التربيةبعد الخمس سنوات

ابنى يستعمل ألفاظاً غير مهذبة!!

 

niño_incredulo_PSOE_Gallina_Ilustrada

ابنى يستعمل ألفاظاً غير مهذبة!!

س: ابنى الذى يبلغ السابعة من عمره يتحدث إلى بأسلوب يخلو من الاحترام، ويستعمل ألفاظاً غير مهذبة أو قد يتحدث إلى بلهجة ساخرة. أعتقد أنه يقلد بعض الأشياء التى يسمعها فى المدرسة. كيف أعلمه أن يتحدث بطريقة مهذبة ويحترم أبويه؟

ج: لا تقلقى، فالأطفال فى مراحل مختلفة من العمر يستعرضون بعض السلوكيات الغير سليمة أو العنيفة. إن الأطفال يجربون كل أنواع السلوكيات، حتى الغير مقبولة. لذا يجب أن تكونى بالنسبة لهم قدوة فى كيفية اتباع السلوكيات السليمة وكيفية التعامل مع الآخرين عند الاختلاف معهم. لذا يجب التأكد من عدم تضارب أقوالك مع أفعالك، مما قد يزيد من السلوك السىء لطفلك. لابد وأن تتسم أفعالك وأقوالك بالثبات وأن تقولى ما تقصدين. ولابد أن يكون هناك حزم فى مسألة الالتزام بالأخلاقيات، وألا تكون مسألة الأخلاقيات قابلة للمناقشة مثل الأمور الخاصة بعادات الأكل والنوم على سبيل المثال. ويجب عدم المبالغة فى ردود أفعالك تجاه السلوكيات الغير سليمة، لأنك بذلك تظهرين لطفلك الاهتمام الذى  قد يجعله يزيد من استخدام الألفاظ الغير مهذبة أو اتباع السلوكيات الغير سليمة، بدلاً من توجيهة إلى السلوك السليم.

إن أفضل تصرف إذاً فى الموقف الذى لا ترضين عنه، هو عدم الرد عليه فى وقته. وفى وقت لاحق يمكنك أن تشرحى لطفلك أن تصرفه لم يعجبك وأنك لم تكونى راضية عنه.

إن طفلك غالباً ما يمارس السلوك المتعارف عليه فى هذا السن، فهو يمر بمرحلة “التجربة والخطأ” الذى يحاول الأطفال من خلالها تجربة السلوكيات الإيجابية والسلبية، وفى نفس الوقت يختبرون حدودهم وردود أفعال الآخرين. بالصبر، الملاحظة، والتوجيه من جانبك سوف يتعلم طفلك التفريق بين السلوك السليم والسلوك غير السليم.

 

Facebook Comments

د. علياء منتصر

علياء منتصر أخصائية نفسية إكلينيكية تمارس العلاج الأسري في القاهرة منذ 17 عامًا. حاليًا ، في فلو تشي ويلنس ، عيادة الطب التكاملي في المعادي ، تساعد العائلات التي تحتاج إلى الاستشارة والعلاج. عندما لا تقوم بالعلاج ، فإنها تتابع شغفها وهو عسل ملك ، وهو مشروع غير ربحي ينتج ويبيع العسل المصري من أجل الصحة. تذهب العائدات مباشرة لمساعدة الأشخاص المحتاجين طبيًا والذين ، بخلاف ذلك ، لن يتم علاجهم. حاليًا ، طور عسل ملك دعوة للعمل لمواجهة سرطان الثدي من خلال تمكين جراحات سرطان الثدي وسرطان النساء في مصر من خلال بيع أساور النحل لسرطان الثدي.

زر الذهاب إلى الأعلى