إدارة وتنظيم البيتالسعادة وراحة البالبيتك

٧ طرق للإعتذار بدون الشعور بالذنب

 

الاعتذار

الاعتذار: ٧ طرق للإعتذار بدون الشعور بالذنب

لدى كل مديرة بيت الكثير من الأعمال الخاصة بمنزلها وعائلتها وفى كثير من الأحيان يطلب منك أحد أفراد العائلة  أو أحد الأصدقاء عملا ما وأنت مشغولة أو مرتبطة بعمل آخر أكثر أهمية بالنسبة لك ولعائلتك ولكنك محرجة من الرفض وموافقتك قد تعنى تعطل مصالح الأسرة أو تأجيل جدول أعمالك (كالخروج معا للتسوق ولكنك لم تجهزى للغداء بعد) وهنا عليك أن تتعلمى كيف تعتذرين عن طلب ما إذا كان لا يتناسب مع ظروفك بدون أن تشعرى بالحرج أو تتسببى فى مضايقة صاحب الطلب.

1- أن تضعى لنفسك الأولويات: فهذا غاية فى الأهمية حتى تكونى مقتنعة بأهمية ووجوب ما تعملين، ثم توضيح تلك الأولويات للآخرين عندما يطلبون منك عملا ما يؤثر عليها بالإعتذار بأن تقولى (علي إتمام العمل فى المنزل أولا أو ما طلبه منى أبنى أولا)

2- تأجيل الطلب: يمكنك الرد بأنك ستساعدى فى هذا الأمر الذى طلب منك أو تقومى بالمشوار لصديقتك ولكن ليس اليوم حيث أنك مرتبطة بعمل آخر أو لم تستعدى للخروج. هذه الإجابة خالية تماما من الشعور بالذنب فأنت لم ترفضى القيام بالعمل ولكن فقط تؤجليه.

3- اعطى لنفسك فرصة للتفكير قبل الرد: أحيانا يغلبنا احساسنا بالإحراج فنقبل قبل أن نفكر وقد تكون العواقب سيئة، ردى على صاحب الطلب بأن تقولى (سوف أرجع لنتيجة المواعيد أو أناقش الأمر مع زوجى وأرد عليك) وبذلك تعطى لنفسك فرصة التفكير فى هذا الطلب هل سيعطلك عن عمل ما أم يمكنك الموافقة.

4- وافقى على جزء فقط: قد ينفع أحيانا بأن تقومى بعمل جزء من الطلب (مثلا لو طلب منك تنظيم حفلة لمدرسة أبنك، قد يمكنك عرض القيام بجزء فقط مع شخص آخر وتتقاسموا العمل) أو ترشيح شخص أخر مكانك وبذلك لن تعتذرى عن العمل ككل ولن ترفضى ولكن تكونى قد خففت المهام.

5- كونى أمينة على العمل المطلوب: قد يطلب منك أحد المساعدة فى أمر ما ولكنك فعليا لا تستطيعين ولست الشخص المناسب فى هذا الوقت ربما بسبب عدم الخبرة أو عدم التركيز أو غيره، ولكن عدم الرغبة فى الرفض قد تؤدى إلى فشل العمل المطلوب منك، وهنا عندما تعتذرين لسبب معقول فأنت توضحى لمن أمامك خوفك على مصلحة العمل لعدم قدرتك على إنجازه بكفاءة.

6- اظهرى امتتنانك لمن أمامك بأنه وثق بك وطلب منك هذه الخدمة واجعلى إجابتك بالرفض متضمنة الامتنان والشكر فى المعنى بدلا من (لا) صريحة وقوية.

7- رتبى وتدربى على كيفية الاعتذار.

بعض الجمل التى يمكنك أن تستخدميها للإعتذار عن طلب ما:

  • فى الحقيقة هذا خارج نطاق خبرتى ولكن شكرا على سؤالك لى
  • ربما أمكن (فلان) أن يساعدك أفضل منى فى هذا
  • قد لا أستطيع مساعدتك فى الأمر كله ولكن قد أفيدك فى جزء منه
  • أنا مشغولة جدا اليوم وغدا ماذا عن الأسبوع القادم؟
  • حسنا.. دعينى أراجع مواعيدى/ أناقش الأمر مع عائلتى وأرد عليكى
  • شكرا لأنك سألتنى ولكنى غير متاحة فى هذا الوقت

مساعدة الأصدقاء وتمضية الوقت معهم مهم فعلا ولكن فى بعض الأوقات وفى بعض المسائل الغير هامة تذكرى أن الاعتذار قد يكون العامل الأهم حتى تلتزمى بقائمة أعمالك وتملكى زمام وقتك.

 

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى