الصحة والتغذيةصحة المرأة

جراحة الثدي وما بعدها

 

جراحة الثدي

 

جراحة الثدي وما بعدها

الجراحة: العلاج المعتاد لسرطان الثدي

أنواع الجراحة

 

يوجد نوعان رئيسيان :

1 ) استئصال جزئي للثدي. حيث يتم استئصال جزء من الثدي يشمل الورم مع جزء محيط آمن من نسيج الثدي.

2 ) استئصال كلى حيث يتم إزالة كل نسيج الثدي وأحيانا بعض العقد اللمفاوية.

إن واحداً من أهم القرارات التي يجب عليك اتخاذها هو أي نوع من العمليات قد تجرينها وسوف يناقش معك طبيبك نوع العملية التي ينصحك بها.  إن كثير من حالات سرطان الثدي المكتشف مبكرا يمكن علاجها باستئصال جزئي يعقبه علاج إشعاعي.

 

هناك حالات يكون الإستئصال الكلى هو أفضل الإختيارات لها:

 عند وجود الورم في وسط الثدي أو خلف الحلمة.

عندما يكون الثدي صغير وسيشوه بالاستئصال الجزئي.

 عند وجود أكثر من منطقة سرطانية أو محتملة للتحول السرطاني بالثدي.

أن تفضل السيدة الاستئصال الكلى للثدي.

 

أسئلة لطبيبك قبل إجراء الجراحة

 ما نوع الجراحة التي تفضلها لي؟ هل هو خيار لي أن تجرى جراحة الاستئصال الجزئي؟

 هل ستزيل العقد اللمفاوية؟ ولماذا؟

 ماذا سأشعر بعد الجراحة ؟ كم سأمكث في المستشفي؟

 هل سأحتاج للتدريب على العناية بالجرح بعد ذهابي للمنزل؟

 كيف سيبدو مكان الجراحة؟

 إذا قررت عملية إعادة بناء الثدي . كيف ومتى يمكن إجرائها؟

 هل ستساعدني في تحديد أسم جراح التجميل؟

 هل يجب البدء في عمل تمرينات للحركة وتقوية الذراع والكتف؟

 متى أستطيع العودة لنشاطي الطبيعي ؟ وماذا يجب أن أتجنبه؟

 هل يوجد أشياء يجب أخذها في الاعتبار بخصوص مكان العملية؟

هل هناك ممن مررن بنفس ظروفى يمكن التحدث معهن قبل إجراء الجراحة؟ (برنامج “الأمل مصر” يمكن أن يوصلك بإحدى هؤلاء)

 

ما بعد الجراحة

كل إنسان يختلف رد فعله عن الآخر ولكن الأعراض الموصوفة شائعة . على سبيل المثال بعض السيدات تشعرن بالغثيان بعد الجراحة وذلك بسبب تأثير المخدر وسينتهي هذا بعد يوم أو أثنين . إذا كنت تعلمين تأثير المخدر عليك مسبقاً أبلغي أخصائي التخدير لتحديد جرعة الأدوية المضادة للغثيان.

ربما توضع لك أنابيب لتصريف سوائل الجرح أثناء العملية. وتقوم هذه الأنابيب بتصريف الدم والسوائل بعيدا عن الجرح فى زجاجة صغيرة. وقد تظل أنابيب التصريف مثبتة لبضعة أيام ثم يقوم الجراح بإزالتها. ويمكنك أن تتحركى بطريقة طبيعية مع وجود أنابيب التصريف مثبتة فى الجسم.

وقد تشعر بعض السيدات بوخز إبري أو الحرقان أو تخدر في منطقة الصدر وأسفل الّذراع على الجانب الذي تم إجراء الجراحة فيه من الأعراض الشائعة وقد يستمر عدة أسابيع أو حتى شهور. وقد يحدث إحساس بالشد أو الألم فى منطقة الجراحة  وبينما تشعرين بهذا الإحساس فقد يمنعك طبيبك من ارتداء حمالة الصدر أو أي شيء يسبب ضغطاً على الجرح.

من الطبيعى أن تشعرى بتيبس وألم فى ذراعك وكتفك فى جانب الجراحة لبضعة أسابيع. سيقوم الجراح بإعطائك بعض التمارين الرياضية لمساعدتك فى إستعادة حركاتك كاملة.  هذه التمارين جزء هام جدا فى عملية الشفاء ويجب الإستمرار عليها حتى بعد عودتك للمنزل وإذا كنت تشعرين بالألم أثناء هذه التمارين يمكنك أخذ بعض المسكنات.

 

إعادة بناء الثدي (تشكيل)

هي عملية إعادة تشكيل الثدي ليبدو مثل الثدي الطبيعي من ناحية المظهر بقدر المستطاع .  إذا كان استئصال الثدي كلى فمن المستطاع إعادة بناء الثدي مرة أخرى في نفس الوقت ولكن يجب مناقشة هذا مع الجراح لأن كل حالة مختلفة.

 

من الشائع أن بعض السيدات يفضلن الانتظار لبعض الوقت لإجراء هذه الجراحة  قد تمتد لعدة أشهر أو عدة سنوات وقد يرى البعض أنهن تعودن على الحياة بدون ثدي سواء بارتداء ثدي صناعي أو عدمه.

 

إن إعادة تشكيل الثدي عملية كبيرة ويجب التفكير بها بحرص وهناك أنواع مختلفة من هذه الجراحة وهناك عدة عوامل يجب دراستها ومناقشتها مع جراحي التجميل وأيضاً يفضل مشاهدة بعض الصور توضح الفرق قبل وبعد الجراحة كما يفضل مناقشة هذا مع بعض أو إحدى السيدات اللاتي قمن بإجراء هذه العملية.

 

إختيار الثدى الصناعى (التعويضى)

إذا لم تجرى لك عملية إعادة بناء للثدى فربما ترغبين فى إرتداء ثدى صناعى يوضع داخل حمالة الصدر الخاصة بك الأمر الذى يعطى الشكل الطبيعى للثدى.  معظم الأثداء الصناعية مصنوعة من مادة السيليكون ومادة جيلاتينية لتأخذ الشكل الطبيعى لثدى المرأة. يمكن إرتداء هذا الثدى التعويضى بعد مرور 6 – 8 أسابيع من الجراحة حتى يتم إلتآم الجرح بالكامل ولكن يمكن خلال هذه الأثناء أن تستخدمى ثدى صناعى آخرمصنوع من القطن الخفيف

إقرأ أيضاً: إكتشاف سرطان الثدىعلاج سرطان الثدى, العلاج الإشعاعى و سرطان الثدى, العلاج الكيميائى و سرطان الثدى, العلاج الهرمونى و سرطان الثدى, 11 سؤال لطبيبك عن سرطان الثدى, حياتك بعد   سرطان الثدى, ماذا بعد العلاج الإشعاعى؟ كيف يمكن مساندة من يهمنا أمرهم عند إكتشافهم مرض سرطان الثدي؟

Facebook Comments

Hope Egypt

تعد برامج HOPE Egypt لصحة الثدي هي أول مجموعات دعم ذاتية وميسرة في مصر لمرضى سرطان الثدي وعائلاتهم ، وتعمل منذ عام 2004.

زر الذهاب إلى الأعلى