الأطفال ذوى الإعاقةصحة ونمو طفلكنمو وتطور طفلك

نصائح عن التخاطب: إرشادات لتحفيز نمو اللغة لدى الطفل

 

نصائح عن التخاطب: إرشادات لتحفيز نمو اللغة لدى الطفل

نصائح عن التخاطب: إرشادات لتحفيز نمو اللغة لدى الطفل

• ترديد الأصوات التى يصدرها الطفل ومحاولة تطويلها وإقرانها بمعنى محدد فإذا قال الطفل مثلاً “كو”، نضع كره فى يده ونقول ” كرة” وهذا سوف يساعد الطفل على ربط الشيء بالشفرة (الكلمة) التي ترمز إليها

• تكرار ما تقومين بعمله أثناء تفاعل الطفل معك

• الوصف الكلامي الدقيق والمتكرر لكل ما يثير اهتمام الطفل

• تكرار كل ما يقوله الطفل بطريقة صحيحة دون أن نطلب منه بشكل مباشر أن يكرر وراءنا ما نقول فمثلا” إذا قال “تتاب”، نقول”أيوه، ده كتاب، أي نصحح الخطأ أثناء تكرار ما قاله الطفل مع التأكيد على الجزء الذي أخطأ فيه وهذا يسمى “Corrective feedback”

• تكرار ما يقوله الطفل ولكن بعد إضافة كلمة مناسبة (قد تكون إسم أو صفة أو فعل) فإذا قال مثلا” “التفاحة”، نكرر “عايز تفاحة” أو “تفاحة كبيرة” وهذا ما يطلق عليه “Extension/Expatiation”

• تكرار ما يقوله الطفل بطريقة غير كاملة (تلغرافية) مع إضافة ما يلزمه الأمر من حروف ومورفيمات بحيث تكون الجملة صحيحة نحويا” فعلى سبيل المثال إذا قال الطفل “أروح تيتة خاله” نكرر “أيوه، هنروح عند تيتة و خاله” وهذا يسمى “Expansion”

• التكرار المستمر للنموذج اللغوي الذي نود أن يستخدمه الطفل، فمثلا” لتحفيزه على استخدام جمع المؤنث السالم نحكي له قصة ونتعمد أن تتضمن نماذج كثيرة للجمع المؤنث السالم مثل “فراشات، عربيات، طيارات”…… وهذا يسمى “Focused stimulation”

Facebook Comments

داليا مصطفى عثمان

تعمل الدكتورة داليا مصطفى عثمان في مجال النطق واللغة منذ أكثر من ثمانية عشر عامًا. هي أستاذة التخاطب بكلية الطب جامعة القاهرة. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة ، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في طب التخاطب. حصلت على شهادة الكفاءة السريرية من الجمعية الأمريكية للسمع والنطق واللغة (الولايات المتحدة الأمريكية). وهي عضوة في ASHA (الولايات المتحدة الأمريكية) ، وبرنامج حنين (كندا) والشبكة العربية للتوحد. هي مؤسسة عيادة النطق واللغة (SLC) . يشمل عملها الخدمات السريرية والتطوير المهني للموظفين وتدريب الوالدين واستشارات التوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى