فترة الحمل

التهاب عرق النسا: شكوى الحمل

 

عرق النسا

 

التهاب عرق النسا: شكوى الحمل

ما هو عرق النسا؟

عرق النسا هو أكبر عصب فى الجسم، فهو يبدأ من المنطقة القطنية الموجودة فى العمود الفقرى مروراً بالساق من الخلف ووصولاً إلى القدم.

ما هى أعراض التهاب عرق النسا؟

الأعراض الأساسية لالتهاب عرق النسا هى ألم، وخز أو تنميل يبدأ من منطقة الإليتين أسفل إلى الساق. التهاب عرق النسا يؤثر على ناحية واحدة من الجسم لأن الحامل عادةً تحاول التواؤم مع الوزن الزائد للحمل بالميل أكثر إلى ناحية معينة. نادراً ما يؤثر هذا الالتهاب على الناحيتين فى نفس الوقت، لكن أحياناً عندما تقوم الحامل بتصحيح وضعها بشكل مبالغ فيه ويبدأ جانب فى التحسن، يلتهب الجانب الآخر.

ما الذى يؤدى إلى حدوث هذا الالتهاب للحامل؟

عدم استقرار المفصل الذى يصل نهاية العمود الفقرى بالحوض هو السبب الأساسى فى حدوث هذا الالتهاب أثناء الحمل. هرمونات الحمل، التغير فى استقامة العمود الفقرى أو وضع الجسم نتيجة للشد الذى يحدث فى الأربطة والعضلات، بالإضافة إلى الوزن الزائد الذى تتحمله هذه الأجزاء من الجسم أثناء الحمل هى الأسباب الرئيسية وراء عدم استقرار هذا المفصل.

الريلاكسين والإستروجن هى هرمونات تفرز أثناء الحمل لكى تساعد على اتساع الحوض من أجل الولادة وهذا يؤدى إلى حدوث ارتخاء فى منطقة الحوض. بالإضافة إلى ذلك، فالشد الذى يحدث فى الأربطة المتصلة بالمفصل السابق ذكره وفى العضلات المحيطة به (خاصةً عضلات البطن) يؤدى إلى عدم استقرار المفصل. كما أن الوزن الزائد نتيجة الحمل بالإضافة إلى نمو حجم الرحم يؤديان إلى ضعف العضلات التى تسند الظهر والحوض مما يؤدى إلى حدوث تقلصات قد تؤدى إلى التهاب عرق النَسا وزيادة الضغط عليه. لهذا السبب، تبدأ هذه الآلام مع قرب نهاية الحمل وتزداد سوءاً مع الوقت.

بعد زاول الضغط الزائد كنتيجة لوزن الطفل، أحياناً تنتهى الأعراض تماماً. فى أحيان أخرى لا يعود الحوض لوضعه الطبيعى تلقائياً بعد الولادة مما يؤدى إلى حدوث أعراض مزمنة. بعض السيدات لا تشعرن بألم خلال فترة الحمل، لكنهن تعانين من الأعراض بعد الولادة لنفس السبب.

نصائح الخبراء لتخفيف آلام عرق النسا:

  • التدعيم الخارجى: ارتداء حزام حوض سميك للمساعدة على ثبات المفصل والأربطة.

 

  • تقوية العضلات*: التمارين الآتية تقوى العضلات المحيطة بمنطقة الحوض:

الكوبرى: استلقى على ظهرك مع ثنى الركبتين. يمكنك وضع وسادة تحت الإليتين. قومى برفع أسفل الظهر قليلاً وارفعى أردافك مسافة 15 سم تقريباً. شدى عضلات الإليتين ثم انزلى ببطء. كررى التمرين.
تمارين الضغط على الحائط: دفع الحائط بدلاً من الأرض يساعد على تقوية الجزء العلوى من الجسم بشكل عام ولا يسبب ألماً.
وضع القرفصاء: احرصى على أن تقرفصى بشكل سليم وألا تحملى على ركبتيك. قرفصى وكأنك على وشك الجلوس فى مقعد: مؤخرتك للخلف، الأرداف، الركبتان، ورسغى القدمين مشدودين مع ميل الجذع إلى الأمام وإلقاء الذراعين إلى الأمام.

  • وضع الجسم: مراعاةالأ وضاع السليمة للجسم أمر هام لأن هذا يساعد على تشغيل العضلات بشكل سليم وتقليل الضغط والوزن على الأربطة.

 

  • اليوجا: ينصح بممارسة اليوجا أثناء الحمل بصرف النظر عن وجود أو عدم وجود شكاوى خاصة بالتهاب عرق النَسا لأن تمرينات اليوجا تساعد على تقليل آلام الظهر أثناء الحمل.

 

  • النوم على الجنب مع وضع وسادات بين الركبتين والقدمين: النوم بهذه الطريقة يمكن أن يساعد فى تقليل الضغط على الحوض وعرق النَسا.

 

  • السباحة: ينصح بالسباحة فى حمام سباحة لأن طفو الجسم فى الماء يخفف من الضغط الذى يسببه الوزن الزائد أثناء الحمل.

 

  • استخدمى قربة ثلج: الثلج لمدة 2 – 3 دقائق يخفف الألم ويمكن أن يساعد على تقليل الالتهاب.

 

  • ارتدى الحذاء المناسب: استخدمى حذاء مريح ومناسب. المشى بأقدام عارية ليس مناسباً فى وجود هذه المشكلة.

 

  • لا تضغطى على نفسك: إذا كانت هناك أنشطة معينة تسبب ألماً، تجنبيها قدر الإمكان.

 

  • استشيرى متخصص: أخصائية علاج طبيعى يمكن أن تساعدك. اطلبى من طبيبك النصيحة عن نوعية العلاجات الآمنة التى يمكن أن تتبعيها (بعض العلاجات التى تستخدم فيها أشعة الموجات فوق الصوتية على الظهر لا تكون آمنة للحامل). من المهم أن تعرفى حالتك ولماذا تشعرين بهذه الآلام لأن 50% مما تعانيه الحامل المصابة بهذه الحالة قد يكون راجعاً لحالتها النفسية لعدم معرفتها بحالتها وأسباب الآلام التى تعانى منها.

 

* تذكرى أنه يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأى تمرينات.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى