الصحة العامةتغذية الأسرةتغذية طفلكصحة المرأة

التفاح لذيذ ومفيد

 

التفاح لذيذ ومفيد

التفاح لذيذ ومفيد

التفاح من الفواكه الرائعة التى يسهل أخذها معك فى أى مكان وتناولها كوجبة خفيفة. يمكن أن يستخدم التفاح أيضاً فى عمل التورتات والمخبوزات المختلفة، كما يمكن إضافته للسلاطة، أو للزبادى، كما يمكن استخدام عصير التفاح لعمل مشروبات لذيذة. التفاحة متوسطة الحجم خالية من الدهون والصوديوم والكوليسترول، كما أنها مصدر غنى بالألياف وتحتوى على 80 سعر حرارى فقط. اقرئى لتعرفى أكثر وأكثر عن هذه الفاكهة المدهشة!

بالطبع قد سمعنا جميعاً أن التفاح فاكهة مغذية، ولكن كم منا يعرف فوائده؟ يوصى الآن بتناول تفاحتين أو ثلاثة تفاحات يومياً. التفاح من أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية وهو مفضل لدى جميع الأعمار وهو من بين أول الأطعمة المهروسة التى يوصى بها الأطباء للطفل عندما نبدأ فى تقديم الأطعمة له لأنه سهل الهضم ولا يسبب عادةً حساسية.

الفوائد المذهلة للتفاح
يحتوى التفاح على مضادات الأكسدة التى تحسن الجهاز المناعى، تقاوم تأثير الكوليسترول الضار، كما تقلل من تلف الخلايا والأنسجة الذى قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان، السكتات، أمراض القلب، والنوع الثانى من السكر. أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة بالتفاحة متوسطة الحجم لها تأثير يعادل تأثير 1500 مج من فيتامين “C”.

إن أكل التفاح قد يحسن أيضاً من صحة الرئتين ويقلل من مخاطر مرض الربو والأمراض التنفسية. التفاح الذى يسوى على البخار مع إضافة عسل النحل مفيد للكحة الجافة كما يساعد على إخراج المخاط من الرئة.

نتيجة لاحتواء التفاح على نسبة كبيرة من الماء، فإنه يساعد على تبريد الجسم وخفض الحرارة، بالإضافة إلى أن التفاح مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحى. التفاح أيضاً من أفضل المصادر لمعدن البورون الذى لوحظ تأثيره على تقوية العظام والحماية من هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، التفاح مصدر جيد لحمض الفوليك وفيتامين “C”، كما أنه يحتوى على كمية من فيتامين “A” و”B”، الحديد، الكالسيوم، الماغنيسيوم، والزنك.

التفاح غنى بنوع من الألياف القابلة للذوبان والتى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتشجيع نمو البكتيريا المفيدة فى الجهاز الهضمى. تحتوى التفاحة متوسطة الحجم على حوالى 4 جرام من الألياف (أى 1/5 الكمية التى يوصى بتناولها يومياً)، أى أكثر من أغلب الحبوب الغذائية.

يحتوى التفاح على سكر الفاكهة الطبيعى وخاصةً الفركتوز. ولأن التفاح يحتوى على نسبة عالية من الألياف، فإن ذلك يؤدى إلى دخول السكر فى الدم ببطء مما يؤدى إلى التحكم فى مستوى السكر فى الدم ويجعل الجسم مفعماً بالطاقة. بالإضافة إلى ذلك، كل التفاح يحتوى على أحماض عضوية لا تساعد فقط على هضم التفاح نفسه، بل قد تساعد أيضاً على هضم أطعمة أخرى. التفاح الأخضر يساعد على تنقية الكبد والمرارة كما يساعد على تليين حصوات المرارة.

تبعاً للإحصاءات الجديدة، فإن العناصر الغذائية الموجودة فى التفاح قد تحسن الذاكرة والقدرة على التعلم كما قد تحمى خلايا المخ من التلف الذى قد يؤدى إلى الإصابة بأمراض مثل الزهايمر.

التفاح مفيد أيضاً للأسنان فهو منظف ومُبَيض طبيعى للأسنان كما أن العصير الموجود بالتفاح يكون بمثابة معطر للفم، كما يساعد التفاح أيضاً على الحماية من أمراض اللثة. قد يساعد عصير التفاح كذلك على الحماية من التهابات مجرى البول.

اختيار التفاح الجيد
اختارى التفاح اللامع المتماسك ولا تختارى التفاح المخدوش أو المثقوب. امسكيه برفق لكى لا يخدش أو يثقب.

غسل التفاح وتجهيزه
اغسلى التفاح جيداً قبل الأكل أو التقطيع للتخلص من بقايا المبيدات أو أى بكتيريا قد تكون عليه. اقطعى التفاح قبل الأكل مباشرةً لكى لا يتحول لونه إلى البنى. لحماية التفاح المقطع من أن يتحول إلى اللون البنى، اغمسيه فى خليط من الليمون أو البرتقال مع الماء بنسبة واحد إلى ثلاثة.

تخزين التفاح
يبقى التفاح لفترة أطول وبحالة أفضل إذا تم حفظه فى الثلاجة، لكن ترك التفاح فى درجة حرارة الغرفة العادية يمكن أن يجعله طرياً خلال بضعة أيام لأن التفاح يفرز غاز يسمى بغاز الإثيلين الذى يسرع من نضجه. يؤدى هذا الغاز أيضاً إلى نضج الفاكهة الأخرى الملامسة للتفاح، لذا ضعى الفاكهة التى لا تريدينها أن تنضج سريعاً فى طبق آخر. احفظى التفاح أيضاً بعيداً عن الأطعمة التى لها رائحة نفاذة لأن التفاح يمتص الروائح.

بقشر أم بدون؟
لا تقشرى التفاح (طالما تم غسله جيدا). من المهم أن نذكر أن أغلب العناصر الغذائية للتفاح موجودة إما داخل القشر نفسه أو تحته مباشرةً، لذا للحصول على أكبر قدر من الفائدة من التفاحة، يجب أن تؤكل دون تقشير. أهم نوع من مضادات الأكسدة الموجودة بالتفاح موجودة على القشرة، وتقريباً نصف كمية فيتامين “C” موجود تحت القشرة مباشرةً. تحتوى القشرة أيضاً على ألياف. كذلك فإن أغلب خلايا الرائحة الموجودة بالتفاح مركزة فى القشرة ومع النضج تزيد رائحة ونكهة التفاح.

Facebook Comments

عالم الأم و الطفل

تشمل مجموعتنا الواسعة من المقالات جهود أكثر من 20 عامًا من العمل وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة برعاية الأسرة والطفل. تم تطوير جميع مقالاتنا وتحديثها بمساعدة ودعم القادة في مجالات الطب والتغذية والأبوة والأمومة ، من بين أمور أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى