الشهور الأولى للمولودالصحة والأمانالمولود الجديدصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

التعرف على منحنى النمو للأطفال

 

 التعرف على منحنى النمو للأطفال

التعرف على منحنى النمو للأطفال

قد يتساءل البعض: “ما هو منحنى النمو؟ أليس ما يستخدمه طبيب الأطفال حتى يتوصل إلى ما يسميه النسبة المتغيرة فى معدل النمو؟ ما فائدته؟” فى الواقع يجب أن نعلم!

أن منحنى النمو هو أفضل الوسائل التى تساعدنا على تحديد الوضع الصحى والغذائى للطفل. كما يساعدنا على التعرف على مراحل النمو الجسدى لأطفالنا مع مرور الوقت مقارنةً بأقرانهم من نفس الفئة العمرية.

والاستخدام السليم لمنحنى النمو قد يرشدنا إلى خطر وجود مرض ما قبل ظهور الأعراض الخاصة به. فعلى سبيل المثال، قد يشتمل على بعض المشكلات الطبية المتعلقة بامتصاص وهضم الطعام أو بعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالاضطرابات الهرمونية. وبشكل عام، يمكن أن يساعدنا منحنى النمو على معرفة إذا ما كان الطفل يحقق معدلات النمو المُثلى له فى مراحله العمرية.

ومنحنى النمو الذى نستحدمه فى وقتنا هذا هو نتاج سنوات طويلة من الأبحاث الطبية، وهو يستند إلى 3 معايير أساسية هى الوزن والطول والمرحلة العمرية. والأرجح هو قرائتهم سوياً بالإضافة إلى متابعة معدل تطورهم مع مرور الوقت.

فى كل مرة تقومين بإجراء الفحص الطبى للطفل، يقوم طبيب الأطفال بأخذ هذه القياسات وتسجيلها فى جدول النمو الخاص بطفلك. وبمرور الوقت يتم التعرف على نمط النمو الجسدى لطفلك.

وكلما طالت فترة قياس النمو، كان ذلك أفضل حتى تستطيعين متابعة مدى التقدم الذى يحرزه طفلك فى التكوين الجسدى السليم. ويحتاج أطباء الأطفال 12 شهر على الأقل لتكوين تصور لنمط نمو الطفل فكلما زاد معدل القياسات كان ذلك افضل.

Growth chart

وفى كل جدول مخطط النمو يوجد مجموعة من الخطوط المنحنية تبدأ من أسفل اليسار وتصعد إلى أعلى الجانب الأيمن من الجدول. هذه الخطوط تمثل النسبة المتغيرة لنمو الطفل مقارنةً بالمعدل الطبيعى للنمو فى المراحل المختلفة. فعلى سبيل المثال، إذا كان مخطط النمو يقع فى نسبة 5، فإن 95 من كل 100 طفل أكثر طولاً من طفلك. وإذا كان مخطط نمو الطفل 70، فمن المتوقع أن يكون طفلك أكثر طولاً من 70 من كل 100 طفل فى نفس السن والنوع.

ويرجى أن نضع فى الاعتبار أن النسبة المتغيرة لمخطط النمو ليست بالضرورة مؤشراً على النمو السليم للطفل، فقد يكون قياس الطفل الواقع فى نسبة 5 فى معدل نمو سليم مثله مثل قياس الطفل الواقع فى 95.

ومن الضرورى للغاية متابعة نمو طفلك مع مرور الوقت. فلو كان المخطط دائماً فى نسبة 5 فهذا مؤشر على أن نمو الطفل فى المعدل الطبيعى. ما قد يثير القلق حقاً هو أن تكون نسبة مخطط النمو قد سجلت من قبل ما بين 50 – 75 ثم تنخفض بشكل كبير إلى 25 أو نسبة أقل من ذلك. ومن المألوف أن تكون نسبة مخطط النمو لدى الأطفال أقل من سنتين فى تغير. غير أنه بعد تجاوز سن السنتين، يكون مخطط منحنيات النمو تتابعى بشكل كبير.

ولابد من إدراك أن هناك العديد من العوامل التى تؤثر على نمو أطفالنا، بما فى ذلك العوامل الوراثية (مثل معدل الطول لدى الأب والأم وأفراد العائلة)، المشكلات الصحية (مثل أمراض القلب الخلقية، وأمراض الكلى، والمتلازمات، وغيرها) والتغذية العامة – تلك العوامل تلعب دوراً كبيراً فى نمط نمو الأطفال وتطور قدراتها الذهنية.

جداول النمو: http://www.cdc.gov/growthcharts/

Facebook Comments

طبيبي 24/7

طبيبي 24/7 هي خدمة طب الأطفال الرائدة في القاهرة ، وتعمل على مدار الساعة 7 أيام في الأسبوع مع توفير رعاية شاملة للأطفال بما في ذلك الزيارات المرضية والفحوصات الطبية والتطعيمات. كما يقدم طبيبي 24/7 الطب العام وطب الأسرة للبالغين وجراحة الأطفال. </ p>

زر الذهاب إلى الأعلى