الأطفال ذوى الإعاقةصحة ونمو طفلك

التدخل العلاجى لاضطراب طيف التوحد

 

 

autistic-girl

 

التدخل العلاجي لاضطراب طيف التوحد

لا توجد أدوية لعلاج المصاب باضطراب طيف التوحد أو شفاء أعراضه الأساسية، ولكن توجد أدوية يمكنها مساعدة بعض المصابين على تحسين أدائهم. على سبيل المثال، هناك أدوية لمساعدة المصاب على التعامل مع مستويات الطاقة العالية لديه وعدم قدرته على التركيز والاكتئاب والنوبات.

لكي يكون التدخل العلاجي فعالا ويؤتي ثماره على نحو ما يفيد ينبغي أن يبدأ مبكرا لأن الكشف والتشخيص المبكر والمبادرة بتنفيذ برنامج العلاج والتأهيل المناسب يوفر فرصا أكثر فاعلية للشفاء المستهدف أو تخفيف شدة الأعراض وقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن التدخلات العلاجية التي تحدث قبل سن الخامسة تكون أكثر فاعلية وأكثر تأثيرا في نمو الطفل التَّوَحُّدي .

وهناك مجموعة من المبادئ التي ينبغي مراعاتها في أي برنامج علاجي وهي:

١. التركيز على تطوير المهارات وخفض المظاهر السلوكية غير التكيفية .

٢. تلبية الاحتياجات الفردية للطفل وتنفيذ ذلك بطريقة شمولية ومنتظمة وبعيدة عن العشوائية .

٣. مراعاة أن يكون التدريب بشكل فردي وضمن مجموعة صغيرة .

٤. مراعاة أن يتم العمل على مدار العام .

٥. مراعاة تنويع الأساليب المستخدمة في التدريب .

٦. مراعاة أن يكون الوالدين جزء من القائمين بالتدخل .

 

أنواع التدخلات العلاجية

  • التَّوَحُّد إعاقة شمولية لأنه يؤثر على أكثر من منطقة من مناطق النمو (وليس كلها) ومن هنا كان مصطلح “اضطراب طيف التَّوَحُّد” إذ ليس بالضرورة أن ما يصيب طفل من اضطراب فى مناطق بعينها يصيب الآخر.ويشمل العلاج وسائل لمعالجة السلوك والتواصل بحيث يمكن للمصاب مواجهة الصعوبات الاجتماعية واللغوية، ومعالجة تربوية لتحسين المهارات الاجتماعية لديه، ومعالجة أسرية لتعليم الوالدين كيفية التعامل مع طفلهم المصاب، بالإضافة إلى أدوية لمساعدة المصاب على السيطرة على أعراض القلق والنشاط الزائد والمشكلات السلوكية الأخرى. وباختصار فإن أنواع العلاجات تندرج تحت ثلاث مظلات أساسية:

(1) العلاج البيولوجي: ويتمثل في الإنزيمات، أو الفيتامينات، والمعادن، أو تغيير النظام الغذائي، وأحيانا ما يتم اللجوء لاستخدام بعض الأدوية التي تحسن من أداء الموصلات العصبية مثل السيرتونين والدوبامين لتحسين النواحي الانفعالية، والسلوكية.

(2) العلاج الحسي: لعلاج المشكلات الحسية.

(3) العلاج السلوكي: الذي يساعد على تعلم المهارات، والحد من التصرفات غير المقبولة، ومن ثم معالجة اضطرابات اللغة، وتنمية التواصل. وبسبب التنوع الكبير في الحاجات الخاصة لمختلف الأطفال ذوي اضطراب التَّوَحُّد، فغالباً ما يتم إعداد برنامج تعليمي فردي لكل طفل وفق لنقاط القوة والإحتياج لديه.

 

تقريب مفهوم التوحد بالنسبة للوالدين

من المهم إعطاء الوالدين وقت كافي لفهم التوحد ومساعدتهم على تقبل الوضع الجديد، والتغييرات التي سيتطلبها الوضع الجديد لكي يعملوا على الحصول على التدخلات اللازمة لطفلهم.  فهذا هو الأفضل وهو ما يمكننا فعله تجاهه وسنراه يكبر بشكل أكثر سواء على المستوى النفسي والجسدي. حينما يعي الأهل الاحتياجات الجديدة والتحديات التي أمامهم،  سيبدأوا فى التعامل مع طفلهم بشكل مغاير، مما سيؤتي نتائج رائعة فيما يخص تقبل الطفل وتحسين نوعية حياته ومستقبله إن شاء الله.

 

نوعية الحياة التي يعيشها المصاب بالتَّوَحُّد

هناك أنواع مختلفة من التَّوَحُّد وتختلف الأعراض من شخص إلى آخر، ولهذا سمي باضطراب طيف التَّوَحُّد.

التشخيص المبكر والتدخل المبكر يسمح بالاستفادة من كثير من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تساعد على التعايش مع التَّوَحُّد، كما يحسنا قدرة معظم المصابين بالتَّوَحُّد على إقامة العلاقات مع الآخرين، وعلى التواصل وخدمة أنفسهم.

نوعية الحياة التي يعيشها المصاب بالتَّوَحُّد ستتوقف على:

شدة الإصابة بالتَّوَحُّد

التشخيص المبكر والتدخل المبكر

كثافة المعالجة الشخصية التي يتلقاها الطفل.

 

ختاما

أؤكد على أن والدا الطفل ذو اضطراب طيف التَّوَحُّد هما الطبيب المعالج الحقيقي لطفلهما، فهما اللذان يبحثان عن كل علاج قد يفيد ابنهما في أي مكان وزمان.  ويجب الاطلاع على كل ما هو جديد عن التَّوَحُّد والجزم إذا ما كان طفلهما قد أظهر تحسنا ملموسا بعد تلقي العلاجات.

التعاون الوثيق بين الأسرة، والطبيب، والأخصائيين، والمؤسسات المختلفة التي تعنى بالطفل يعد الجسر الذي يعبر عليه الطفل المصاب إلى الجانب الآخر، من النهر وإلى بر الأمان.

التغلب على التَّوَحُّد يتطلب استراتيجية يتعاون فيها الجميع من أجل مجتمع أكثر صحة يهتم بأفراده ويدمج الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وفي نهاية عرضي هذا أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم فكرة عن التَّوَحُّد، وتفكير وتعليم الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد، وأتمنى أن نوفق في تحقيق أهدافنا، والوصول إلى الغاية المنشودة، وهي تأمين مستقبل أفضل لأبنائنا من ذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد.

اقرأ أيضا: تشخيص اضطراب طيف التوحد والعلامات المبكرة له, أسباب وأعراض الإصابة باضطراب طيف التوحد, ما هو اضطراب طيف التوحد؟ مقاييس اضطراب طيف التوحد و أفكار نمطية خاطئة عن اضطراب طيف التوحد

 

 

Facebook Comments

مها هلالى

رئيسة الجمعية المصرية لتقدم الاشخاص ذوى الاعاقة والتَّوَحُّد. مدير عام مركز مصادر التعلم بالقاهرة. عضو مجلس إدارة المجلس القومي لشئون الإعاقة. عضو لجنة المرأة ذات الإعاقة – المجلس القومي للمرأة. رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للهيئات والخبراء الداعمين للتعليم الدمجي. رئيسة منظمة الأحتواء الشامل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أمين سر الشبكة العربية للتوحد. زميلة مؤسسة أشوكا ٢٠٠٧.

إغلاق
إغلاق