الأطعمة الأولىتغذية الأسرةتغذية طفلكصحة ونمو طفلك

الفواكه والخضروات لصحة جيدة

 

 الفواكه والخضروات لصحة جيدة

الفواكه والخضروات لصحة جيدة

يقترح الخبراء أن تعطى لطفلك يومياً حوالى 1 – 2 كوب من الخضروات و 3/4 – 1 كوب من الفاكهة. هذا يعنى أن تعطى الأم لطفلها كل الألوان المختلفة من الخضروات والفواكه لكى تمده باحتياجاته اليومية من الفيتامينات والمعادن. فى الجدول التالى قائمة بالفيتامينات والمعادن الموجودة فى الخضروات والفواكه.

FN 2008 CH5 AR

الفواكه والخضروات منخفضة السعرات الحرارية لكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن، كما أنها أيضاً مصدر غنى لمضادات الأكسدة مما يقلل من احتمال إصابة الجسم بالعديد من الأمراض. تساعد كذلك الفواكه والخضروات فى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى إذ أنها مصدر جيد للألياف.

اتبعى النصائح التالية لكى تشجعى طفلك على تناول الأطعمة الصحية!

• ابدئى مبكراً: أعطى لطفلك بدءاً من مرحلة التسنين – إذا كان سنه مناسباً وبعد استشارة الطبيب – قطع من الفواكه والخضروات النظيفة. لكن احرصى على ألا تكون القطع  أصغر من اللازم لأنها قد تتسبب فى اختناقه، كما يجب أن تكون عينك على طفلك أثناء تناوله لهذه الوجبات.

• نوعى: لا تقدمى نوع واحد فقط من الخضروات أو الفاكهة، بل حاولى إعطاء الطفل أنواع مختلفة وفى صور مختلفة.

• كونى مستعدة للرفض: الأطفال الأكبر سناً يكونون أكثر احتمالاً للرفض عن الأطفال الأصغر سناً، لذا ابدئى مع طفلك فى سن مبكر – السن المناسب بالطبع.

• لا تستسلمى بسهولة وجربى طرقاً مختلفة: اعرفى الأكلات التى يحبها طفلك وأضيفى إليها فاكهة. جربى على سبيل المثال تحضير بعض الفاكهة المضروبة بالماء أو اللبن أو بعض الكيك المضاف إليه الفاكهة.

• وضع الخضروات بشكل غير ظاهر فى الطعام هى أيضاً طريقة جيدة لإعطائها للطفل. قطعى الخضروات وأضيفيها إلى المكرونة، اللزانيا، الطواجن، الشوربة، الأومليت،…الخ، أو يمكنك هرسها تماماً حتى يصبح قوامها متجانساً.

• جددى: قطعى الخضروات والفاكهة بأشكال وأحجام مختلفة وقدميها كسلاطة. يمكنك أن تقومى أيضاً بعمل بعض الأشكال على البانكيك  أو الأومليت باستخدام قطع من الموز، الزبيب، الجزر أو الطماطم.

• ازرعوا حديقتكم الخاصة: إذا كانت لديكم مساحة مناسبة، يمكن أن تعطى لطفلك الفرصة لكى يأكل الخضروات التى يزرعها بيديه، أو يمكنك أن تصحبيه معك إلى السوق لاختيار الخضروات والفواكه بنفسه.

• كونى قدوة له: اجعلى طفلك يرى كيف تستمتعين أنت بتناول الخضروات والفاكهة.

Facebook Comments

فاندانا شاولا

Vandana Chawla هي معلمة ومستشارة في مجال التغذية تتمتع بأكثر من 20 عامًا من الخبرة العملية في مجال التغذية. هي مدربة LEAN معتمدة (الولايات المتحدة الأمريكية) & amp؛ التغذية المسجلة (المملكة المتحدة).

زر الذهاب إلى الأعلى