إدارة وتنظيم البيتالعودة إلى المدرسة

تنظيم الأدوات المدرسية

 

تنظيم الأدوات المدرسية

تماما مثل أي غرض في بيوتنا، قبل أن نبدأ في تنظيم الأدوات المكتبية والمدرسية التي لدينا، وكذلك قبل الشراء للعام الدراسى الجديد، علينا عمل الجرد السريع والتخلص من أي أقلام جفت أو أدوات مكسورة أو بالية. ولعمل هذا الجرد يجب أن يكون المكان منظما وسهل رؤيته والتعامل معه.

قد يبدو الآن أن لدينا كميات كبيرة من كل الأنواع أو أحجام مختلفة وصعب تنظيمها ولكن هذا طبيعى وبخطوات واضحة يمكننا عمل نظام التخزين المناسب لأدواتنا بحيث يسهل علينا فيما بعد شراء أي نواقص أو إيجاد ما نحتاج بسهولة وسرعة وأيضا عدم شراء أدوات مكررة ولدينا منها الكثير.

تجميع الأدوات وتخصيص مكان التخزين

  • لا يجب أن تتناثر الأدوات المكتبية في أماكن متفرقة في البيت، يجب أن يكون هناك درج محدد أو ضلفة أو حتى علبة بلاستيكية شفافة كبيرة بغطاء لحفظ هذا النوع الخاص من الأدوات حتى يسهل على البحث عما أريد في مكان واحد.
  • يجب فصل الأدوات التي تستعمل يوميا والتي تتواجد عادة على المكتب أو مكان المذاكرة عن الأدوات الإحتياطية التي نخزنها للحاجة في المستقبل. ولكن يجب وضع منظم أو مقلمة مكتب لتجميع الأدوات المستخدمة يوميا عليه.

التخزين داخل درج

في حالة اختيار درج لتنظيم الأدوات يجب تقسيمه من الداخل بواسطة علب مربعة أو مستطيلة أو مقسمات الأدراج حتى يمكننا وضع كل نوع من الأدوات على حدى ومنفصل عن الباقى حتى يسهل رؤيتهم ومعرفة عددهم والاختيار منهم عند الحاجة.

التخزين فى ضلفة أو مكتبة

هنا وجب التجميع داخل صناديق محكمة ويفضل شفافة حتى نرى كل ما هو موجود من أول مرة ثم تنظيمها داخل المكان حتى لا ينتهى بنا الأمر بعد مدة بضلفة ممتلئة بالأغراض المختلفة الغير واضح ملامحها

تنظيم الكتب والأوراق

الأفضل محاولة تخزين الكتب والكراسات والأوراق حسب المادة بحيث يكون هناك درج أو ملف كبير خاص بكل متعلقات المادة الواحدة.

تنظيم الأدوات المكتبية داخل الحقيبة

فى داخل الحقيبة المدرسية يوميا يعانى الكثيرين من ضياع أو تحطم الأدوات وطبعا يؤثر هذا على المصاريف وعلى ثقة كل طالب بنفسه. وهذا عادة بسبب عدم تنظيم الحقيبة وما بها من أدوات .

يمكننا ببساطة استخدام حافظات (مقلمة) خاصة بكل نوع من الأدوات فى الحقيبة بحيث يسهل العثور عليها فى الحقيبة فلا يضيع الطالب وقته فى البحث ومن جانب آخر تحافظ على الأدوات.

Facebook Comments

شيرين عزالدين

شيرين عزالدين خبيرة التنظيم الداخلى وإدارة البيت Home Management. تقدم شيرين عزالدين ورش عمل وكورسات بصفة منتظمة وهدفها أن ترتقى بالمستوى المعيشى وتزيد الترابط الأسرى بين الأسر المصرية.

إغلاق
إغلاق