الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانصحة ونمو طفلك

حمام الطفل: الحمام الكامل

 

حمام الطفل

حمام الطفل: الحمام الكامل

كما هو الحال فى الحمام البسيط، يجب أن يكون الجو الذى ستعطى فيه الطفل الحمام هادىء ودافْىء وأن تكون كل احتياجاتك الخاصة بالحمام وما بعد الحمام جاهزة وفى متناول يدك. لاعطاء طفلك حمام كامل، ضعى الطفل فى البانيو الخاص به على أن يوضع البانيو على سطح يصل لارتفاع وسطك لكى يسهل عليك التحكم فى الطفل ولكى يكون الضغط على ظهرك أقل. (إلى أن يستطيع الطفل الجلوس جيداً بمفرده، من الأفضل استخدام بانيو مصمم خصيصاً للطفل الصغير). ستحتاجين الآتى:

*البانيو الخاص بالطفل ولكن ضعى بعض الماء الفاتر فى قاع البانيو قبل وضع الطفل. (يمكنك شراء شريط حرارة لاختبار حرارة الماء – أحياناً تأتى هذه الشرائط مع البانيو، أو ضعى كوعك فى الماء وتأكدى من أن حرارة الماء مناسبة).

*وجود مصدر ماء مثل الحنفية أو طبق كبير ملىْ بالماء بالحرارة المناسبة، وشفشق بالقرب من يدك لصب أى ماء إضافى تحتاجين إليه على جسم الطفل.

*شامبو للشعر والجسم أو صابونة للجسم – كلها من الأنواع المخصصة للأطفال.

*إسفنجة من النوع الخاص بالأطفال.

*مشمع تغيير أو أى سطح آخر مجهز لوضع الطفل بعد الحمام.

*بشكير، حفاظة، وغيار للطفل.

يجب أن يشمل الحمام تنظيف جسم الطفل كله: شعر الطفل ووجهه – كونى حريصة قدر الإمكان على ألا تدخلى أى ماء داخل أذنى الطفل، وتأكدى من غسل عينيه من الركن الداخلى إلى الخارج. الرقبة أيضاً منطقة هامة. قد يكون من الصعب تنظيف الرقبة جيداً فى الطفل حديث الولادة لأنه لا تكون لديه بعد القدرة على التحكم فى تثبيت رأسه كما أن جلد رقبته يكون به الكثير من الثنيات. تأكدى من تنظيف ثم تجفيف ما بين الثنيات جيداً لأن الفطريات من الممكن أن تنمو فى هذه المنطقة. اغسلى الجزء الأمامى والجزء الخلفى من جسم الطفل، وركزى بشكل خاص على منطقة تحت الإبطين والمنطقة التناسلية. الأماكن الموجودة بين أصابع اليدين وأصابع القدمين من الأماكن التى تشجع على نمو البكتيريا، فتأكدى من غسلها وتجفيفها جيداً.

 

 

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى