الصحة العامةالصحة والتغذيةرمضان هذا العام

تابعى المشى خلال رمضان

 

Walkingduringramadan

 

تابعى المشى خلال رمضان

أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل دورى يعد أمر بالغ الأهمية، بما فى ذلك أثناء الصيام خلال شهر رمضان المبارك. أن ممارسة التمارين الرياضية تعد عاملا هاما يساهم فى تحقيق والمحافظة على نمط حياة صحى، كما يسهم فى السيطرة على خطر الإصابة بداء السكرى.

رغم بساطة الأمر، فإن المشي السريع لمدة ٣٠ دقيقة يوميا خمس مرات فى الأسبوع، يكون قادرا بشكل كبير على الحدّ من خطر الإصابة بداء السكرى. ويكون التمرين فعالا بشكل خاص فى تقليص الخطورة عندما يكون جزءا من ثلاثية ممارسة الرياضة المستمرة، واتباع النظام الغذائى المتوازن والمحافظة على الوزن الطبيعى للجسم. ولهذا من المنطقى تماما أن تتقيد بهذه العادات طيلة أيام الشهر الفضيل، وذلك مع تغيير الأوقات المخصصة للتمرين وكمية الطعام التى تتناولها تبعا للإرشادات الخاصة بشهر رمضان.

 

بعض فوائد التمارين الرياضية التى تؤثر إيجاباً على الصحة العامة

  • إدارة الوزن
  • تحسين بنية الجسم- دهن أقل، زيادة فى الكتلة العضلية
  • سيطرة أفضل على الجلوكوز فى الدم
  • زيادة الحساسية للأنسولين
  • تحسين مستوى الدهون فى الدم – تقليل الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول الجيد
  • تخفيض ضغط الدم
  • الحدّ من خطورة الإصابة بأمراض القلب
  • بناء عضلات وعظام أكثر قوة

 

أهمّ أربع نصائح للتمارين فى رمضان

 

  1. من المفيد ممارسة النشاط الرياضى المعتدل قبل إنهاء صيامك وقت الإفطار، ومرة أخرى قبل النوم، وأيضا قبل تناول وجبة السحور.
  2. سيكون الجو حارا جدا خلال رمضان هذا العام، ولا يعتبر ممارسة النشاط الرياضى فى الهواء الطلق الخيار الأفضل دائما ولهذا جرب صعود الدرج. ابدأ ببطء وبالتدريج مع طابقين فى كل مرة وتجنب إرهاق نفسك أكثر من اللازم خلال الأيام القليلة الأولى من الصيام.
  3. بعد غروب الشمس وقبل طلوع الفجر من المفيد ممارسة المشى السريع لمدة ١٠ دقائق على الأقل خلال شهر رمضان.
  4. وفى حال قررت التوجه إلى المجمع التجارى مساءً، اركن سيارتك فى مكان بعيد عن المدخل، وامش المسافة الإضافية، وتمتع أيضا بالمشى فى المجمع التجارى قبل التسوق!

 

Facebook Comments

Imperial College London Diabetes Centre

Imperial College London Diabetes Centre is a one-stop, state-of-the-art, out-patient facility that specializes in diabetes treatment, research, training and public health awareness. The Centre was established in Abu Dhabi by Mubadala Healthcare, in partnership with the UK’s Imperial College London, in 2006.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق