السعادة وراحة البالجمال

أحبى نفسك!

 

أحبى نفسك !

أحبى نفسك!

هل تعبت من الضغوط التى تتعرضين لها لكى تصبحى رشيقة وجميلة؟ تعلمى أن تحبى نفسك كما أنت.

هذه الأيام توجد ضغوط كثيرة على السيدات لكى يكون شكلهن جميلاً، و”جميلاً” من وجهة نظر الإعلام والرأى العام يعنى أن تكن نحيفات، ترتدين  ملابس رائعة، تضعن أحدث ماكياج، وتصففن شعرهن تبعاً لأحدث صيحة. أغلب  السيدات اللاتى أقابلهن تقلن أنهن تحتجن لإنقاص أوزانهن حتى اللاتى لا  تبدين بدينات منهن. قليل جداً من السيدات ترضين عن أجسامهن وهذا يؤثر  بالطبع على تقديرهن لأنفسهن واستمتاعهن بحياتهن. هل من الممكن حقاً أن تحبى نفسك وجسمك؟ “نعم!” وإليك هذه نصائح التى ستساعدك على أن تحبى نفسك كما أنت.

• انظرى لنفسك من الداخل وليس من الخارج.
لكى تبنى ثقتك بنفسك، قررى كيف تريدين أن يكون شكلك بناء على تقييمك أنت وليس تقييم الآخرين أو الإعلام. الظهور الدائم لهذه النماذج من الفتيات النحيفات يجعلك تقارنين نفسك بهن، وإذا لم تكونى قريبة من هذه النماذج تصابين بضعف تقديرك لذاتك. من الأفضل أن تنظرى داخلك وتسألى نفسك: من أحب أن أكون؟ ما هى وجهة نظرى عن الجاذبية؟ ولا تعطى أهمية كبيرة للآراء الأخرى.

• تقبلى نفسك وكونى واقعية.
عندما تعانين من ضعف تقديرك لذاتك، فأنت لا تتقبلين بالتالى نفسك أو شكلك. أول شئ هو أن تتقبلى نفسك كما هى. إذا شعرت أن هناك أشياء سلبية خاصة بشكلك، يمكنك محاولة تغييرها. إذا لم تتغير، فهو ليس نهاية العالم. سيساعدك على ذلك أن تكونى واقعية فى أهدافك. على سبيل المثال، إذا كان وزنك قد زاد 10 كيلوجرامات عما كنت عليه أيام الجامعة وتريدين أن تكونى أكثر رشاقة، قد يكون من الواقعى أن تحاولى فقد 5 كيلوجرامات فقط حيث أن عملية التمثيل الغذائى تتغير كلما كبرنا فى السن.

• ركزى على لياقتك.
لكى تحافظى على لياقتك، يجب أن تمارسى الرياضة بانتظام وفى نفس الوقت تتناولى الأطعمة الصحية. حافظى على لياقتك وصحتك من أجل نفسك وليس لأنك تريدين أن تكونى مثل أحد لأننا كلنا مختلفون ولا يمكن أن يشبه أحد منا الآخر.

• اعتنى بمظهرك.
الأمر يستحق أن تبذلى بعض الجهد حتى لو كنت أماً مشغولة لأنك عندما ترضين عن مظهرك سيساعدك ذلك على أن تكون مشاعرك إيجابية تجاه نفسك. اللمسات الصغيرة تحدث فرقاً كبيراً. على سبيل المثال، إذا لم يكن ممكناً بالنسبة لك أن تذهبى للكوافير، استخدمى توكة أو ربطة شعر لطيفة. استخدمى منتجات العناية بالبشرة وماسكات طبيعية لكى تعطى لوجهك شكلاً مشرقاً. هناك الكثير من الأشياء التى يمكنك القيام بها فى البيت يمكن أن تجعل شكلك أكثر تجدداً ونضارة. يمكنك وضع بعض أحمر الخدود والروج، فهذه الأشياء البسيطة تجعل شكلك أكثر إشراقاً. لا شك أن زوجك سيسعد بهذا التغيير مما سيساعد على تدعيم علاقتك الزوجية أيضاً.

• اختارى الملابس التى تجعلك تبدين جميلة.
حتى إذا لم يكن وزنك مثالياً الآن، لا يجب أن تنتظرى حتى تصلى إلى وزن معين لكى ترضى عن نفسك. اشعرى بجمالك باختيارك للملابس التى تناسب جسمك ولون بشرتك. يمكنك أن تبحثى فى الإنترنت عن نصائح بخصوص قصات الملابس التى تناسب شكل جسمك واختارى الألوان التى تناسب لون بشرتك وتجعلك مشرقة ونضرة. إذا لم تجدى ملابس جاهزة تناسبك، يمكنك شراء أقمشة وتفصيلها.

• كونى قوية الإرادة.
إذا كنت حقاً تحتاجين لإنقاص وزنك، التزمى بالنظام الغذائى الذى تتبعينه وكونى قوية الإرادة. افعلى ذلك من أجلك أنت وشجعى نفسك بتفكيرك فى سعادتك عندما تصلين إلى هدفك. قولى لنفسك: أريد أن أفعل ذلك لأننى أريد أن يكون شكلى أفضل. تمسكى دائماً بالأمل. إذا كان التغيير الذى تسعين إليه يسعدك أنت، ستنجحين فى تحقيق هذا التغيير.

• ركزى على مميزاتك الداخلية.
المظهر هو الشكل الخارجى للإنسان ولكن الأهم هو الشكل الداخلى له أى الجوهر. عندما تفكرين فى الصفات الجيدة التى تتمتعين بها، سيساعدك هذا على أن تكون نظرتك لنفسك أفضل. هل أنت شخصية مرحة، صادقة، عطوفة، ومخلصة؟ ذكرى نفسك بهذه الصفات كثيراً لكى تقوى تقديرك لذاتك، فما نفكر فيه يؤثر على سلوكياتنا ومشاعرنا. هذا يعنى أن الأفكار السلبية تؤدى إلى مشاعر سلبية، بينما الأفكار الإيجابية تخلق مشاعراً إيجابية، لذا فكرى بشكل إيجابى فى نفسك وأحبى نفسك كما هى من الداخل ومن الخارج.

Facebook Comments

عايده نصر

كانت عايدة كاتبة ومحررة متمرسة كرست حياتها لإيجاد ونشر الجمال والقيمة. جلبت عايدة الاحتراف والشغف إلى Mother & Child بصفتها مدير التحرير وأحد أهم كتابنا المساهمين. استمتعت بشكل خاص بكتابة المقالات الاستقصائية في مجالات الصحة الشاملة والرفاهية والعلاقات.

زر الذهاب إلى الأعلى