الصحة والأمانصحة ونمو طفلك

الحساسية عند الأطفال

 

الحساسية عند الأطفال

الحساسية عند الأطفال

الحساسية هى رد فعل الجسم عند دخول مادة غريبة إليه.

حساسية الطعام

أفضل غذاء للمولود الحديث هو لبن الثدى. لكن الأطفال ذوى الحساسية المفرطة قد تحدث لهم حساسية من لبن الثدى نتيجة تناول الأم لأطعمة معينة، وتوقف الأم عن تناول هذه الأطعمة قد يريح الطفل.

مع نمو الطفل تتغير متطلباته الغذائية. سينصحك طبيب طفلك بالوقت المناسب لبدء إعطاء طفلك أطعمة أخرى غير لبن الأم أو اللبن الصناعى. من الأفضل البدء بالأطعمة التى لا تسبب بشكل عام حساسية بالنسبة للكبار مثل الجزر، الكمثرى والبطاطس. الأطعمة التى يجب تجنبها فى البداية تشمل القمح، البيض، منتجات الذرة والموالح.

يجب أن يُقدم نوع واحد فقط من الطعام فى المرة الواحدة وبكميات ضئيلة (ملء ملعقة صغيرة على سبيل المثال). بعد 3 – 4 أيام، إذا لاءم الطعام الجديد الطفل، يمكن تجربة نوع آخر. بعد أن يعتاد الطفل على عدة أنواع من الأطعمة التى لا تسبب عادةً حساسية، يمكن أن تبدأ الأم فى تقديم الأطعمة الموجودة بالقائمة الثانية التى ذكرناها سالفاً وبنفس الطريقة السابقة، أى طعام واحد فى المرة وبكميات ضئيلة. هذه الطريقة التدريجية لتقديم الطعام تسمح للآباء بملاحظة أى حساسية قد تظهر على الطفل عند تناوله لطعام معين.

اللبن البقرى من الأطعمة التى كثيراً ما تسبب حساسية فى الأطفال بعد عمر سنة. يتم تجنب إعطاء الطفل لبن بقرى إذا تأكد أنه يسبب له حساسية. قد يشك الآباء أن طفلهم عنده حساسية إذا كانت لديه مشاكل فى الجهاز التنفسى أو طفح جلدى. قد يطلب الطبيب إجراء تحاليل معينة للتأكد من وجود حساسية ومعرفة أسبابها وإعطاء العلاج المناسب لها.

احتقان الأنف

الحساسية هى أكثر الأسباب التى تؤدى إلى احتقان الأنف المزمن عند الأطفال. إذا لم يعالج الاحتقان، يدخل الهواء من الفم نتيجة التنفس من الفم. قوة الهواء الداخل إلى الفم تقوم بتغيير طريقة نمو عظام الوجه الطرية، مما قد يجعل شكل الوجه مطولاً بشكل غير طبيعى.

التهابات الأذن

تؤدى الحساسية إلى حدوث التهابات فى الأذن وقد تؤدى إلى تكون سوائل بالأذن حيث يؤدى ذلك بدوره إلى زيادة الالتهابات وضعف السمع. إذا حدث هذا فى الوقت الذى يتعلم فيه الطفل الكلام، قد يؤدى إلى مشاكل فى التخاطب، فاحرصى على اللجوء لاستشارة الطبيب. قد تسبب الحساسية آلاماً فى الأذن كما قد تسبب أكلان، طأطأة، أو شعور بالانسداد.

مهيجات الحساسية

  • التراب. إن تقليل نسبة التراب فى البيت سيساعد أفراد الأسرة الذين يعانون من الحساسية. أما فى المدرسة، فيجب أن يجلس الأطفال الذين يعانون من الحساسية بعيداً عن السبورة لتجنب تهيج الحساسية نتيجة التراب الذى ينبعث من الطباشير.
  • الحيوانات الأليفة. الحيوانات ذات الفروة يمكن أن تسبب مشاكل للأطفال الذين يعانون من الحساسية.
  • الهواء الجاف. فى الجو البارد، قد يساعد استخدام جهاز ترطيب الهواء مع أجهزة التدفأة التى ينبعث منها هواء. إضافة نسبة بسيطة من الرطوبة للهواء الجاف يجعل التنفس أسهل بالنسبة لأغلب الناس.
Facebook Comments

د. شريف علي عبد العال

يتمتع الدكتور شريف علي عبد العال بأكثر من 20 عامًا من الخبرة المهنية في مجال طب الأطفال مع ماجستير. في طب الأطفال العام من كلية الطب جامعة القاهرة. وهو مساعد مدير مستشفى الأطفال بجامعة القاهرة (أبو الريش ، قصر العيني) ، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لطب الأطفال وعضو الجمعية المصرية لصحة الأم والجنين.

زر الذهاب إلى الأعلى