الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديد

حمام الطفل: الحمام البسيط

 

حمام الطفل

 

حمام الطفل: الحمام البسيط

بالنسبة للطفل المولود حديثاً، ينصح الأطباء بإعطائه حمام بسيط فقط إلى أن يقع الجزء المتبقى من الحبل السرى وذلك لكى تظل هذه المنطقة جافة فتقل فرصة حدوث التهاب فى منطقة السرة، ولكى يقع الجزء المتبقى من الحبل السرى سريعاً. هذا النوع من الحمام مناسب أيضاً إذا كان الطفل قد تمت له عملية طهارة ولم تلتئم بعد، أو إذا كان الطفل مريضاً، أو لأى سبب آخر لا يسمح بإعطاء الطفل حمام كامل.

الطفل لا يحتاج لأن يكون عارياً تماماً فى هذا النوع من الحمام. يمكنك خلع ملابسه ثم لفه بفوطة أو بشكير، أو يمكنك تنظيف كل جزء من جسمه على حدة ثم تقومين بتغطيته وتنقلى إلى جزء آخر.

استفيدى بالنصائح الآتية:

 جهزى كل ما يلزمك مقدماً

ستحتاجين لمكان مناسب لوضع الطفل أثناء الحمام – يمكن أن يكون ذلك ترابيزة التغيير للطفل أو بانيو الطفل مزود بإسفنجة أو مجرد مكان مبطن مريح للطفل. جهزى صابونة الطفل والشامبو الخاص به إذا كنت ستستخدميهما، قطع قطن كبيرة، فوطتين للطفل للتجفيف، وماء دافىْ فى طبق بلاستيك. يمكنك استخدام قطع من الإسفنج الطرى بدلاً من القطن ماعدا للعين والأذن

جهزى الطفل

اخلعى ملابس الطفل ولفيه فى بشكير من البشكيرين. يمكنك ترك الحفاظة إلى آخر وقت. فى كل الأحوال، تأكدى من أنك تمسكين الطفل جيداً بإحدى يديك مع سند رأسه جيداً. واستخدمى يدك الأخرى فى تنظيفه. يجب أن يكون كل ما يلزمك فى متناول يدك.

 تنظيف الطفل

بللى قطعتين صغيرتين من القطن واعصريهما ثم استخدمى كل قطعة على حدة لمسح أحد عينى الطفل برفق مبتدئة من الركن الداخلى القريب من الأنف إلى الخارج. امسحى خلف الأذنين وفوقهما بقطعة أخرى مبللة ومعصورة أيضاً. استخدمى قطعة قطن أخرى لمسح الوجه، الرقبة، وتحت الذقن. تأكدى من مسح الأجزاء ما بين ثنيات الجلد جيداً. بالفوطة الجافة، قومى برفق شديد بتجفيف كل الأجزاء التى نظفتيها وتأكدى من تجفيفها جيداً. قد تفضلين وضع شامبو الجسم الخاص بالأطفال فى الماء عند تنظيف بقية أجزاء الجسم. ولكن يجب إعادة مسح الجسم بقطعة قطن مبللة ومعصورة لإزالة أى أثر للشامبو أو الصابون. امسحى حول السرة وتأكدى من تنظيف هذه المنطقة جيداً – بالطريقة التى نصحك بها الطبيب- واجعليها دائماً جافة لتجنب حدوث التهابات.

استخدمى قطعة قطن أخرى بعد بلها وعصرها لمسح شعر الطفل إذا كان يحتاج لتنظيف.

استخدمى قطعة قطن جديدة لتنظيف يديه وبين أصابع يديه، قدميه وبين أصابع قدميه، بالنسبة لمنطقة الأعضاء التناسلية، استخدمى قطعة قطن جديدة أخرى مبللة ومعصورة. بالنسبة للبنات، يجب أن يتم المسح من الأمام إلى الخلف مع مراعاة عدم دخول أجزاء من القطن فى المهبل، أما بالنسبة للأولاد، فالمسح برفق يكفى أيضاً ولكن تأكدى من غسل المنطقة الموجودة أسفل الخصيتين – يمكنك بالنسبة للمنطقة التناسلية استخدام المناديل الجاهزة المبللة الخاصة بالأطفال لهذا الغرض والتى تباع فى الصيدليات. اشطفى أى بواقى صابون أو شامبو على شعر طفلك أو جسمه عن طريق عصر ماء نظيف من قطعة قطن نظيفة

 جففى الطفل

ضعى الطفل على بشكير جاف، وجففيه برفق. ألبسيه الحفاظة، ثم ملابسه.

ملحوظة:

ليس بالضرورة استخدام الصابون بالنسبة للطفل المولود حديثاً إلا إذا كان الجو حاراً أو إذا كان الطفل متسخ من “القشط” أو البراز. بشكل عام، حاولى استخدام كمية قليلة فقط من الصابون لتقليل فرصة حدوث جفاف لجلد الطفل. بعد سقوط الحبل السرى، يمكنك إعطاء طفلك حمام كامل وتوصيل الماء لجسمه كله.

 

 

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى