب الاطمئنان إلى ربط حزام الأمان جيداً.
  2. بالنسبة للطفل الصغير يجب استخدام كرسى الطفل الخاص بالسيارة حتى منذ عودتك به من المستشفى بعد ولادته.
  3. خذى معك بعض الأطعمة الخفيفة، ماء، أدوات الإسعافات الأولية، وأية أدوية خاصة بطفلك.
  4. الأطفال الذين يسافرون بمفردهم عند بعض أقاربهم أو فى معسكر صيفى يجب أن يكون معهم دائماً كل المعلومات الصحية والطبية الخاصة بهم.
Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى