إدارة وتنظيم البيتاشركى أطفالكبيتك

أطفالنا والتسوق الذكى

 

تعليم الاطفال التسوق

أطفالنا والتسوق الذكى

نصحنا كثيرا بعدم أصطحاب الأطفال معنا عند التسوق منعا أو تقليلا للخسائر فى المصاريف الغير مفيدة بل والمضرة أحيانا. حيث قد يحول أطفالك عملية التسوق من متعة الشراء إلى مشاجرات وخسارة مالية أيضا.

ولكن هذا هو الحل السهل، فماذا عن تعليم الأطفال أساليب وقواعد الشراء؟ والفرق بين الحاجة والطلب؟ يجب علينا منذ السن الصغير أن نتكلم مع أطفالنا ونعلمهم خطوة بخطوة كل ما يجعلهم يساعدونا على إتمام مهامنا سواء فى المنزل أو خارجه فهم جزء من العائلة وأفراد ستساهم معنا فى الأعمال قريبا جدا!

اليك بعض الأفكار التى يمكن أن تبدأى بها مساعدة طفلك على التعود على القواعد السليمة للشراء:

١- اتفقى مع طفلك قبل الذهاب للمتجر على الأشياء التى يريد أن يشتريها فعلا. وفهميه أن عليه الالتزام بهذا الإتفاق. بصيغة أخرى: انتهوا من كل مشاجرات الشراء فى المنزل قبل النزول! وإذا كان الطفل فى سن القراءة والكتابة البسيطة ابدأى بمساعدته فى عمل قائمة المشتروات الخاصة به.

٢- إفصلى النفقات: امنحيه بعض الجنيهات البسيطة واتفقوا معا على أن هذا فقط هو المبلغ الذى يمكنه الشراء به وسيكون مسئولا أمام البائع بالدفع به ولن يسمح له بالمزيد أو أن تدفعى له. سيشعره ذلك بالمسئولية ويجعله ينظر الى الأسعار قبل الاختيار.

٣- اشرحى له الفرق بين الاحتياجات والطلبات، وأنكم ذاهبون فى الأساس لشراء احتياجات أساسية للأسرة وهى غالبا الغذاء المفيد والصحى والذى لا يمكن أن نعيش بدونه. أما الطلبات (كالحلويات والأطعمه غير المفيدة) فتأتى فى المرتبة الثانية الأقل أهمية .

٤- تحدثى مع طفلك عن أنواع المأكولات والغذاء الصحى حيث يؤثر هذا على قراراته الشرائية. وكذلك شرح أضرار أنواع معينة من السكريات أو الحلويات على صحته.

من الجيد الحوار مع الطفل وتبسيط الأمور له حتى يدرك بسرعة ويعاونك . فكرى فى الأمر على أنه مساعدة لك وتأكدى أنك بذلك تبنين فردا ناجحا ومسئولا. ربما يأخذ الموضوع بعض الوقت ولكنك أنت المستفيدة الأولى فيما بعد وفى المرة القادمة ستكون عملية الشراء مع طفلك متعة!

Facebook Comments

شيرين عزالدين

شيرين عزالدين خبيرة التنظيم الداخلى وإدارة البيت Home Management. تقدم شيرين عزالدين ورش عمل وكورسات بصفة منتظمة وهدفها أن ترتقى بالمستوى المعيشى وتزيد الترابط الأسرى بين الأسر المصرية.

إغلاق
إغلاق