تغذية طفلكصحة ونمو طفلك

الأنيميا

 

الأنيميا

الأنيميا

حافظى على صحة أسرتك بمعرفتك للمعلومات الآتية:

مشكلة نقص الحديد هى من أكثر المشاكل شيوعاً على مستوى العالم. نقص الحديد هو السبب الرئيسى فى الإصابة بالأنيميا، وهى حالة تحدث عندما لا يكون لدى الجسم كمية كافية من كرات الدم الحمراء وذلك بسبب قلة كمية الحديد. أسباب ذلك: قد لا يحصل الطفل على كمية كافية من الحديد من خلال غذائه، أو قد لا يقوم الجسم بامتصاص الحديد بشكل جيد، أو قد يكون الجسم قد فقد دم. عندما يتم استهلاك مخزون الحديد الموجود بالجسم، يبدأ ظهور الأنيميا. الأنيميا تجعل الطفل ضعيف ومجهد، تقلل قدرته على المذاكرة والعمل، وتقلل مقاومته للأمراض.

الأطفال والمراهقون بالذات عرضة للإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد. الأطفال والمراهقون يحتاجون للحديد لمواكبة نموهم السريع، وعندما لا يحصلون على كميات كافية من الحديد، يتأثر نموهم الجسمانى والعقلى.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد طريقة جيدة للوقاية من أنيميا نقص الحديد. يوجد الحديد فى البروتين الحيوانى مثل اللحوم، الدجاج، والسمك، ويمتص الجسم بسهولة هذا النوع من الحديد. كما يمكن الحصول على الحديد من المصادر النباتية: الخضروات مثل السبانخ والبسلة، البقول مثل العدس والحمص، والفواكه المجففة مثل المشمش، الزبيب، البلح، والتين. لكن يحتاج الجسم لتكسير الحديد الموجود فى هذه المصادر النباتية قبل امتصاصه.

فيتامين “C” هام أيضاً لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد. يجب أن يتناول أطفالك الأطعمة الغنية بفيتامين “C” (انظرى إلى القائمة). وهذا هام على وجه الخصوص إذا كنت تحصلين على الحديد من مصادر نباتية لأن فيتامين “C” يساعد الجسم على تحويل الحديد الموجود بهذه المصادر إلى شكل يمكن للجسم امتصاصه.  المشروبات التى تحتوى على الكافين تعوق امتصاص الحديد، فتجنبى إعطاءها لأطفالك.

الحديد التكميلى قد يساعد. قد يصف الأطباء مكملات غذائية للحديد إذا كان مستوى الهيموجلوبين فى الدم منخفض أكثر من اللازم، والطبيب هو الذى يحدد نوع المكمل الغذائى، الجرعة، ومدة الاستخدام.

أعراض أنيميا نقص الحديد
أحياناً إذا كانت الأنيميا بسيطة، قد لا يكون هناك أعراض، لكن إذا شعر طفلك بأى من الأعراض الآتية، استشيرى الطبيب لأنه قد يكون مصاب بالفعل بالأنيميا.
إجهاد
ضعف
صعوبة فى التركيز
عدم قدرة على الانتباه لفترة طويلة
شحوب فى لون الجلد
ضيق فى التنفس
تقصف الأظافر
صداع
دوخة
ضعف الشهية



المصادر الغنية بالحديد


مصادر حيوانية
اللحم البقرى، الدجاج، الأسماك والمحار، اللحم الضانى، والكبدة.

مصادر نباتية
الخر شوف، الفواكه المجففة مثل المشمش، الزبيب، البلح، التين، القراصية، الجرجير، الزيتون الأخضر، البصل الأخضر، الحمص، العدس، الفول السودانى، البسلة، السمسم، السبانخ، والفاصوليا البيضاء


مصادر غنية بفيتامين “C” 

هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد

البروكولى، الكرنب، الجزر، القرنبيط، الفلفل الأخضر، الجوافة، الكيوى، الليمون، المانجة، البرتقال، الفجل، الخس، السبانخ، الفراولة، البطاطا، والطماطم

Facebook Comments

عايده نصر

كانت عايدة كاتبة ومحررة متمرسة كرست حياتها لإيجاد ونشر الجمال والقيمة. جلبت عايدة الاحتراف والشغف إلى Mother & Child بصفتها مدير التحرير وأحد أهم كتابنا المساهمين. استمتعت بشكل خاص بكتابة المقالات الاستقصائية في مجالات الصحة الشاملة والرفاهية والعلاقات.

زر الذهاب إلى الأعلى