إدارة وتنظيم البيتبيتك

أشعة الشمس: مصدر تنشيف أو طريقة تنظيف؟

 

clothesinsun

 

أشعة الشمس: مصدر تنشيف أو طريقة تنظيف؟

 

هناك طرق مختلفة لغسل الملابس خلال فصل الصيف لا علاقة لها بغسالات الملابس الإلكترونية. خذ مثلاً أشعة الشمس القوية، فهي تساعدك على توفير المال وحماية البيئة، في الوقت الذي تقوم به بتنظيف وتعقيم ملابسك والمحافظة عليها! قامت هيلبلينغ، المنصة الإلكترونية الرائدة لخدمات تنظيف المنازل، بتسليط الضوء على بعض الطرق المفيدة لتوظيف أشعة الشمس، مع الأخذ بعين الإعتبار عدداً من الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بذلك فقد اتضح أنه، مثلما أن ألوان الملابس تتنوع بين أبيض وأسود وغيره، فإن للشمس أيضاً جانباً آخر معتماً لا يجدر بنا إغفاله.

فرشة نظيفة أو سرير للعثة المخيفة؟

نستطيع أن نجزم أن كل من يعاني من الحساسية قد عانى من كابوس اسمه العثة وغيرها من الطفيليات التي تسكن الأسرّة، فالعثة تحب الأماكن المعتمة وتفضل البيئة الرطبة التي تتصف بها فرش الأسرّة. ولكن هذه الطفيليات لا تتحمل ضوء الشمس والرطوبة المنخفضة. لهذا، فإذا كانت حرارة الجو في الخارج على أشدها، قم باستغلال الفرصة لوضع فرشتك في الخارج للقضاء على أي عثة نائمة داخلها. اتبع الخطوات السهلة التالية للتخلص من العثة المختبئة في فرشتك:

أزل الشراشف والأغطية. نظف فرشتك باستخدام فرشاة ومكنسة كهربائية. بعد ذلك، ضع الفرشة في الخارج وتأكد أن أشعة الشمس القوية مسلطة عليها وذلك بتعريضها للشمس مباشرة، سواء كان ذلك على بلكونة المنزل أو في الفناء الخارجي واتركها هناك لثلاث ساعات. سيؤدي ذلك إلى هلاك العثة وبيضها لتظل فرشتك نظيفة بعدها لمدة طويلة وتنام أنت قرير العين.

تحذير: يجب عدم تعريض الفرش المصنوع من اللاتكس للشمس، لأن الأشعة الفوق بنفسجية ستتلف نسيجها، كما أن درجات الحرارة العالية قد تتسبّب في تغيير شكل الفرشة

أشعة الشمس لإزالة بقع الأمس

كثير منا لا يتخيل الحياة قبل غسالات الملابس، رغم أن الشمس كانت تُعتبر في الماضي أفضل وأسهل طريقة لتنظيف الأقمشة والملابس، إذ استخدم أسلافنا طريقة أطلقوا عليها مسمّى “التبييض بالعشب”، وذلك بنشر الملابس على العشب تحت الشمس مباشرة بعد غسلها، فتعمل أشعة الشمس والرطوبة على إزالة البقع بفعالية.

يتشكّل أكسيد الهيدروجين عندما تقع الأشعة فوق البنفسجية على الملابس. يُستخدم هذا المحلول حالياً في الوقت الحالي لتفتيح لون الشعر، ولكنه يضاف أيضاً لمساحيق التنظيف. فعندما نقوم بنشر ملابسنا تحت الشمس، تعمل أشعة الشمس الحارة على لأكسدتها وتفعيل عامل التبييض والتننظيف، حيث تقع أشعة الشمس القوية على الألوان فتقوم بتفتيت حبيبات الأوساخ وإزالتها. يعتبر التبييض بالشمس طريقة فعّالة جداً على الألوان البيضاء، خاصة إذا كانت مصنوعة من القطن. قم بنشر ملابسك لبضعة ساعات في مكان مفتوح لتتعرض لأشعة الشمس بطريقة مباشرة. وإذا لم تتمكن من رؤية أي اختلاف واضحة بعد فترة، بإمكانك بتسريع النتائج عن طريق رش القليل من عصير الليمون عليها.

تشميس الملابس طويلاً قد يضرها كثيراً

من الموكد أنك تريد أن تنشف ملابسك قبل غروب الشمس، ولكن عليك الحذر، فقد تؤدي رغبتك في ترك قميصك المفضل تحت أشعة الشمس الحارقة لينشف بسرعة قد تؤدي إلى تلاف أنسجته وتغير ألوانها.

تذكر عدم ترك ملابسك المبتلة تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، فساعتين تعتبر كافية تماماً لتنشيفها. وعندما ينشف غسيلك، تأكد من عدم تركه في الخارج وإلا ستنتهي ملابسك بآثار خطوط بيضاء من حبل الغسيل. وبما أن بعض المطهرات تحتوي على عوامل تفتيح وتبييض بنتائج مرئية، هناك احتمال أن تنتهي الملابس ببقع صفراء أو خضراء سببها بكل بساطة هو تعرضها للكثير من أشعة الشمس.

نصيحة: اقلب ملابسك عند نشرها للتقليل من احتمال انتهائها بخطوط إضافية من أي نوع.

بقع صابونية أم تموجات شمسية؟

قد تستغرب كثيراً عندما تجد بقعاً على زجاج نافذتك رغم أنك قمت للتو بتنظيفها. فمتى ما جف زجاج النافذة، تشاهد ظهور بقع بشعة عليه تجبرك على إعادة تنظيفه مرة أخرى. لمنع حدوث مثل هذه المشاكل مرة أخرى، عليك الانتباه لبعض النقاط الرئيسية عند تنظيف النوافذ تحت أشعة الشمس المباشرة، من أهمّها الإسراع في التنظيف. فالسبب وراء حدوث البقع هو اختلاط فقاعات الصابون الناتجة من محلول التنظيف مع الأوساخ التي يحاول إزالتها. وفي حال عدم إزالة المحلول بسرعة، يجفّ تاركاً وراءه بقعاً واضحة. بالإضافة إلى ذلك، تجنّب محاولة تجفيف الزجاج بالمسح المتكرر لأن ذلك غير ضروري ويسبب المزيد من البقع بدل منعها. من الأفضل استخدام مساحة زجاج لمنع البقع من التكوّن.

 

Facebook Comments

فريق عالم الأم و الطفل

يتطلع فريقنا دائمًا لإطلاع القراء على آخر الأخبار والأحداث والنصائح الملهمة والمفيدة التي شاركها الآخرون.

زر الذهاب إلى الأعلى