ألعابأوقات ممتعة مع أطفالكركن الأطفال

ألعاب لتسلية الأطفال فى السيارة أثناء السفر

 

3341663598_f797d9ac1f_o

 

ألعاب لتسلية الأطفال فى السيارة أثناء السفر

كما يعلم كل الآباء، أثناء السفر لا يطيق الأطفال صبراً حتى يصلوا للمكان الذى يذهبون إليه، فهم يملون سريعاً فى السيارة المغلقة لدرجة أننا قد نلجأ فى النهاية للصراخ فيهم لكى يكفوا عن الشجار والزن مما يجعلنا فى نهاية الرحلة نشعر وكأنها استمرت زمن. يمكنك أن تأخذى معك كتب تلوين، لعب صغيرة، وشرائط أغانى أطفال لكى تساعد على قضاء وقت لطيف، ولكن هناك طريقة لتسلية كل من فى السيارة. اشتركوا فى ألعاب سوياً! لقد بحثنا ووجدنا بعض الأنشطة التى يمكن أن تسليك أنت وأطفالك. بالطبع يجب أن يركز الشخص الذى يقود السيارة على الطريق، ويمكن لشخص آخر أن يقوم هو بمهمة اللعب.

 

لعبة أحب ولا أحب (هذه اللعبة تعلم الأطفال كيف يعبرون عن أنفسهم ويستمعون للآخرين)

أعطى لكل مشترك فى اللعبة مدة 30 ثانية لكى يذكر الأشياء التى يحبها والأشياء التى لا يحبها. يمكن أن تكون هذه الأشياء مأكولات، ألوان، ملابس، أفعال، أشياء أو أى شئ آخر. على سبيل المثال: “أحب الآيس كريم، لا أحب الدواء، أحب الدجاج، لا أحب الجزر…” وبعد 30 ثانية، يبدأ مشترك آخر دوره وهكذا.

 

لعبة اذكر النغمة (هذه اللعبة تفيد فى تقوية السمع ومهارات الانتباه)

“دَنْدِنى” نغمة معروفة واطلبى من طفلك أن يخمن الأغنية، ثم اطلبى منه أن “يدندن” هو نغمة وتخمنى أنت الأغنية.

 

لعبة فى المزرعة (هذه اللعبة تنمى مهارات الانتباه والتقليد)

كل مشترك يكون مسئول عن تقليد صوت حيوان أو أكثر: كلب، قطة، بقرة، خروف، عصفور، …الخ. حددى الأدوار ثم قومى بتأليف قصة عن حيوانات المزرعة. فى كل مرة تقومين فيها بذكر حيوان من الحيوانات، يقوم المشترك المسئول عن تقليد هذا الصوت بعمل الصوت. هذه اللعبة تبعث على المرح والضحك حيث أحياناً ينسى اللاعبون عمل الأصوات أو قد يقومون بعمل أصوات مختلفة.

 

لعبة أشكال فى السحاب (هذه اللعبة تشجع على التخيل)

إذا كانت السماء بها سحب، اطلبى من طفلك ذكر الأشكال التى يراها. على سبيل المثال، قد تشبه سحابة شكل الفيل، وقد تشبه أخرى شكل وجه إنسان. كلما تغيرت السحب شجعى طفلك على تخيل أشكال أخرى.

 

لعبة الكلمة البديلة (للمرح فقط!)

اتفقا على استبدال كلمة مكان كلمة أخرى، ثم قوما بتكوين جملاً مضحكة باستخدام الكلمة البديلة. على سبيل المثال، إذا قررتما أن تقولا كلمة بقرة بدلاً من بلوزة، ستضحكون عندما تكونون جملة مثل، “البسى بقرتك،” أو “أنا اشتريت بقرة زرقاء مقلمة علشان أروح بيها الحفلة.” يمكن أن تبدءوا بكلمة بديلة واحدة ثم يمكنكم أن تزيدوا عدد الكلمات المستبدلة بعد ذلك طالما تستطيعون تتبعها.

 

 الغرض من لعب هذه الألعاب هى الاستمتاع وليس تحديد فائز وخاسر، ولكن يمكنكم أن تأخذوا معكم بعض الهدايا الرمزية لإعطائها للفائز وبعض الهدايا البسيطة الأخرى لإعطائها للخاسرين لكى لا يشعروا بالإحباط. إذا مل الأطفال من لعبة معينة، جربى أخرى، أو اتركيهم يجلسون فى هدوء لبضع دقائق. إذا اتبعت هذه الطريقة فستمر الرحلة سريعاً وسترتاحين من الزن والشجار طوال الطريق.

 بعض هذه الألعاب مأخوذة من كتيب “ريتز” للألعاب والأنشطة للأطفال فى سن خمس سنوات.

Facebook Comments

عالم الأم والطفل

مجموعتنا الوفيرة من المقالات القيمة حصيلة أكثر من ٢٠ عام من العمل، وتغطى جميع المواضيع المتعلقة برعاية الأسرة والطفل حيث تم الاستعانة بخبراء فى مجالات الطب، التغذية، أمور الأسرة وغيرها.

إغلاق
إغلاق