الشهور الأولى للمولودالمولود الجديد

الاستحمام بالأسفنجة للأطفال حديثى الولادة

 

 

بقلم: كورين دى فارم

الاستحمام بالأسفنجة للأطفال حديثى الولادة

عندما يتعلق الأمر برعاية المولود الجديد، ليس هناك ما هو مخيف للوالدين الجدد بقدر الخوف من وقت الاستحمام. لا تقلق بشأن وضع الطفل فى حوض الاستحمام للأسبوعين الأولين، حتى يكون الحبل السرى قد سقط ومنطقة السرة قد شفيت. خلال هذه الأيام الباكرة، سيكون الاستحمام بالأسفنجة كافياً.

 

الاستحمام بالأسفنجة
يحتاج المولود الجديد للاستحمام بالأسفنجة فقط مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع. عند الاستعداد لتحميم طفلك حديث الولادة بالأسفنجة، تأكد من أن الغرفة دافئة، وذلك لأن الأطفال حديثى الولادة يكرهون الشعور الناتج عن الهواء البارد على أجسادهم العارية. يمكنك تدفئة الحمام عن طريق السماح بانسكاب دش ماء ساخن لبضع دقائق قبل ذلك. تأكد من أنك لديك وسادة للتغيير، وحوض صغير من الماء الفاتر، ومنشفة رطبة، وبعض كرات القطن، وبعض الصابون الخاص بالأطفال، وشامبو الأطفال، ومنشفة أو بطانية إضافية صغيرة فى متناول اليد. انزع أى خواتم أو غيرها من المجوهرات من يديك قبل وقت الحمام، لأن هذه الأشياء قد تخدش طفلك.

ابسط وسادة التغيير لمنع أى تسرب، وقم بتغطيتها بمنشفة للراحة. وفيما تبدأ فى غسل جزء واحد من جسم مولودك الجديد، أبق الأجزاء الأخرى من جسمه دافئة من خلال تغطيتها بواسطة المنشفة أو البطانية الأخرى.

امسح إحدى عيون طفلك بواسطة قطعة قماش طرية ولينة. وواصل تنظيف ما تبقى من وجه طفلك. أنت لا تحتاج إلى استخدام الصابون للقيام بذلك.

اغسل ما تبقى من جسم طفلك بواسطة صابون خفيف. نظّف تحت كافة تجعدات جسم طفلك مثل تحت إبطه، وخلف أذنيه. تأكد من أن تغسل منطقة الحفاضات أخيراً. ليست هناك حاجة لتنظيف أى من فتحات طفلك الداخلية، مثل داخل أذنيه، لأنها تنظف ذاتها. تأكد من شطف أى من مناطق الجسم التى قمت بتنظيفها بالصابون.

اغسل شعر طفلك بالشامبو مرة أو مرتين فى الأسبوع على الأكثر. للقيام بذلك، امسك طفلك بواسطة ذراعك فى طريقة حمل كرة القدم، مع دعم يدك لرأسه. احمل رأسه فوق المغسلة واستخدم يدك لترش الماء الفاتر بلطف على رأسه. لا تضع رأس طفلك مباشرة تحت الحنفية. ارغ بواسطة كمية صغيرة من شامبو الأطفال، واغسل واشطف جيداً ونشّف بواسطة منشفة على الفور.

عندما ينتهى حمام مولودك بواسطة الأسفنجة، قم بلفه بمنشفة بلطف وجففه بواسطة التربيت.

Facebook Comments

فريق عمل موقع عالم الأم والطفل

Our team is always on the look out to bring our readers the latest news, happenings and inspiring and useful tips that others have shared.

إغلاق
إغلاق