إدارة وتنظيم البيتبيتك

حتى لا تعود الكراكيب مرة أخرى

 

حتى لا تعود الكراكيب مرة أخرى

حتى لا تعود الكراكيب مرة أخرى

هل تحبطين دائما قبل البدء فى تنظيم غرفة أو مكان ما ببيتك لإحساسك أن هذا النظام لن يدوم؟ إذا كان الأمر كذلك استبدلى هذا الإحباط برسالة التفاؤل التالية:

إذا استطعت أن أنظمها، فسأستطيع أن أبقيها كذلك!

عملية تنظيم أى مساحة فى منزلك تختلف عن عملية المداومة على النظام أو الحفاظ عليه. ولكن اذا كنت قادرة ومتفهمة للعملية التنظيمية، إذا فأنت قادرة على إعادة النظام مرة أخرى فى أى وقت بسهولة وبساطة.  يحتوى التنظيم على عدد من الخطوات والعمال كتحديد المكان الملائم وأسلوب الأفراد فى التعامل معه، واتخاذ القرارات بشأن ما سيبقى وما سيتم التخلص منه، شراء الأدوات التنظيمية كالأدراج أو غيرها ولصق العلامات، على سبيل المثال. ولكن الحفاظ على المكان منظماً يحتاج لتبنى عادات جديدة من كل الأفراد الذين سيقومون باستعمال هذه الأماكن بعد تنظيمها بالصورة الصحيحة التى تضمن ما تم التخطيط له مسبقا.

ولذلك كان تنظيم المكان نفسه أسهل كثيرا من المحافظة عليه منظما. نعم إنها بهذه البساطة وإليكم الخبر الجيد: إذا كنتم تعودون أنفسكم على العادات الصحيحة كغسيل الأسنان بانتظام فإنه من السهل عليكم أيضا أن تجعلوا النظام عادة كوضع الملابس مكانها عند العودة من العمل مثلا.

حسناً.. يمكنكم إقناع أنفسكم الليلة عند غسيل الأسنان بأنكم ستتخذون من النظام عادة حيث أنكم تستمتعون بما تحققه لكم تلك العادة من شعور بالراحة والبساطة وتحجب عنكم الكراكيب التى تؤرقكم وتسبب لكم التوتر. ويمكنكم حتى إعادة الجملة فى أذهانكم حتى تثبت فعلا فى عقلكم الباطن: إذا استطعت أن أنظمها، فسأستطيع أن أبقيها كذلك!

أنا متأكدة أنكم قادرين على ذلك!

اذا كنت قلقة بعد الانتهاء من تنظيم درج ما أو غرفة ما من أنها ستبقى كذلك، احفظى هذا فى ذاكرتك: “سوف تظل كذلك إذا استعملناها الإستعمال الصحيح وأعدنا كل شىء إلى مكانه بعد الاستخدام”.

فى المرة القادمة عند تنظيم مكان ما، جربى تلك الأفكار فربما تساعدك على استمراره منظماً فترة أطول:

١- أحبى شكلها المنظم:

استخدمى علب أو سلات تحببك فى شكل أغراضك داخلها فستحفزك على العمل على أن تريها كذلك دائما.

٢- عندما تنظمى دولاب مع زوجك أو خاص بالاطفال، اشركيهم معك فى الرأى أو اعرفى بأى الطرق سيرتاحون أكثر فى استعمال المكان فربما يغير هذا من الأسلوب الذى ستتبعيه فى التنظيم. وبالتأكيد سيجعلهم هذا مشاركين رئيسيين ويحسسهم بالمسئولية ويجعلهم اكثر استفادة بالمكان بدون كركبته فى المرة القادمة.

٣- استخدمى الملصقات التى تحدد ما هى الأدراج أو العلب و تساعد من معك فى وضع الأشياء فى أماكنها الصحيحة، فإضافة إلى ذلك فهى تعطى الإحساس أو تبث رسالة التحفيز: (حافظوا على النظام!)

بقليل من التخطيط قبل التنظيم سيكون لديك الوسائل والأدوات اللازمة التى ستساعدك على الحفاظ على بيتك منظما لأطول فترة ممكنة.

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى