الصحة العامةالصحة والتغذيةصحة المرأة

اضطرابات التغذية: ما هى الأسرار التى نخفيها؟

 

scale-403585_640

 

اضطرابات التغذية: ما هى الأسرار التى نخفيها؟

لم يعد الأهتمام بالوزن مقياس للصحة، لكنه تحول إلى مقياس لمدى جاذبيتنا ونجاحنا إجتماعياً، فعدد الكيلو جرامات التى نراها على شاشة الميزان أصبحت هاجس يؤدى بنا إلى فقدان الثقة بالنفس. فهذه الأرقام تتصارع مع الصوت الخجول الذى يكمن بداخلنا ولا يكف عن ترديد عبارة “أنت لست جيد بما يكفي”، مما يؤدى بدوره إلى إن اضطرابات التغذية مثلها كباقى الإضطرابات النفسية، عبارة عن أسرار تؤثرعلى حياة الملايين من الأشخاص حولنا، لكن من النادر التحدث عنها أو التفكير فيها. إن هذه الإضرابات تأخذ حيز كبير من حياة هؤلاء الأشخاص، فهم يقضون يومهم في التفكير في ماذا سوف يأكلون، وكيف سيمارسون الرياضة إلى درجة الإعياء حتى يتخلصو مما أكلوا. هؤلاء الأشخاص يشعرون بالخجل من أجسامهم و يراقبون أوزانهم بصورة مستمرة.

هناك ثلاث أنواع أساسية من اضطرابات التغذية:

. فقدان الشهية

. الشره المرضي

. الشراهة

إن الأشخاص المصابون بفقدان الشهية لديهم صورة غير واقعية لوزنهم الحالى، ويسيطر عليهم الخوف من أى زيادة قد تطراء على وزنهم، فيعمدون إلى الإمتناع عن تناول الطعام حيث أنهم يعتقدون أنهم بحاجة إلي خسارة المزيد من الوزن. عادة يكون هؤلاء الأشخاص أقل من وزنهم الطبيعى ١٥٪.

الأعراض العامة:

. ممارسة الرياضة المفرطة

. انعدام المشاعر

.  الانشغال بالطعام

. الإنزواء الاجتماعي

. المظهر الرفيع

إن الأشخاص المصابون بالشره المرضى يتناولون الأكل بكميات غير عادية، ثم يحاولون التخلص منه عن طريق القىء وتناول الأدوية الملينة. ليس من السهل التعرف على هؤلاء الأشخاص، لأنهم يحتفظون بوزن طبيعى. إن التخلص من الطعام يجعلهم يشعرون بالخجل.

الأعراض العامة:

. التخلص من الطعام

. صورة سلبية للجسم

. الذهاب إلى المرحاض أثناء أو بعد الوجبات

إن المصابين بالشراهة يأكلون كميات كبيرة جداً من الطعام بدون شعور بالجوع، وقد يأكلون حتى بعد الشعور بالإمتلاء، كما يأكلون بمعدل سريع. المصابون بهذا الاضطراب يكون وزنهم طبيعى، أو أكثر من الطبيعى، أو في اتجاه السمنة.

الأعراض العامة:

. نمط غذائي خارج السيطرة

. يأكل الشخص عادة بمفرده

. الشعور بالإكتئاب والضيق من كميات الأكل التي تم تناولها

إن اضطرابات التغذية من المشاكل الجدية التى يجب أن تشخص بعناية، حتى تعالج بفاعلية.  يؤدى إهمال هذه الإضطرابات مشاكل صحية من شأنها تهديد حياة الشخص المصاب بها. العلاج السلوكى المعرفى و العلاج النفسي من الطرق الفعالة في علاج اضطرابات التغذية . إذا كان هناك شخص فى محيطك يعانى من اضطرابات التغذية، فيجب طلب المساعدة على الفور. حيث أن التشخيص السليم من قبل استشارى العلاج النفسى من الضرورى عدم إلقاء اللوم على هؤلاء الأشخاص، لكن مساعدتهم فى الحصول يجعل العلاج ممكناً خلال بضعة أشهر. على العلاج وبدء رحلة التعافى.

Facebook Comments

نفسية

منذ تأسيسه في عام 2009 ، Psychealth ، مركز الصحة النفسية للخدمات والتدريب ومقره في سعت القاهرة ، مصر جاهدة لتقديم أعلى جودة من الخدمات التي تتراوح بين جلسات العلاج الفردي ، وجلسات العلاج الجماعي ، وعلاج الأزواج ، والعلاج الأسري ، والندوات التدريبية وورش العمل ، وتقديم المشورة للمدارس ، بالإضافة إلى استشارات الأعمال / التدريب والاستشارات المهنية مع خبراتها المتنوعة ومجموعة واسعة من المعرفة في علم النفس الحديث وتطبيقاته ، فإن Psychealth مكرس لاستخدام الأساليب الشخصية والداخلية والنظامية مع حساسية واسعة للاختلافات الفردية والثقافية.

زر الذهاب إلى الأعلى