إدارة وتنظيم البيت

صندوق الأدوات المنزلى ومحتوياته الأساسية

 

 

صندوق الأدوات المنزلى ومحتوياته الأساسية

 

في المنزل من الطبيعى أن نحتاج لبعض التعديلات أو التصليحات البسيطة التي لا يخلو منها أي مكان كتعليق لوحة أو ستارة أو تغيير مكانها أو كإعادة ضبط مسمار في دولاب أو وحدة تخزين أو كفك وتركيب وحدات الإضاءة أو بعض الأجهزة. ولذلك يجب أن نكون مستعدين دائما حتى لا تتعطل أعمالنا أو حياتنا.

الاستعداد يكون بتوافر الأدوات الأساسية وكذلك بالدراية والمعرفة. بعض الناس يهتم أكثر بالتصليحات وقد يحب القيام بها بنفسه وفى هذه الحالة يجب أخذ فكرة بسيطة عن تلك التصليحات وتعلم بعضها لتوفير الوقت والجهد وحتى لا تنقلب فكرة التصليح بنفسك من التوفير لزيادة التكلفة أو للإفساد.

مكان صندوق الأدوات

الأدوات يجب أن يكون لها صندوق خاص مقسم ومنظم ويجب ألا تتناثر الأدوات هنا وهناك أو يوضع بعضها بدرج المطبخ أو غيره. صندوق الأدوات يجب أن يكون له مكان محدد في المنزل وهو يجمع كل الأدوات التي يمكن أن نحتاجها في التصليحات أو التركيبات البسيطة.

شرح مبسط لاستخدامات كل أداة:

1- الشاكوش: هو البداية لأى عمل وذو الناحيتين ناحية للدق وناحية أخرى لشد المسمار القديم من الخشب أو الحائط. لا غنى عنه في تعليق اللوحات.

2- المفكات ضرورية في عدة أمور كإعادة ضبط الأدراج أو المفصلات أما الدقيقة منها فتصلح لضبط مسامير النظارات أو الاكسسوارات.

3- الكماشة (الزرادية) تساعدك في خلع المسامير الغير مرغوب فيها وقطع الأسلاك.

4- القاطع تماما كالمقص لا غنى عنه في المنزل.

5- المفتاحين الانجليزى أو الفرنساوى يساعدك في بعض الأعمال الخفيفة في السباكة كالتدقيق على بعض الصامولات أو المواسير.

6- مفك اختبار الكهرباء يضىء إذا وضعت الإبهام على رأسه وسنه على أي سلك أو نقطة للتأكد من أن الكهرباء تسرى بها.

7- المتر ضرورى لأخذ قياس أي مكان في بيتك قبل النزول لشراء ما سيوضع فيه مثل الستائر أو قطع الموبيليا أو حتى المفارش واللوحات وعلب التنظيم داخل الأدراج فكل ذلك يجب التأكد من أبعاد المكان والمقاس المطلوب قبل الشراء.

8- لن يخلو الأمر من مسمار ضرورى لأى عمل في المنزل فالاحتياط مهم

9- WD-40  هو سائل للتزييت والتشحيم وإزالة الصدأ وهو فعال في العشرات من الأعمال حول المنزل وربما من أهمها التخلص من صوت صرير الأبواب أحيانا، وتنعيم المسامير القديمة التي صعب فكها من مكانها بسبب الصدأ.

 

 

10- لاصق خاص بأسلاك الكهرباء وهو ضرورى إذا قررت إصلاح عطل في الإضاءة أو الأباجورة بنفسك.

11- كلما تعمقت في التصليحات المنزلية قد تزيد الحاجة إلى بعض الأدوات الإضافية ربما لقطع الأخشاب أو الكارتون الثقيل.

12- ميزان المياه مهم لتعليق اللوحات على الحائط أو التأكد من ضبط وضع ماسورة الستائر مثلا أو قطعة موبيليا.

Facebook Comments

شيرين عزالدين

شيرين عزالدين خبيرة التنظيم الداخلى وإدارة البيت Home Management. تقدم شيرين عزالدين ورش عمل وكورسات بصفة منتظمة وهدفها أن ترتقى بالمستوى المعيشى وتزيد الترابط الأسرى بين الأسر المصرية.

إغلاق
إغلاق