الأطعمة الأولىالصحة والأمانالمولود الجديدصحة ونمو طفلك

حقيقة مكملات الفيتامينات والمعادن

 
vitamin

حقيقة مكملات الفيتامينات والمعادن

كثير من الأهل يشكون من أن أطفالهم لا يقبلون إلا أنواعاً معينة فقط من الطعام ويتساءلون ما إذا كانت المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعدهم. الحقيقة أن الأهل لا يجب أن يثقلوا جسم الطفل بهذه الأدوية لمجرد أنه لا يأكل جيداً.

إن ظاهرة عدم تقبل بعض الأطفال إلا لأطعمة معينة فقط هى ظاهرة شائعة فى الأطفال الصغار، ولا يعنى هذا بالضرورة أن الطفل سيصاب بنقص فى الفيتامينات أو المعادن. فربما تكون الأطعمة التى يتناولها الطفل مضاف إليها هذه العناصر الغذائية وبالتالى فهو يحصل على أكثر مما تظنين منها. المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن لا يمكن أن تصحح أو تعوض التغذية السيئة لكنها تعطى فقط بعض المساندة لمن لا يحصلون على التغذية السليمة. أيضاً إعطاء الطفل لهذه المكملات قد يعطيه رسالة خاطئة، رسالة ستظل فى ذاكرته لسنوات: لا تتناول وجبة وخذ قرص. تذكرى أن هناك فيتامينات ومعادن معينة يمكن أن تكون سامة إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة.

لا تعطى لطفلك أية فيتامينات دون إستشارة طبيبه. إذا لاحظ الطبيب أن الطفل يحتاج، قد يصف له الحديد كمكمل غذائى. قد يصف أيضاً الكالسيوم وفيتامين “د” للطفل من 6 شهور حتى سنتان للمساعدة فى عملية التسنين. لا ينصح بإعطاء طفلك فواتح الشهية.

متى تكون المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن ضرورية؟
هذا القرار يرجع لطبيب الطفل – أو أخصائى التغذية – الذى يجب أن تلجئى لاستشارته إذا لاحظت على طفلك أى من الآتى:

• أكله دائماً ضعيف.
• لا يكتسب وزن/طول.
• يمرض كثيراً.
• لا يركز جيداً فى المدرسة.

الكشف الطبى الشامل والدقيق بالإضافة إلى اختبار التغذية سيحددان ما إذا كان طفلك يحتاج لمكملات غذائية أم لا. أيضاً نوع المكمل الغذائى وجرعته ومدة استخدامه يجب أن يحددها المتخصص. تذكرى دائماً أن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن يجب أن تعتبر دائماً إضافة وليست بديلاً للتغذية الصحية. أيضاً بمجرد أن تبدأ أعراض طفلك فى التحسن، يجب أن يحل الأكل الصحى محل الأدوية المكملة.

Facebook Comments

فاندانا شاولا

Vandana Chawla هي معلمة ومستشارة في مجال التغذية تتمتع بأكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في مجال التغذية. هي مدربة LEAN معتمدة (الولايات المتحدة الأمريكية) & amp؛ التغذية المسجلة (المملكة المتحدة).

زر الذهاب إلى الأعلى