إدارة وتنظيم البيتبيتك

أسرار الأم المنظمة

 

أسرار الأم المنظمة

أسرار الأم المنظمة

عندما أتحدث عن المحافظة على منزلى نظيفا ومرتبا دائما، مع وجود الأطفال واحتياجاتهم المستمرة، فالأمر أشبه بإدارة كتيبة حربية!

كيف توجد أمهات ربما لعدة أطفال أو تعمل فى وظيفة يومية ومع ذلك تجد سلة الغسيل لديهم فارغة أحيانا أو لعب الأطفال فى أماكنها!!؟

قد يكون أحد الأبوين منظما بطبعه ولكن الإجابة عن هذا السؤال هى أنهم استطاعوا تحديد قواعد معينة لإدارة منزلهم وأشركوا الأولاد معهم وقاموا باتباع هذه القواعد.

لا تقلقى اذا كنت منظمة بطبعك أولا أو أن الأطفال لن يكونوا منظمين أبدا فالحل موجود ويمكنك دائما استعارة بعض هذه الأسرار لإدارة منزلك وأسرتك لتنمى النظام كعادة أسرية. إذن الأم المنظمة…..

١. تعلم أن القواعد توفر الوقت
من الطبيعى أن يقوم طفلك الصغير بجذب العلب والحلوى من رف السوبرماركت أو الملابس من على الشماعات اذا كان معك فى أى من محلات الملابس، وعندما تخبريه بأن لا يفعل يقوم بإعادة ما فعله على سبيل تجربة هذا الأمر معك… من الأفضل عند وضع القواعد من ناحيتك الالتزام بها وإلا فلن يفهم الطفل أنها قاعدة نافذة، فإذا فعلها ثانية اخبريه بأننا سنعود للمنزل اذا استمر فى هذا وعموما نفذى كلامك أى ان كان حتى يقتنع الطفل انه حقيقى، وعادة تنجح الفكرة بعد مرتين أو ثلاثة على الأكثر.

وللأطفال الأكبر سنا… اجعليها قاعدة مطبقة عند العودة من المدرسة وضع الحقائب فى أماكنها والذهاب للاغتسال ثم باقى الروتين الذى يناسب احتياجات الأسرة.

٢. تعلم أن النظام يوفر الوقت
إعادة الأشياء المستخدمة إلى أماكنها من قبل مستخدميها يوفر كمية هائلة من وقتك ومجهودك. تخيلى معى ان من يشرب مشروب ما أو يأكل شيئا يعيد الكوب أو الطبق إلى المطبخ. وكذلك بالنسبة للملابس أو الأغراض المختلفة. قومى بعمل خطة تنظيمية لأعمال المنزل وخذى الوقت اللازم فى التفكير فهذا الوقت المستخدم فى التخطيط غير ضائع على الإطلاق ولكنه سيوفر الكثير من الوقت فيما بعد. كأن تحددى ماذا ستفعلين بالملابس التى كبر أطفالك عليها، بحيث اذا تواجدت ذهبت الى مكان حفظها  أو طريقها المحدد أولا بأول.

٣. تحدد مكان لكل شىء
من أهم الأمور والقواعد التى يجب وضعها والحفاظ عليها هى تخصيص الأماكن، فلا تعودى إلى البيت بأكياس المشتروات دون أن تعلمى مسبقا أين ستنام هذه الأشياء!! وإلا ستبقى عالقة ما بين باب المنزل والغرف لفترة طويلة! وبتعميم هذه القاعدة على الجميع فعند استخدام أحد الأشياء عليك إعادتها إلى مكانها مرة أخرى.

٤. توزع المهام على الأفراد
من الطيب أن تعودى الأطفال على المشاركة فى التنظيم معك منذ الصغر حتى وان لم يتموا المهمة على أكمل وجه، وقد يفيدك تحديد مهمة بعينها إلى أحد الأطفال أو توزيع المهام على أطفالك كأن يكون إبنك هو المسئول عن إحضار المكنسة الكهربائية فى كل مرة تحتاجينها، وغالبا ما سينجذب الأطفال نحو تلك الأعمال التى تشعرهم أنهم يقومون بأعمال الكبار.

استفيدى من خدمات التوصيل للسوبرماركت أو الصيدلية أو حتى إرسال البواب لتقضية طلباتك بدلا من نزولك واستهلاك وقتك.

٥. لا ترهق أعصابها فى تحضير الغداء
فى خضم يومك الطويل ذو الأعمال الكثيرة والأفكار المتداخلة، استعدى دائما بخطة بديلة اذا نسيتى تحضير الغداء أو انشغلت عنه بمشوار أو أمر أهم، كالوجبات سريعة التحضير. وقد يفيدك استخدام قائمة تحضير وجبات الأسبوع حتى توفرى على نفسك التفكير كل يوم وتخططى مرة واحدة للأسبوع كله.

كأم ناجحة فأنت لن تستطيعى وضع كل الأمور فى نفس المستوى من الأهمية وإلا ستشعرين بأنك لم تنجزى أى شىء على أكمل وجه. دائما يوجد المهم والأهم وأنت تقومين فقط بما يفيد ويخدم أسرتك فى الأساس وهذا هو مفتاح فاعليتك.

Facebook Comments

شيرين عز الدين

شيرين عزالدين مدربة إدارة المنزل من ذوي الخبرة تقدم بانتظام ورش عمل ودورات مخصصة لتعزيز الصحة نمط الحياة بين العائلات المصرية.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى