الأطفال ذوى الإعاقةصحة ونمو طفلك

نصائح عن التخاطب: المكافآت الإيجابية

 

نصائح عن التخاطب: المكافآت الإيجابية

نصائح عن التخاطب: المكافآت الإيجابية

لزيادة فعالية المكافآت الإيجابية ينصح بالآتي:

• اختيار المكافآت بحيث تكون من الأشياء المحببة للطفل وذلك لضمان فعاليتها.

• التقليل من استخدام المأكولات كمكافآت كلما أمكن.

• إذا كانت المكافآت المستخدمة من المأكولات، يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي حساسية تجاهها أو أنها لا تتعارض مع النظام الغذائي المتبع.

• يجب اعطاء المكافأة للطفل بكميات قليلة وعلى فترات قصيرة لضمان عدم شعوره بالملل أو الشبع وذلك حتى تستمر فعالية المكافأة لفترة أطول.

• عند إعطاء المكافأة للطفل، يجب أن نشرح للطفل السبب وراء اعطائه المكافأة، حتى وأن كنا نشعر أنه قد لا يستوعب تماماً ما نقوله، على سبيل المثال، عندما يستجيب الطفل للتعليمات الموجهة إليه، مثل، “شاور على المعلقة والكوباية”، يجب اعطائه المكافأة (على سبيل المثال، العربية) ونحن نقول له: “أنا هديلك العربية علشان أنت شاورت على المعلقة والكوباية”.

• يجب اعطاء المكافأة بدرجات وكميات متدرجة تبعاً للأتي:
– صعوبة المهمة المطلوب من الطفل إنجازها
– سرعة استجابة الطفل لما يطلب منه
– مدى اعنماد الطفل على نفسه في القيام بالمهمة المنسوبة إليه دون الحاجة إلى مساعدات خارجية من الأخرين.

Facebook Comments

داليا مصطفى عثمان

تعمل الدكتورة داليا مصطفى عثمان في مجال النطق واللغة منذ أكثر من ثمانية عشر عامًا. هي أستاذة التخاطب بكلية الطب جامعة القاهرة. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة ، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في طب التخاطب. حصلت على شهادة الكفاءة السريرية من الجمعية الأمريكية للسمع والنطق واللغة (الولايات المتحدة الأمريكية). وهي عضوة في ASHA (الولايات المتحدة الأمريكية) ، وبرنامج حنين (كندا) والشبكة العربية للتوحد. هي مؤسسة عيادة النطق واللغة (SLC) . يشمل عملها الخدمات السريرية والتطوير المهني للموظفين وتدريب الوالدين واستشارات التوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى