الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديدبعد الولادةنمو وتطور طفلك

الطفل المبتسر: نصائح واحتياطات

 

premature-baby

الطفل المبتسر: نصائح واحتياطات

س. أنا أم لطفل مبتسر ظل فى الحضّانة لمدة أسبوعين. لقد وضعت طفلى خلال الأسبوع ٣١ من الحمل وكان يزن عند ولادته ١،٦ كج. أخيراً سنعود إلى البيت لكنى أريد أن أعرف كل النصائح والاحتياطات الصحية التى يجب أن أتبعها فى البيت. هل أستقبل ضيوفاً؟ هل يمكن أن يرى الضيوف الطفل؟ هل أستخدم دفاية؟ هل أعطيه حمامه فى الحمام أم فى غرفة النوم؟ هل أخرج به من البيت؟ متى يمكن أن أعامله كبقية الأطفال المكتملى النمو؟

ج. الطفل المبتسر هو الطفل الذى يولد قبل نهاية الأسبوع ال٣٧ من الحمل أياً كان وزنه. كثيراً ما يتم الخلط بين الطفل المبتسر والطفل قليل الوزن وهو الطفل الذى يزن أقل من ٢،٥ كج عند ولادته أياً كانت مدة الحمل. ما يعنينى أكثر هنا هو وزن الطفل. من الطبيعى أن يوضع الطفل تحت الملاحظة الطبية فى الحضّانة بدون ملابس حتى يصل وزنه إلى ١،٨ كج على الأقل حتى لو كانت حالته الصحية جيدة. هذا لكى يبقى الطفل فى بيئة محايدة حرارياً. الفائدة الأساسية للحضّانة بالنسبة لهؤلاء الأطفال الصغار هى أنها تجعل حرارتهم حوالى ٣٧ درجة مئوية دون أن يحتاجوا لاستخدام الكثير من طاقتهم هم للاحتفاظ بدفء أجسامهم. المشكلة فى هؤلاء الأطفال الصغار أنهم لا يستطيعون إلا أخذ كمية محدودة من اللبن، والطاقة التى يحصلون عليها نتيجة هذه الكمية البسيطة من التغذية تستخدم فى اتجاهين – النمو والاحتفاظ بحرارة الجسم. لذا بمنح البيئة الحرارية المناسبة للطفل، تُستخدم أغلب طاقته فى النمو وهو هدفنا فى هذه الحالة.

عند عودتك إلى البيت، ينصح بألا تقل حرارة الغرفة عن ٢٥ درجة مئوية ولكن لا يجب أن تكون دافئة أكثر من اللازم لأن الجو الدافئ أكثر من اللازم يساعد على نمو الكائنات الحية الدقيقة. منح الطفل دفء أكثر يمكن أن يتم عن طريق لفه بكوفرتة قطن (الطريقة التقليدية لتدفئة الأطفال الصغار) أو عن طريق إلباسه ملابس كافية تعطيه الدفء المطلوب. ضعى فى اعتبارك أنك تحتاجين للتغيير للطفل باستمرار من أجل الحفاظ على نظافته ولذا يجب أن تكون الملابس سهلة الخلع واللبس.

اعلمى أن الجهاز المناعى للطفل المبتسر لم يكتمل نموه، لذا يجب أن يظل الطفل فى غرفته الدافئة كما يجب تقليل الزيارات إلى أقصى درجة ممكنة وكذلك تقليل لمسه أيضاً لأقصى درجة. قد تحتاجين لنقل الطفل إلى غرفة أخرى حرارتها مناسبة لتهوية غرفته وتنظيفها. إن تقليل عدد الزائرين قدر الإمكان وخلعهم لأحذيتهم سيقلل احتمال دخول الجراثيم إلى الغرفة. إن العناية المستمرة بنظافة الطفل أمر ضرورى لكى يبقى جسمه نظيفاً ولتجنب التلوث. لكن يجب أن يكون الحمام فى غرفة نوم الطفل الدافئة ولا يجب تعريضه لجو بارد. يجب أيضاً الحد من الخروج من البيت لكى يبقى الطفل دافئاً وأيضاً لمنع احتكاكه بالآخرين. يجب اتباع كل النصائح والتحذيرات السابقة إلى أن يصل وزن الطفل إلى ٢،٥ كج على الأقل وأن تمر فترة تعادل ٣٧ أسبوع من الحمل.

Facebook Comments
زر الذهاب إلى الأعلى